قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... لاسم مجرد رباع فعلل *** وفعلل وفعلل وفعلل ومع فعل فعلل وإن علا .*** فمع فعلل حوى فعلللا كذا فعلل وفعلل وما *** غاير للزيد أو النقص انتمى
الاسم الرباعي المجرد له ستة أوزان:
الأول: فعلل بفتح أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو جعفر.
لثاني: فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو زبرج.
الثالث : فعلل بكسر أوله وسكون ثانية وفتح ثالثه نحو درهم وهجرع.
الرابع: فعلل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو برثن.
الخامس : فعل بكسر أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه نحو هزبر.
السادس: فعلل بضم أوله وفتح ثالثه وسكون ثانيه نحو جخدب.
وأشار بقوله فإن علا إلخ إلى أبنية الخماسي وهي أربعة:
الأول: فعلل بفتح أوله وثانيه وسكون ثالثه وفتح رابعه وسفرجل.
الثاني: فعللل بفتح أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وكسر رابعه نحو جحمرش.
الثالث: فعلل بضم أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه وكسر رابعه نحو قذعمل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " لاسْمٍ مُجَرَّدٍ رُبَاعٍ فَعْلَلُ *** وفِعْلِلٌ وفِعْلَلٌ وفُعْلُلُ
وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ "
الشيخ : " ومع فِعَلّ "
القارئ : " وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا "
الشيخ : لا " فُعْلَلُ "
القارئ : ...
الشيخ : " ومع فِعَلّ " مضاف إليه.
الطالب : ...
الشيخ : إيه فُعْلُلٌ.
القارئ : " وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا *** فَمَعْ فَعَلَّلٍ "
الشيخ : الله يهديك، يمكن غانم يقرأها؟
الطالب : عبد الرحمن.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عبد الرحمن.
الشيخ : ... عبد الرحمن، نعم، طيب " حَوَى فَعْلِلَلَا "
القارئ : " حَوَى فَعْلِلَلَا
كذا فُعَلِّلٌ "
الشيخ : " فُعَلّلٌ "
القارئ : " كذا فُعَلِّلٌ وفِعْلَلٌّ وَمَا "
الشيخ : " وفِعْلَلٌّ "
القارئ : " وفِعْلَلٌّ وَمَا *** غايَرَ للزَّيْدِ أو النقصِ انْتَمَى "
الطالب : عندنا فعلل.
الشيخ : لا، فِعْلَلٌّ، مشدّد، نعم.
الطالب : " غايَرَ للزَّيْدِ أو النقصِ انْتَمَى ".
الشيخ : هاه.
القارئ : " الاسم الرباعي المجرد له ستة أوزان:
الأول: فعلل بفتح أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو جعفر ".
الشيخ : طيب.
القارئ : " الثاني: فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو ".
الشيخ : فِعْلِلْ.
القارئ : " فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو ".
الشيخ : زِبْرِج.
القارئ : " زِبْرِج ".
الشيخ : طيب نطبّق الآن زِبرج على ما قال المؤلف؟ أوله مكسور، وثالثه؟
الطالب : مكسور.
الشيخ : مكسور أيضًا، والثاني ساكن، طيب.
القارئ : " والثالث فعلل "
الشيخ : فِعْلَلٌ
القارئ : " فِعْلَلٌ بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه نحو درهم ".
الشيخ : لا دِرْهَم.
القارئ : " درهم وهجرع، الرابع: فعلل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه ".
الشيخ : الرابع هاه؟ فُعْلُل.
القارئ : " الرابع فُعْلُل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو برثن، الخامس: فعل "
الشيخ : فِعَلّ
القارئ : " فِعَلٌّ بكسر أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه نحو هزبر ".
الشيخ : هِزَبْر.
القارئ : " هِزَبْر، السادس ".
الشيخ : اصبر خلينا نشوف، نطبق: هزبر بكسر أوّله هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : بكسر أوّله وفتح ثانيه وسكون ثالثه، مضبوط؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لكن هو عندنا؟
الطالب : فعلل.
الشيخ : فِعلّ، الثالث اللام مشدّدة، والمشدّد أول حرفيه ساكن، نعم.
