قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وفعل لاسم رباعي بمد *** قد زيد قبل لام أعلالا فقد مالم يضاعف في الأعم ذو الألف *** وفعل جمعا لفعلة عرف ونحو كبرى ولفعلة فعل *** وقد يجيء جمعه على فعل. من أمثلة جمع الكثرة فعل وهو مطرد في كل اسم رباعي قد زيد قبل آخره مدة بشرط كونه صحيح الآخر وغير مضاعف إن كانت المدة ألفا ولا فرق في ذلك بين المذكر والمؤنث نحو قذال وقذل وحمار وحمر وكراع وكرع وذراع وذرع وقضيب وقضب وعمود وعمد وأما المضاعف فإن كانت مدته ألفا فجمعه على فعل غير مطرد نحو عنان وعنن وحجاج وحجج فإن كانت مدته غير ألف فجمعه على فعل مطرد نحو سرير وسرر وذلول وذلل ومن أمثلة جمع الكثرة فعل وهو جمع لاسم علي فعلة أو على فعلى أنثى الأفعل فالأول كقربة وقرب وغرفة وغرف والثاني ككبرى وكبر وصغرى وصغر ومن أمثلة جمع الكثرة فعل وهو جمع لاسم على فعلة نحو كسرة وكسر وحجة وحجج ومرية ومرى وقد يجيء جمع فعلة على فعل نحو لحية ولحى وحيلة وحلى ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- :
" وفُعْلٌ لاسمٍ رباعي بمد " .
الشيخ : وفعْل !! وفُعَلٌ وفُعَلٌ .
الطالب : " وفُعَلٌ لاسم " .
طالب آخر : فعُلٌ .
الشيخ : فعُلٌ بضم العين ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم .
القارئ : " وفُفُلٌ " .
الشيخ : وفعُلٌ .
القارئ : " وفُعُلٌ لاسمٍ رباعي بمد *** قد زِيد قبل لام اعلالاً فقد " .
الشيخ : قبل لامٍ اعلالاً فقد .
القارئ : " قبل لامٍ اعلالًا فقد
ما لم يضاعفْ في الأعمِ ذو الألف *** وفُعَلٌ جمعاً لفعلة عُرف " .
الطالب : بضم العين ، فُعلة .
الشيخ : لا الأخير فُعَلْ ، الأخير فُعَل .
القارئ : " ونحو كبرى " .
الشيخ : طيب الآن نشوف الذي مر علينا من جموع الكثرة : فُعُلٌ ، والثاني فُعَل ، طيب .
القارئ : " ونحو كبرى ، ولفعلة " .
الشيخ : ولِفِعلَةٍ فِعَل
القارئ : " ولِفِعلَةٍ فِعَل " .
الشيخ : هذا الثالث : فِعَل .
القارئ : " *** وقد يجيءُ جمعهُ على فُعَل " .
الشيخ : فُعَل تقدم .
القارئ : " من أمثلة جمع الكثرة فُعْلٌ " .
الشيخ : فُعُلٌ !
القارئ : " فُعُلٌ ، وهو مطرد في كل اسم رباعي قد زيد قبل آخره مدة ، بشرط كونه صحيح الآخر ، وغير مضاعف ، إن كانت المدة ألفا ، ولا فرق في ذلك بين المذكر والمؤنث ، نحو : قذال وقُذُل ، وحمار وحُمُر ، وكُراع وكُرُع ، وذراع وذُرُع ، وقضيب وَقُضُب ، وعمود وعُمُد ، وأما المضاعف فإن كانت مدته ألفا فجمعه على فُعُل غير مطرد ، نحو عنان وعُنُن ، وحجاج وحُجُج ، فإن كانت مدته غير ألف فجمعه على فُعُل مطرد ، نحو : سرير وسُرُر ، وذلول وذُلُل ، ومن أمثلة جمع الكثرة فَعَل " .
الشيخ : فُعَل .
