تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... - الالبانيالطالب : ... شيخ ألا وهي أحيانًا كثيرًا ننكر على الناس وما نعرف الدليل لما يناقشونا نقول لهم : قال الشَّيخ ، الناس يقولوا لا تقولوا قال الشَّيخ قول لي ق...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من غير ذكر الدليل من القرآن والسنة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : ... شيخ ألا وهي أحيانًا كثيرًا ننكر على الناس وما نعرف الدليل لما يناقشونا نقول لهم : قال الشَّيخ ، الناس يقولوا لا تقولوا قال الشَّيخ قول لي قال الله .
طالب آخر : أنا ما قلت قال الشَّيخ قلت أسأل الشَّيخ .

الشيخ : خلي يكمل .
الطالب : في كثير من المسائل في كثير من المسائل خاصة البنطال والبنطال وكذا يعني يصطدم مع الناس عن ... الأخذ من اللحية فيقول قال الشَّيخ ، لا أنت قل له قال الله ، هذا الذي أنكر عليه دائمًا يا شيخ .
طالب آخر : قال رسول الله .
الطالب : قال الله قال رسوله ، هو يقول قال الله - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ، فقلت له : نعم ، لكن أنت عشان الناس تكون متقبل للناس جيب الدليل الشرعي ثم أردفه بشرح العلماء وكلامهم وتعليقهم .
طالب آخر : بينت له بعد صلاة العصر ونحن في الطريق .
الطالب : بينت له ؟
طالب آخر : إي نعم .
الطالب : يا شيخ دائمًا يصطدم مع الناس على المشكلة هَيْ ، بعدين عنده يا شيخ أي واحد يأخذ من .

الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : ... حديث أو أثر سلموا به ولا يقولون قال فلان من العلماء وقال علان من العلماء .
الطالب : أنا ما قلت قال الشَّيخ ابن باز على أنه يعني أريد يعني أن آخذ بقول الشَّيخ ابن باز حفظه الله وإنما قلت : روي لي عن الشَّيخ ابن باز أنه أجاز الأكل قائمًا هذا ما قلت له ، لم أقل أني أريد أن آخذ بهذا .
طالب آخر : بدنا يا شيخ يتكلم في هذا الموضوع الله يجزيك الخير .

الشيخ : مو من صالحك يا أبا أيوب .
الطالب : لا والله يا شيخ الدين النصيحة حتى لو كنت مخطئ .

الشيخ : الآن صححت خطأ .
الطالب : أيوا يا شيخ .

الشيخ : ... معك ها .
الطالب : نعم يا شيخنا .

الشيخ : الله معك .
الطالب : يا شيخ أنا .
طالب آخر : معه على الحق .
الطالب : ... .
طالب آخر : قل أنا معك يقول لك وأنا معك .

الشيخ : يبدو من كلامكما .
الطالب : نعم .

الشيخ : كليكما أنكم تريدون أن يكون كل فرد من أفراد المسلمين يكون عالمًا بالكتاب والسنة وهذا أولًا تكليف بما لا يطاق .
الطالب : ... ما سمعت .

الشيخ : أنت بتقول له : قل قال الله قال رسول الله لا تقول قال الشَّيخ فلان أو علان .
الطالب : نعم .

الشيخ : هذا الكلام يقال لمن كان عالمًا ، والعالم ... سوف لا يقول بطبيعة الحال قال فلان فيقول مباشرة قال الله قال رسول الله ، لكن هل أنت يعني تريد أن يكون كل فرد من أفراد المسلمين حتى العامة منهم أن يقول قال الله قال رسول الله .
الطالب : لا يا شيخ نعم .

الشيخ : ها وصاحبك معك .
الطالب : نعم .

الشيخ : حينئذٍ .
الطالب : نعم يا شيخ .

الشيخ : حينئذٍ .
الطالب : نعم .

الشيخ : ننتقل إلى نقطة ثانية .
الطالب : تفضل .

الشيخ : فرد من أفراد المسلمين ليس طالب علم فضلًا عن أنه ليس بعالم .
الطالب : نعم .