القارئ : " السادس: فعلل بضم "
الشيخ : فُعْلَلْ، المؤلف ضبطها، لا، فُعْلَل.
القارئ : " السادس: فُعْلَل بضم أوله وفتح ثالثه وسكون ثانيه نحو جخدب "
الشيخ : جُخْدَب.
القارئ : " جُخْدَب، وأشار بقوله فإن علا إلخ إلى أبنية الخماسي وهي أربعة، الأول: فعلل "
الشيخ : وين الفعل هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : " ووَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا *** فَمَعْ فَعَلَّلٍ "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيهم؟
الطالب : ...
الشيخ : وأين هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : يمكن ضمّها، على كلّ حال ... الظاهر بعد وإن علا جيد، الفاء جيّدة، طيب يمكن نسخة ثانية نعم.
القارئ : " الأول فَعَلَّل بفتح أوله وثانيه وسكون ثالثه وفتح رابعه "
الشيخ : لا، وسكون ثالثه وفتح رابعه سفرجل، نعم.
القارئ : " والثاني: فعللل "
الشيخ : فِعْلَل.
الطالب : فعلل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : فَعْلَل.
الشيخ : فعلل نعم.
القارئ : " الثاني: فعلل بفتح أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وكسر رابعه نحو جحمرش "
الشيخ : لا، جَحْمَرِش، نعم.
القارئ : " الثالث "
الشيخ : إيش جحمرش؟
الطالب : العجوز.
الشيخ : العجوز؟ الجمحرش من النساء الثقيلات السمجة، أو هي العجوز الكبيرة، ومن الإبل الكبيرة السن.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ عندك؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أنا ما هو بعندنا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ نعم.
القارئ : " الثالث فعلل "
الشيخ : فُعَلَّل.
القارئ : " فُعَلَّل بضمّ أوله وسكون ثالثه وكسر رابعه نحو قذعمل "
الشيخ : نعم.
القارئ : " الرابع: فعلل بكسر أوله وفتح ثانيه "
الشيخ : اصبر، هذا غلط، انطق به.
القارئ : فِعْلَلٌّ.
الشيخ : نعم.
القارئ : " بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وسكون رابعه نحو قِرْطَعْبٍ "
الشيخ : نعم.
القارئ : " وأشار بقوله وما غاير إلى أنه إذا جاء شيء على خلاف ما ذكر فهو إمّا ناقص وإمّا مزيد فيه، والأول كيد ودم والثاني كاسْتِخْرَاجٍ، واقْتِدَارٍ ".
الشيخ : نعم.
وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ "
الشيخ : " ومع فِعَلّ "
القارئ : " وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا "
الشيخ : لا " فُعْلَلُ "
القارئ : ...
الشيخ : " ومع فِعَلّ " مضاف إليه.
الطالب : ...
الشيخ : إيه فُعْلُلٌ.
القارئ : " وَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا *** فَمَعْ فَعَلَّلٍ "
الشيخ : الله يهديك، يمكن غانم يقرأها؟
الطالب : عبد الرحمن.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عبد الرحمن.
الشيخ : ... عبد الرحمن، نعم، طيب " حَوَى فَعْلِلَلَا "
القارئ : " حَوَى فَعْلِلَلَا
كذا فُعَلِّلٌ "
الشيخ : " فُعَلّلٌ "
القارئ : " كذا فُعَلِّلٌ وفِعْلَلٌّ وَمَا "
الشيخ : " وفِعْلَلٌّ "
القارئ : " وفِعْلَلٌّ وَمَا *** غايَرَ للزَّيْدِ أو النقصِ انْتَمَى "
الطالب : عندنا فعلل.
الشيخ : لا، فِعْلَلٌّ، مشدّد، نعم.
الطالب : " غايَرَ للزَّيْدِ أو النقصِ انْتَمَى ".
الشيخ : هاه.
القارئ : " الاسم الرباعي المجرد له ستة أوزان:
الأول: فعلل بفتح أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو جعفر ".
الشيخ : طيب.
القارئ : " الثاني: فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو ".
الشيخ : فِعْلِلْ.
القارئ : " فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو ".
الشيخ : زِبْرِج.
القارئ : " زِبْرِج ".
الشيخ : طيب نطبّق الآن زِبرج على ما قال المؤلف؟ أوله مكسور، وثالثه؟
الطالب : مكسور.
