حكم إصلاح الأسنان غير المستوية والمشوهة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذه رسالة من المستمعة شقائق النعمان لطيف من العراق بغداد تسأل تقول: أنا أسناني مشوهة المنظر حيث أن بعضها خارج عن مكانه الأصلي وهي غير منتظمة، وقد سبب لي ذلك عقدة نفسية حيث أنني أتحرج كثيراً عن الضحك والابتسام، فهل يجوز لي تعديلها عند طبيب الأسنان وإرجاعها إلى أماكنها الطبيعية، أو خلع بعض منها وإبدالها بأسنان صناعية لأحصل في النهاية على أسنان طيبة جميلة المنظر؟ وبالمناسبة أرجو التحدث من سماحتكم عن عمليات التجميل الجراحية الجائز منها والذي لا يجوز. أفيدونا بارك الله فيكم؟
الجواب: لا حرج في إصلاح الأسنان إذا كان بها عيب وخلل لا حرج في ذلك، كما في الحديث عن النبي ﷺ أنه قال: عباد الله! تداووا ولا تداووا بحرام وقال عليه الصلاة والسلام: ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله فإذا كانت الأسنان فيها اختلاف وتقدم وتأخر وطول ونقص فلا حرج في إصلاحها أو قلعها وإبدالها، المنهي عنه هو تفليجها للحسن، إذا كانت مرتصة فيما بينها فأراد أن يفلجها أو أرادت أن تفلجها للحسن هذا هو المنهي عنه، أما إذا كانت مختلة من جهة هذا زائد وهذا ناقص وهذا رافع وخارج وهذا داخل فلا مانع من إصلاحها كسائر العيوب، كما لو كان في وجه المرأة أو الرجل عيوب كلطخ سواد أو جراحات .... لها آثار فأراد أن يعمل ما يزيلها فلا بأس بذلك، وهكذا لو كان به إصبع زائدة أو ورمة في بدنه وأراد إزالتها بالطريقة السليمة التي يعرفها الأطباء وليس فيها خطر فلا حرج في هذا. فالمقصود أن إزالة ما يشينه من إصبع زائدة أو ورمة في بدنه أو خراج يؤذيه أو يشين منظره أو ما أشبه ذلك فلا حرج أن يزيله الطبيب، بطريقة سليمة لا خطر فيها على المريض والمصاب. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: لا حرج في إصلاح الأسنان إذا كان بها عيب وخلل لا حرج في ذلك، كما في الحديث عن النبي ﷺ أنه قال: عباد الله! تداووا ولا تداووا بحرام وقال عليه الصلاة والسلام: ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله فإذا كانت الأسنان فيها اختلاف وتقدم وتأخر وطول ونقص فلا حرج في إصلاحها أو قلعها وإبدالها، المنهي عنه هو تفليجها للحسن، إذا كانت مرتصة فيما بينها فأراد أن يفلجها أو أرادت أن تفلجها للحسن هذا هو المنهي عنه، أما إذا كانت مختلة من جهة هذا زائد وهذا ناقص وهذا رافع وخارج وهذا داخل فلا مانع من إصلاحها كسائر العيوب، كما لو كان في وجه المرأة أو الرجل عيوب كلطخ سواد أو جراحات .... لها آثار فأراد أن يعمل ما يزيلها فلا بأس بذلك، وهكذا لو كان به إصبع زائدة أو ورمة في بدنه وأراد إزالتها بالطريقة السليمة التي يعرفها الأطباء وليس فيها خطر فلا حرج في هذا. فالمقصود أن إزالة ما يشينه من إصبع زائدة أو ورمة في بدنه أو خراج يؤذيه أو يشين منظره أو ما أشبه ذلك فلا حرج أن يزيله الطبيب، بطريقة سليمة لا خطر فيها على المريض والمصاب. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم بقايا الطعام بين الأسنان أثناء الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- بيان كيفية المفتاح وأسنانه - ابن عثيمين
- حكم من مات وكانت إحدى أسنانه من ذهب - ابن عثيمين
- هل يجوز إزالة الأسنان الذهبية من الميت ؟ - الالباني
- ما حكم تعديل الأسنان للتجمل؟ - ابن باز
- علاج الأسنان - اللجنة الدائمة
- تركيب أسنان صناعية - اللجنة الدائمة
- حكم برد الأسنان بالنسبة للمرأة - الفوزان
- حكم استخدام الأسنان الصناعية - ابن باز
- حكم تعديل الأسنان المشوهة - ابن باز
- حكم إصلاح الأسنان غير المستوية والمشوهة - ابن باز