القارئ : " قُعَل ، وهو جمع لاسم على فعلة ، أو على فعلى أنثى الأفعل ، فالأول كقربة وقُرَب ، وغرفة وغرف ، والثاني : ككبرى وكُبَر ، وصغرى وصُغَر ، ومن أمثلة جمع الكثرة فِعَل ، وهو جمع لاسم على فعلة ، نحو كِسرة وكسر ، وحِجة وحجج ، ومرية ومرى ، وقد يجيء " .
الشيخ : الحكمة !
القارئ : ها يا شيخ ؟
الشيخ : حكمة وحِكم ، نعم ؟
القارئ : " وقد يجيء جمع فعلة " .
الطالب : كِسرة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : كِسرة .
الشيخ : كِسرة وكِسر .
الطالب : هذا يعني قطعة .
الشيخ : كِسرة .
الطالب : قطعة .
الشيخ : لا ، كسرة وكسر ، ما تعرف الكسرة ؟!
الطالب : لا والله .
الشيخ : كسرة خبزة ، نعم كسرة زجاجة ، أو لا ؟! نعم .
القارئ : " وقد يجيء جمع فِعلة على فُعَل نحو لحية ولُحى ، وحِيلة وحُلَى " .
الشيخ : مع أن القياس أن يقال : لِحى ، وأن يقال : حِلى ، لكن قوله : " وقد يجيء جمعه " ، هل معناه إنه يجوز الوجهان ؟! وفِعَل قليلة ؟ أو فُعَل قليلة ؟ أو أن المعنى أنه قد يجيء مخالفاً للقياس ، فلا تقول في لحية : لِحى ، الظاهر الأول ، وأنه يجوز أن تقول : لِحى ولحى .
الطالب : وقد : ليست للتقليل شيخ !
الشيخ : ها ؟
الطالب : قد ليست للتقليل .
الشيخ : إي نعم ، نعم .
الطالب : يا شيخ نشوف ، هو قال : ... على قذال .
الشيخ : إي .
الطالب : وعلى الحمار .
الشيخ : قول ما تيسر من الأوزان ، نعم ، لكن أنتم اضبطوا الذي يمر علينا من أوزان الكثرة ، عشان نحصيه فيما بعد ، إي ، ونقيدها .
الطالب : يا شيخ شيخ !
الشيخ : اصبر ، وفُعُل وفِعل ، ثلاثة ، مر علينا ثلاثة الآن من أمثلة الكثرة .
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : فعل ونحوها .
الشيخ : إي نعم الأول : فعل .
الطالب : الاسم شيخي !
الشيخ : وش ؟
الطالب : الاسم الرباعي والمذكر ، مع أنه ، لماذا لا نحصر كل اسم المذكر الرباعي الممدود !
الشيخ : " وشاع نحو كاملٍ وكُمَلَة " .
" وفُعْلٌ لاسمٍ رباعي بمد " .
الشيخ : وفعْل !! وفُعَلٌ وفُعَلٌ .
الطالب : " وفُعَلٌ لاسم " .
طالب آخر : فعُلٌ .
الشيخ : فعُلٌ بضم العين ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم .
القارئ : " وفُفُلٌ " .
الشيخ : وفعُلٌ .
القارئ : " وفُعُلٌ لاسمٍ رباعي بمد *** قد زِيد قبل لام اعلالاً فقد " .
الشيخ : قبل لامٍ اعلالاً فقد .
القارئ : " قبل لامٍ اعلالًا فقد
ما لم يضاعفْ في الأعمِ ذو الألف *** وفُعَلٌ جمعاً لفعلة عُرف " .
الطالب : بضم العين ، فُعلة .
الشيخ : لا الأخير فُعَلْ ، الأخير فُعَل .
القارئ : " ونحو كبرى " .
الشيخ : طيب الآن نشوف الذي مر علينا من جموع الكثرة : فُعُلٌ ، والثاني فُعَل ، طيب .
القارئ : " ونحو كبرى ، ولفعلة " .
الشيخ : ولِفِعلَةٍ فِعَل
القارئ : " ولِفِعلَةٍ فِعَل " .
الشيخ : هذا الثالث : فِعَل .
القارئ : " *** وقد يجيءُ جمعهُ على فُعَل " .
