حكم إحراق القرآن سهواً وعمداً
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: وهذه رسالة وردتنا من فتح الله جرجيس من العراق نينوى يقول في رسالته: ما جزاء من قام بحرق القرآن الكريم سهواً ولم يعرف إلا بعد ما مضى هذا الفعل؟
الجواب: ليس عليه شيء ما دام سهواً أو حرقه عمداً؛ لأنه متقطع لا ينتفع به حرقه لئلا يمتهن فلا بأس عليه؛ لأن القرآن إذا تقطع وتمزق ولم ينتفع به يحرق أو يدفن في محل طيب حتى لا يمتهن، فإذا كان حرقه سهواً ما درى أنه قرآن فلا حرج عليه في ذلك أو حرقه عمداً لأنه متقطع ما يصلح للقراءة فيه فحرقه حتى لا يمتهن فلا بأس بذلك، أما إذا حرقه ساباً له كارهاً له مبغضاً له هذه ردة عن الإسلام نعوذ بالله الذي يحرقه كراهةً له وبغضاً له هذا منكر عظيم وردة عن الإسلام، وهكذا لو قعد عليه أو وطأ عليه برجله استهانةً له أو لطخه بالنجاسة كل هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله، فإذا وجد من المسلم استهانة للقرآن صريحة واضحة كأن يطأه برجله أو يجلس عليه بمقعدته ليقعد عليه أو يلطخه بالنجاسة أو يسبه ويسب من تكلم به أو ما أشبه هذا فإن هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله ... وكفر أكبر نسأل الله العافية. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: ليس عليه شيء ما دام سهواً أو حرقه عمداً؛ لأنه متقطع لا ينتفع به حرقه لئلا يمتهن فلا بأس عليه؛ لأن القرآن إذا تقطع وتمزق ولم ينتفع به يحرق أو يدفن في محل طيب حتى لا يمتهن، فإذا كان حرقه سهواً ما درى أنه قرآن فلا حرج عليه في ذلك أو حرقه عمداً لأنه متقطع ما يصلح للقراءة فيه فحرقه حتى لا يمتهن فلا بأس بذلك، أما إذا حرقه ساباً له كارهاً له مبغضاً له هذه ردة عن الإسلام نعوذ بالله الذي يحرقه كراهةً له وبغضاً له هذا منكر عظيم وردة عن الإسلام، وهكذا لو قعد عليه أو وطأ عليه برجله استهانةً له أو لطخه بالنجاسة كل هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله، فإذا وجد من المسلم استهانة للقرآن صريحة واضحة كأن يطأه برجله أو يجلس عليه بمقعدته ليقعد عليه أو يلطخه بالنجاسة أو يسبه ويسب من تكلم به أو ما أشبه هذا فإن هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله ... وكفر أكبر نسأل الله العافية. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- بيان الفرق بين السهو في الصلاة والسهو عن الص... - ابن عثيمين
- لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا - ابن باز
- إحراق أو دفن الأوراق التي فيها آيات من ا... - اللجنة الدائمة
- حكم حالات السهو في الصلاة - ابن باز
- لو ترك الجهر بالقراءة سهوا هل يسجد للسهو ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم ترك الفاتحة في الصلاة عمدًا أو سهوًا؟ - ابن باز
- ما حكم فيما إذا سلَّم المأموم قبل إمامه سهوًا... - الالباني
- حكم سجود السهو لمن أخطأ في القرآن في الصلاة - ابن باز
- ما حكم إحراق المصحف؟ - ابن باز
- ما حكم من أحرق أوراق القرآن الكريم سهوا - ابن باز
- حكم إحراق القرآن سهواً وعمداً - ابن باز