الشيخ : مكسور أيضًا، والثاني ساكن، طيب.
القارئ : " والثالث فعلل "
الشيخ : فِعْلَلٌ
القارئ : " فِعْلَلٌ بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه نحو درهم ".
الشيخ : لا دِرْهَم.
القارئ : " درهم وهجرع، الرابع: فعلل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه ".
الشيخ : الرابع هاه؟ فُعْلُل.
القارئ : " الرابع فُعْلُل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو برثن، الخامس: فعل "
الشيخ : فِعَلّ
القارئ : " فِعَلٌّ بكسر أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه نحو هزبر ".
الشيخ : هِزَبْر.
القارئ : " هِزَبْر، السادس ".
الشيخ : اصبر خلينا نشوف، نطبق: هزبر بكسر أوّله هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : بكسر أوّله وفتح ثانيه وسكون ثالثه، مضبوط؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لكن هو عندنا؟
الطالب : فعلل.
الشيخ : فِعلّ، الثالث اللام مشدّدة، والمشدّد أول حرفيه ساكن، نعم.
القارئ : " السادس: فعلل بضم "
الشيخ : فُعْلَلْ، المؤلف ضبطها، لا، فُعْلَل.
القارئ : " السادس: فُعْلَل بضم أوله وفتح ثالثه وسكون ثانيه نحو جخدب "
الشيخ : جُخْدَب.
القارئ : " جُخْدَب، وأشار بقوله فإن علا إلخ إلى أبنية الخماسي وهي أربعة، الأول: فعلل "
الشيخ : وين الفعل هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : " ووَمَعْ فِعَلٍّ فُعْلَلٌ وإنْ عَلَا *** فَمَعْ فَعَلَّلٍ "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيهم؟
الطالب : ...
الشيخ : وأين هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : يمكن ضمّها، على كلّ حال ... الظاهر بعد وإن علا جيد، الفاء جيّدة، طيب يمكن نسخة ثانية نعم.
القارئ : " الأول فَعَلَّل بفتح أوله وثانيه وسكون ثالثه وفتح رابعه "
الشيخ : لا، وسكون ثالثه وفتح رابعه سفرجل، نعم.
القارئ : " والثاني: فعللل "
الشيخ : فِعْلَل.
الطالب : فعلل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : فَعْلَل.
الشيخ : فعلل نعم.
القارئ : " الثاني: فعلل بفتح أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وكسر رابعه نحو جحمرش "
الشيخ : لا، جَحْمَرِش، نعم.
القارئ : " الثالث "
الشيخ : إيش جحمرش؟
الطالب : العجوز.
الشيخ : العجوز؟ الجمحرش من النساء الثقيلات السمجة، أو هي العجوز الكبيرة، ومن الإبل الكبيرة السن.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ عندك؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أنا ما هو بعندنا.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ نعم.
القارئ : " الثالث فعلل "
الشيخ : فُعَلَّل.
القارئ : " فُعَلَّل بضمّ أوله وسكون ثالثه وكسر رابعه نحو قذعمل "
الشيخ : نعم.
القارئ : " الرابع: فعلل بكسر أوله وفتح ثانيه "
الشيخ : اصبر، هذا غلط، انطق به.
القارئ : فِعْلَلٌّ.
الشيخ : نعم.
القارئ : " بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وسكون رابعه نحو قِرْطَعْبٍ "
الشيخ : نعم.
القارئ : " وأشار بقوله وما غاير إلى أنه إذا جاء شيء على خلاف ما ذكر فهو إمّا ناقص وإمّا مزيد فيه، والأول كيد ودم والثاني كاسْتِخْرَاجٍ، واقْتِدَارٍ ".
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و مع مع فيها قلي... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير آخر الثلاث... - ابن عثيمين
- هل قاعدة " الضرورة تقدر بقدرها " بفتح الدال أم... - الالباني
- ما وجه إدخال بعض أصحاب كتب العلل التي هي للعلل... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وافتح وضم واكسر... - ابن عثيمين
- ما هي الكتب التي ينصح طالب علم الحديث في علم ع... - الالباني
- إذا كانت " مع " بالسكون فكيف يكون إعرابها ؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين