تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الدليل على كلمة التوحيد - ابن بازس: وأما قول السائل: إنكم تدعون إلى التوحيد فما دليلكم على كلمة التوحيد؟ من أين اشتقت؟جـ: فالجواب أن يقال على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله عز وجل وسنة رسو...
العالم
طريقة البحث
الدليل على كلمة التوحيد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: وأما قول السائل: إنكم تدعون إلى التوحيد فما دليلكم على كلمة التوحيد؟ من أين اشتقت؟

جـ: فالجواب أن يقال على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله ﷺ.
والتوحيد معناه: توحيد الله، يعني الاعتقاد أنه واحد لا شريك له. ومن الآيات الدالة على ذلك قوله سبحانه: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56] وقوله سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:25] والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وأما الأحاديث فمنها: ما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي ﷺ قال لمعاذ  لما بعثه إلى اليمن: "ادعهم إلى أن يوحدوا الله" بهذا اللفظ رواه البخاري في الصحيح، وفي صحيح مسلم عن طارق ابن أشيم الأشجعي  عن النبي ﷺ أنه قال: "من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله" فصرح بقوله: "وحد الله" فدل ذلك على أن هذا هو معنى لا إله إلا الله.
ومن ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عمر-رضي الله عنهما-أن النبي ﷺ قال: "بني الإسلام على خمس، على أن يوحد الله" الحديث، وذلك تفسير لقوله ﷺ في الرواية الأخرى: "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله" الحديث. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. والله الموفق.

Webiste