حكم صرف كثير من العبادات لمن يسمون أولياء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: وهذه رسالة وردت إلينا من محمد برير مالك الشيخ الطيب من السودان، الأخ محمد يتكلم في رسالته عن مشكلة منتشرة في بعض القرى عندهم، حيث يقول: إن هناك من الناس من يعتقد في بعض الرجال أنهم أولياء الله، الصالحين فلذلك يدعوهم ويسألهم، ويحلفون بهم، ويدعون أنهم يعلمون الغيب، ويقصدونهم من دون الله في كل كبيرة وصغيرة، والشيء الذي يحدث أيضاً أنهم عندما يقابل الواحد شيخه يخلع عمامته ونعليه ويجلس ويضع ركبتيه على الأرض ويقبل يد هذا الرجل ظناً منه أن هذا احترام لأولياء الله الصالحين المقربين الذين يعلمون ما في نفس المريد المحب لهم ويقضون حوائجه، ثم يسرد أموراً منكرة مثل هذا، ويقول: إننا نجد بعض العلماء يقرونهم على هذه الأفعال، فيسأل عن وضع هؤلاء ووضع صلاتهم وصيامهم؟
الجواب: هذه أمور منكرة عظيمة خطيرة، ولا يجوز مثل هذا العمل، أولياء الله هم أهل الإيمان، لا ليسوا أولياء الله ناس خاصين غير أهل الإيمان، أولياء الله هم المؤمنون هم المسلمون، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63] وقال جل وعلا: وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ [الأنفال:34] والنبي ﷺ يقول: إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، إنما أوليائي المؤمنون فأولياء الله وأولياء رسوله ﷺ وأولياء المؤمنين هم المؤمنون، هم المتقون لله ، من جميع الناس، من العرب والعجم، من الذكور والإناث، من العلماء وغير العلماء، هؤلاء هم أولياء الله، فاعتقاد أن المؤمنين أو بعض من يسمون بأولياء الله أنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون مع الله، ويستغاث بهم، وينذر لهم، ويذبح لهم ويتقرب إليهم بالذبائح، هذا شرك أكبر، هذا شرك الجاهلية شرك المشركين الأولين، سواء كانوا أحياء أو أمواتا، فإذا اعتقد في هذا الشيخ أنه يعلم الغيب، وأنه يشفي المرضى، وأنه يتصرف في الكون هذا شرك أكبر أعوذ بالله، وهكذا لو قصد قبره إذا كان ميت يدعوه مع الله، يستغيث به، ينذر له، يطلبه المدد كما يفعل مع البدوي أو مع الحسين أو مع ابن عربي أو مع غيرهم من الناس، هذا الشرك الأكبر، أو مع الرسول ﷺ يدعوه يستغيث به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، كل هذا شرك أكبر.
فيجب الانتباه لهذا الأمر والحذر منه وتحذير الناس، ومن أقرهم على هذا ممن يسمى بالعلم هذا جاهل ليس بعالم، هذا مثلهم جاهل مثلهم، أما العلماء العارفون بالله وبدينه لا يقرون هذا، بل ينهون عن هذا، ويعلمون أنه شرك أكبر، وهكذا كونه إذا قصده طرح العمامة أو خلع النعلين كل هذا جهل لا أصل له وباطل، كان المسلمون يأتون النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يأتون النبي ﷺفلا يطرحون عمامتهم ولا يخلعون نعالهم، كل هذا جهل وضلال.
فالواجب على أهل العلم البصيرين بالله وبدينه أن يوجهوا الناس وأن يرشدوهم إلى الحق، وأن يعلموهم دين الله، فالعبادة حق الله وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23] .. فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:2-3] .. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة:5] .. وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ [البينة:5]، الصلاة عبادة، السجود عبادة، الذبح عبادة، النذر عبادة، الدعاء عبادة، الاستغاثة عبادة.
فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الانتباه لهذا الأمر وأن يخصوا العبادة بالله وحده، أما المؤمنون والعلماء يحبونهم في الله، يطيعونهم في الخير إذا دعوهم إلى الخير، ينصحون لهم، يحسنون إليهم إذا كانوا فقراء، أما أن يعبدوهم من دون الله هذا منكر عظيم وكفر شنيع، فيجب الحذر من ذلك، ويجب الانتباه من هذا الأمر، ويجب تحذير الناس منه.
ويجب على العلماء أينما كانوا أن يحذروا الناس من هذا الشرك، وأن يبينوا لهم أن هذا خلاف شرع الله، وأن الواجب على العلماء أن يكونوا قدوة في الخير لا قدوة في الشر، نسأل الله السلامة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خير.
الجواب: هذه أمور منكرة عظيمة خطيرة، ولا يجوز مثل هذا العمل، أولياء الله هم أهل الإيمان، لا ليسوا أولياء الله ناس خاصين غير أهل الإيمان، أولياء الله هم المؤمنون هم المسلمون، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63] وقال جل وعلا: وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ [الأنفال:34] والنبي ﷺ يقول: إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، إنما أوليائي المؤمنون فأولياء الله وأولياء رسوله ﷺ وأولياء المؤمنين هم المؤمنون، هم المتقون لله ، من جميع الناس، من العرب والعجم، من الذكور والإناث، من العلماء وغير العلماء، هؤلاء هم أولياء الله، فاعتقاد أن المؤمنين أو بعض من يسمون بأولياء الله أنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون مع الله، ويستغاث بهم، وينذر لهم، ويذبح لهم ويتقرب إليهم بالذبائح، هذا شرك أكبر، هذا شرك الجاهلية شرك المشركين الأولين، سواء كانوا أحياء أو أمواتا، فإذا اعتقد في هذا الشيخ أنه يعلم الغيب، وأنه يشفي المرضى، وأنه يتصرف في الكون هذا شرك أكبر أعوذ بالله، وهكذا لو قصد قبره إذا كان ميت يدعوه مع الله، يستغيث به، ينذر له، يطلبه المدد كما يفعل مع البدوي أو مع الحسين أو مع ابن عربي أو مع غيرهم من الناس، هذا الشرك الأكبر، أو مع الرسول ﷺ يدعوه يستغيث به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، كل هذا شرك أكبر.
فيجب الانتباه لهذا الأمر والحذر منه وتحذير الناس، ومن أقرهم على هذا ممن يسمى بالعلم هذا جاهل ليس بعالم، هذا مثلهم جاهل مثلهم، أما العلماء العارفون بالله وبدينه لا يقرون هذا، بل ينهون عن هذا، ويعلمون أنه شرك أكبر، وهكذا كونه إذا قصده طرح العمامة أو خلع النعلين كل هذا جهل لا أصل له وباطل، كان المسلمون يأتون النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يأتون النبي ﷺفلا يطرحون عمامتهم ولا يخلعون نعالهم، كل هذا جهل وضلال.
فالواجب على أهل العلم البصيرين بالله وبدينه أن يوجهوا الناس وأن يرشدوهم إلى الحق، وأن يعلموهم دين الله، فالعبادة حق الله وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23] .. فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:2-3] .. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة:5] .. وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ [البينة:5]، الصلاة عبادة، السجود عبادة، الذبح عبادة، النذر عبادة، الدعاء عبادة، الاستغاثة عبادة.
فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الانتباه لهذا الأمر وأن يخصوا العبادة بالله وحده، أما المؤمنون والعلماء يحبونهم في الله، يطيعونهم في الخير إذا دعوهم إلى الخير، ينصحون لهم، يحسنون إليهم إذا كانوا فقراء، أما أن يعبدوهم من دون الله هذا منكر عظيم وكفر شنيع، فيجب الحذر من ذلك، ويجب الانتباه من هذا الأمر، ويجب تحذير الناس منه.
ويجب على العلماء أينما كانوا أن يحذروا الناس من هذا الشرك، وأن يبينوا لهم أن هذا خلاف شرع الله، وأن الواجب على العلماء أن يكونوا قدوة في الخير لا قدوة في الشر، نسأل الله السلامة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خير.
الفتاوى المشابهة
- الحذر من تقديس الأولياء والصالحين - ابن باز
- أولياء الرحمن وأولياء الشيطان - اللجنة الدائمة
- بيان حقيقة الأولياء - ابن باز
- حقيقة الأولياء - ابن باز
- بيان حقيقة أولياء الله - ابن باز
- أولياء الله وأولياء الشيطان - اللجنة الدائمة
- أولياء الله تعالى - الفوزان
- مَن هم أولياء الله؟ - ابن باز
- حكم التعلق بالأولياء - ابن باز
- أولياء الله وأولياء الشيطان - ابن باز
- حكم صرف كثير من العبادات لمن يسمون أولياء - ابن باز