لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سائل يقول: إن القانون في هذه البلاد، يسمح بحرق جثث الموتى، والطبيب المسلم يطلب منه التوقيع على شهادة الحرق، إذا كان مشرفًا على موت المريض لديه، بحيث إنه لا يمكن إجراء عملية الحرق إلا بموافقته، والسؤال هل يجوز له ذلك شرعًا؟
الجواب:
ليس له ذلك؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان، لا يوقع عليه لأجل إحراقه، هذا غير مشروع، إذا كان الميت مسلمًا لا يجوز التوقيع على إحراقه، وأما إذا كان كافرا فمحل نظر، والأحوط له ألا يوقع؛ لأنه غير مشروع إحراق الكافر، فالأحوط ألا يوقع، لكن إذا اضطر إلى ذلك، فالأمر سهل بالكافر، أما المسلم لا يوقع.
سائل يقول: إن القانون في هذه البلاد، يسمح بحرق جثث الموتى، والطبيب المسلم يطلب منه التوقيع على شهادة الحرق، إذا كان مشرفًا على موت المريض لديه، بحيث إنه لا يمكن إجراء عملية الحرق إلا بموافقته، والسؤال هل يجوز له ذلك شرعًا؟
الجواب:
ليس له ذلك؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان، لا يوقع عليه لأجل إحراقه، هذا غير مشروع، إذا كان الميت مسلمًا لا يجوز التوقيع على إحراقه، وأما إذا كان كافرا فمحل نظر، والأحوط له ألا يوقع؛ لأنه غير مشروع إحراق الكافر، فالأحوط ألا يوقع، لكن إذا اضطر إلى ذلك، فالأمر سهل بالكافر، أما المسلم لا يوقع.
الفتاوى المشابهة
- الحرق بالنار لعلاج الصرع - اللجنة الدائمة
- صلاة الجنازة على الميت الكافر - اللجنة الدائمة
- حرق أوراق المصحف - الفوزان
- حكم إحراق القرآن سهواً وعمداً - ابن باز
- حكم حرق الساحر بالنار - ابن باز
- يقول هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم... - ابن عثيمين
- ما حكم من أحرق أوراق القرآن الكريم سهوا - ابن باز
- حرق الجثث - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعذيب اللوطيين بالحرق ؟ - ابن عثيمين
- حكم إحراق العدو الكافر بالنار والتمثيل به - ابن باز
- لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا - ابن باز