الشيخ : رأى أمرًا منكرًا من أين يدري أنه منكر من قال الله قال رسول الله ؟ لا لأن البحث في رجل من عامة المسلمين ، لكنه هو آخر الأربعة الذين جاء في الأثر : " كن عالمًا أو متعلمًا أو مستمعًا ، ولا تكن الرابع فتهلك " عفوًا هو الثالث ... مستمع ، فرأى أو سمع منكرًا ماذا ترى عليه أن يفعل ؟ ماذا ترى عليه أن يفعل ؟
الطالب : ينكره .

الشيخ : سياسي .
الطالب : أبو الوليد .

الشيخ : سياسي .
الطالب : نعم يا شيخ .
الطالب : بيسألك الشَّيخ .

الشيخ : مش معي .
الطالب : لا معك يا شيخ .
طالب آخر : شو قال الشَّيخ ؟
الطالب : يقول : إذا رأى منكر وهو من الصنف الثالث .

الشيخ : ضاع ضاع .
الطالب : ماذا عليه أن يفعل ؟
طالب آخر : يقصد عامي نعم نعم .
الطالب : نعم عامي .
طالب آخر : طيب أجب .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : ماذا ترى أن يفعل ؟
الطالب : ينكر بالمعروف يا شيخ ، يعني بالحكمة .

الشيخ : هذا جواب السؤال ؟
الطالب : هذا الجواب اللي عندي .

الشيخ : طبعًا هذا مو من عندي من عندك .
الطالب : لكن السؤال هنا كيف عرف هذا العامي أن هذا منكرًا .

الشيخ : قلت لك : مستمع سمع العالم .
الطالب : إي سمع العالم طيب .
طالب آخر : يطالب بالدليل ؟

الشيخ : هل ترى أن ينكر ؟
الطالب : العامي ؟

الشيخ : وإلا أنا بتكلم عن العالم ، قلت لك ما صدقت يا أبا عبد الله أبو أيوب مو معنا .
الطالب : يا شيخ بيقول لك ينكر بالمعروف .

الشيخ : وطالب العلم ينكر بالمنكر ؟
الطالب : لا المعروف يعني يجب على الجميع .

الشيخ : دوبلة .
الطالب : يعني طالب العلم ينكر بس بالإنكار وإلا ينكر بالمعروف .
طالب آخر : كله بالمعروف .

الشيخ : مانك متابع معنا .
الطالب : والله ممكن يا شيخ ... .
طالب آخر : ... .

الشيخ : أيوا أيوا هيك ها خليك قريب لا تكون بعيد .
الطالب : هسا راح يعديني يا شيخ ها ، خليني أبعد أنا من عنده .
طالب آخر : لا أنا واياك مشتركين في البلوى يا شيخ ... .
الطالب : لا إله إلا هو .
طالب آخر : سامع يا شيخ شو بيحكوا عني سامع سامع يا شيخنا .
الطالب : شو عرفك أنو قصدك .
طالب آخر : يا شيخ كل الناس يشكو منه في المجلس صحيح ، الآن نأت لبقية الموضوع .

الشيخ : الناس إما عالم أو متعلم أو مستمع ، هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاص بطبقة من هذه الطبقات وإلا عام ؟
الطالب : لا طبعًا عام .

الشيخ : طيب نأخذ بقا الطبقة الدنيا المستمع رأى منكرًا واجب عليه ينكره ؟
الطالب : ينكره نعم .

الشيخ : أنت بقا لما بتقول بالمعروف دوبلي لأنه مش البحث هل الإنكار بالمعروف وإلا بالمنكر لأنه هذا القيد شرط بالنسبة للعالم وطالب العلم والمستمع ، لكن البحث الآن ، هل إنكار المنكر مخصوص بفرد من هذه الأفراد الثلاثة ؟ الجواب لا ، الحمد لله أنت الآن تقول لأخينا نبيل ، بتقول لازم تقول قال الله قال رسول الله ، أنت بتخاطبه مش على أساس أنه من المرتبة الثالثة بل ولا على أساس أنه من المرتبة الثانية وإنما من المرتبة العليا والأولى وهي عالم بالكتاب والسنة ، وعلى هذا معناه أنت راح تقعد مع نفسك بالصمت في أكثر المسائل ، لأنه المسائل كما نعلم جميعًا منها ما هو مصرح في الكتاب والسنة ومنها ما هو مستنبط من الكتاب والسنة ، فالذي هو مستنبط خاص بأهل العلم .
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، فإذًا قولك بأن عليك أن تقول : قال الله قال رسول الله لا يقال خاصة في مثل هذه المسألة ، مسألة من محدثات الأمور ، تقبل الله مصافحة إلى آخره ، هلا هو مثلًا فرق بين تقبل الله وبين المصافحة والحقيقة ما في فرق أي محدثة .
الطالب : هذا الذي ذكرته أنا الصبح أنه الثنتين محدثات .