الشيخ : فُعَل تقدم .
القارئ : " من أمثلة جمع الكثرة فُعْلٌ " .
الشيخ : فُعُلٌ !
القارئ : " فُعُلٌ ، وهو مطرد في كل اسم رباعي قد زيد قبل آخره مدة ، بشرط كونه صحيح الآخر ، وغير مضاعف ، إن كانت المدة ألفا ، ولا فرق في ذلك بين المذكر والمؤنث ، نحو : قذال وقُذُل ، وحمار وحُمُر ، وكُراع وكُرُع ، وذراع وذُرُع ، وقضيب وَقُضُب ، وعمود وعُمُد ، وأما المضاعف فإن كانت مدته ألفا فجمعه على فُعُل غير مطرد ، نحو عنان وعُنُن ، وحجاج وحُجُج ، فإن كانت مدته غير ألف فجمعه على فُعُل مطرد ، نحو : سرير وسُرُر ، وذلول وذُلُل ، ومن أمثلة جمع الكثرة فَعَل " .
الشيخ : فُعَل .
القارئ : " قُعَل ، وهو جمع لاسم على فعلة ، أو على فعلى أنثى الأفعل ، فالأول كقربة وقُرَب ، وغرفة وغرف ، والثاني : ككبرى وكُبَر ، وصغرى وصُغَر ، ومن أمثلة جمع الكثرة فِعَل ، وهو جمع لاسم على فعلة ، نحو كِسرة وكسر ، وحِجة وحجج ، ومرية ومرى ، وقد يجيء " .
الشيخ : الحكمة !
القارئ : ها يا شيخ ؟
الشيخ : حكمة وحِكم ، نعم ؟
القارئ : " وقد يجيء جمع فعلة " .
الطالب : كِسرة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : كِسرة .
الشيخ : كِسرة وكِسر .
الطالب : هذا يعني قطعة .
الشيخ : كِسرة .
الطالب : قطعة .
الشيخ : لا ، كسرة وكسر ، ما تعرف الكسرة ؟!
الطالب : لا والله .
الشيخ : كسرة خبزة ، نعم كسرة زجاجة ، أو لا ؟! نعم .
القارئ : " وقد يجيء جمع فِعلة على فُعَل نحو لحية ولُحى ، وحِيلة وحُلَى " .
الشيخ : مع أن القياس أن يقال : لِحى ، وأن يقال : حِلى ، لكن قوله : " وقد يجيء جمعه " ، هل معناه إنه يجوز الوجهان ؟! وفِعَل قليلة ؟ أو فُعَل قليلة ؟ أو أن المعنى أنه قد يجيء مخالفاً للقياس ، فلا تقول في لحية : لِحى ، الظاهر الأول ، وأنه يجوز أن تقول : لِحى ولحى .
الطالب : وقد : ليست للتقليل شيخ !
الشيخ : ها ؟
الطالب : قد ليست للتقليل .
الشيخ : إي نعم ، نعم .
الطالب : يا شيخ نشوف ، هو قال : ... على قذال .
الشيخ : إي .
الطالب : وعلى الحمار .
الشيخ : قول ما تيسر من الأوزان ، نعم ، لكن أنتم اضبطوا الذي يمر علينا من أوزان الكثرة ، عشان نحصيه فيما بعد ، إي ، ونقيدها .
الطالب : يا شيخ شيخ !
الشيخ : اصبر ، وفُعُل وفِعل ، ثلاثة ، مر علينا ثلاثة الآن من أمثلة الكثرة .
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : فعل ونحوها .
الشيخ : إي نعم الأول : فعل .
الطالب : الاسم شيخي !
الشيخ : وش ؟
الطالب : الاسم الرباعي والمذكر ، مع أنه ، لماذا لا نحصر كل اسم المذكر الرباعي الممدود !
الشيخ : " وشاع نحو كاملٍ وكُمَلَة " .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز فعل درس قبل الجمعة.؟ وماذا يفعل من أمر... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أفعلة أفعل ثم فع... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: " ... أفعله... - ابن عثيمين
- من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عين... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعل لنحو أحمــــ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين