حكم قيام المراصد بتتبع الأهلة واعتماد الرؤية من خلالها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: لا أدري عن رأي سماحة الشيخ في المراصد، لو أقيمت المراصد لتتبع موالد الأهلة؟
الجواب: المراصد لا زال الناس يتكلمون فيها، والمراصد لا مانع من وجودها للاستعانة بها فقط، أما أن تعتمد فلا، لا تعتمد في إثبات الرؤية ولا تعتمد في مخالفة الرؤية، فلو رآه عدل في الدخول أو عدلان وقال أهل المرصد: إنه لم يولد، لا نلتفت إليهم ولا نعلق قبول الشهادة بهم، وهكذا لو لم ير عندنا وقال أصحاب المرصد: إنه ولد. بحسب حسابهم لا يعتمد لا في الدخول ولا في الخروج، لكن إذا استعانوا به في رؤية الهلال ورآه المسئول عن المرصد وهم ثقات عدول، قالوا: (رأيناه) لا مجرد الحساب، قالوا: رأيناه قد هل في الدخول أو في الخروج يقبلون إذا كانوا عدول ولو واحداً في الدخول والثاني في الخروج.
المقدم: بارك الله فيكم. الذي أعرفه سماحة الشيخ أن المراصد أنها تستخدم للرؤية لا للحساب.
الشيخ: هو هكذا وهكذا، أنهم يستعملونها لهذا وهذا فيما بلغنا، للحساب متى يولد ومتى لا يولد ومقارنته للشمس وانفصاله عنها، ويستعملونه أيضاً للرؤية لمن كان عنده عناية بالرؤية، فهو يقبل في الرؤية لا في الحساب.
المقدم: يقبل في الرؤية لا في الحساب؟
الشيخ: بشرط أن يكون القائمون عليه عدولاً، تعدلهم المحاكم الشرعية. نعم.
الجواب: المراصد لا زال الناس يتكلمون فيها، والمراصد لا مانع من وجودها للاستعانة بها فقط، أما أن تعتمد فلا، لا تعتمد في إثبات الرؤية ولا تعتمد في مخالفة الرؤية، فلو رآه عدل في الدخول أو عدلان وقال أهل المرصد: إنه لم يولد، لا نلتفت إليهم ولا نعلق قبول الشهادة بهم، وهكذا لو لم ير عندنا وقال أصحاب المرصد: إنه ولد. بحسب حسابهم لا يعتمد لا في الدخول ولا في الخروج، لكن إذا استعانوا به في رؤية الهلال ورآه المسئول عن المرصد وهم ثقات عدول، قالوا: (رأيناه) لا مجرد الحساب، قالوا: رأيناه قد هل في الدخول أو في الخروج يقبلون إذا كانوا عدول ولو واحداً في الدخول والثاني في الخروج.
المقدم: بارك الله فيكم. الذي أعرفه سماحة الشيخ أن المراصد أنها تستخدم للرؤية لا للحساب.
الشيخ: هو هكذا وهكذا، أنهم يستعملونها لهذا وهذا فيما بلغنا، للحساب متى يولد ومتى لا يولد ومقارنته للشمس وانفصاله عنها، ويستعملونه أيضاً للرؤية لمن كان عنده عناية بالرؤية، فهو يقبل في الرؤية لا في الحساب.
المقدم: يقبل في الرؤية لا في الحساب؟
الشيخ: بشرط أن يكون القائمون عليه عدولاً، تعدلهم المحاكم الشرعية. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ويرونه سبحانه من فوقهم*** نظر العيان كما يرى... - ابن عثيمين
- الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية وعد... - ابن باز
- لا يجوز اعتماد الحساب في الصيام - ابن باز
- ما الدليل على رؤية النبي لله، ورؤية الناس لله ي... - ابن باز
- حكم صيام كل بلد حسب رؤيته للهلال - ابن باز
- حكم الاعتماد في على رؤية الواحد والمرأة - الفوزان
- ما رأيكم بمن يستدلُّ في جواز الصيام ورؤية الهل... - الالباني
- رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية (2) - ابن باز
- رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية - ابن باز
- حكم الاعتماد على المراصد في رؤية الأهلة - ابن باز
- حكم قيام المراصد بتتبع الأهلة واعتماد الرؤية من... - ابن باز