الشيخ : إي أنت احفظ خطأك أحسن ما تحفظ صوابك .
الطالب : نعم .

الشيخ : فالمهم كيف هذا بدي أقول له قال الله قال رسول الله في مسألة مثل هذه المسألة ما في عليها نص من كتاب الله ولا من حديث رسول الله وإنما هي مسألة اختلف فيها العلماء المتأخرون فمن مقبح ومن محسن ، كيف تريد منه أن يقول قال الله وقال رسول الله ؟ إذن أنت تريد منه إما أن يصمت وهذا خلاف ما اتفقنا عليه إنه المراتب الثلاثة عليهم أمر بالمعروف ونهي عن منكر ، وإما أن يقول يا أخي أنا سمعت من أهل العلم بسمي بقا ما بسمي هذا موضوع ثاني .
الطالب : نعم .

الشيخ : لأنه البحث إنه يقول قال الله قال رسول الله ، يا أخي هو أولًا لو كان في قال الله قال رسول الله ومش عالم ولا طالب علم ما راح يستحضر لو قال رجل عامي مسلم لواحد يشرب خمر ، بيقول له يا أخي لا تشرب ويمكن ... عليه في الإنكار راح تقول أنت أو مثلك لازم يقول له قال الله قال رسول الله ، هو ما بيعرف ؟ بيعرف إنه الخمر حرام وانتهى الأمر ، فأنكر عليه ، فما يقال لمثل هذا لازم تقول قال الله قال رسول الله ، حتى لو كان هناك ما يمكن أن يقال فيه قال الله قال رسول الله ، فكيف في مسألة مثل هذه المسألة هذه بدعة والعلماء المتأخرون على قسمين أكثرهم يقول هذه بدعة حسنة هو ما بيطلع بيده بقا إلا يقول إنه أنا سمعت من أهل العلم والحريصين على التمسك بالكتاب والسنة والاهتداء بهدي الرسول - عليه السلام - أما أن يقال له : لازم تقول قال الله قال رسول الله معناه اسكت ولا تتكلم وهذا خلاف اجماع الثلاثة .
الطالب : نعم نعم لكن يا شيخ حفظك الله .
طالب آخر : ... في نفس المسألة ، ممكن مثلًا لو كان الأخ فواز جالس أو أبو أيوب أو أبو فارس أو أي واحد مثلًا يرجع عن الخطأ الذي أحدثه هذا الرجال مثلًا يعني يقول في بيان الأمر الذي يجب أن يبين مثلًا .
طالب آخر : ... سكر الباب سكر الباب .
طالب آخر : الحكمة والموعظة الحسنة .

الشيخ : كان موجود ؟
الطالب : أقول لو كان موجود .

الشيخ : إي هذا واجبه .
الطالب : يبين بالحكمة والموعظة ، يعني يسكر الخلل اللي حصل مثلًا في نظره .

الشيخ : لا اغلطت ، ما في غرابة أنت صاحبه لأبي أيوب لذلك هو بيجرك نحوه وأنت بتجره نحوك ، ليس البحث في الأمر بالمعروف بالمعروف ، البحث إما أن يقول قال الله قال رسول الله أو سكات .
الطالب : معليش شيخنا أنا أقول زيادة على جوابكم الله يبارك فيك .

الشيخ : ما بدنا زيادة هلا بدنا نخلص من المسألة الأولى ، هل يجوز لمن كان غير عالم وغير طالب علم أن ينكر المنكر وهو لا يستطيع أن يقول قال الله قال رسول الله . .
الطالب : يجوز .

الشيخ : هو طلب منه إنه يقول قال الله قال رسول الله وإلا اسكت .

Webiste