تعليق الشيخ على قول من يقول إن الداعية إلى الله يجب عليه أن يغشى مواضع المنكر ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : " من الأخطاء الشائعة اليوم في موضوع المصلحة والمفسدة وهذه القاعدة في موضوع تعارض المصالح والمفاسد يجهلها كثير من الناس فيقعون في أخطاء كبيرة وربما لاموا غيرهم على فعل الأحسن والأكمل وحملوه على فعل الأقل لضعف نظرهم أو لإيثارهم ما يظنونه السلامة والورع لضعف فكرهم وإلا فالورع ليس في ترك المشتبه بالمحرم أو بالمكروه فحسب بل من الورع فعل المشتبه بالمستحب أو بالواجب أيضًا .ومن الأخطاء التي يقع فيها بعض المتدينة والمتفقهة في زماننا ما يلي : أولا : أن يدعوهم إيثار السلامة في أنفسهم والخوف من الفتنة إلى اعتزال مواطن المنكرات والبعد عنها مع قدرته على غشيانها والإنكار على أصحابها والتغيير بهما إما باليد وإما اللسان وذلك خوفا على أنفسهم من هذه المنكرات أن يصل إليهم شيء من رذاذها وغبارها أو يصل إلى قلوبهم شيء من ظلمتها وسوادها والواقع أن أقوى الناس يقينا وأمثلهم دينا وأوسعهم دينا وأشدهم ثباتا إذا اشتغل بالدعوة إلى الله في أوساط المشركين وأهل الكتاب أو الفساق وأهل البدعة أو نحوهم قد لا يشعر بالروح والسعادة القلبية ولذاذة الإيمان التي يشعر بها غيره من المقيمين بين ظهراني أهل الخير والفقه والعبادة ومع ذلك فقد يكون ما يقوم به من العمل والدعوة أفضل بمراحل مما يقومون هم به وقد يكون له من الفضل والخير ما ليس لهؤلاء وتحمل ضرر يسير من أجل تحصيل مصلحة أعظم أمر مطلوب شرعا وعقلا وما يفقده المرء المشتغل بالنهي عن المنكر من راحة القلب وانبساطه لكثرة رؤيته للمنكرات وضيقه وتبرمه بها ثم تأثر القلب بذلك وضعف إشراقه يعد أمرا يسيرا بالقياس إلى ما يقابله من المصلحة العظيمة التي هي هداية الناس وإقامة الحجة عليهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وتحمل فروض الكفاية عن الغير بل قد تكون هذه الأمور من فروض الأعيان عليه بالتفصيل السابق وكذلك ما يخاف على نفسه " . .
الشيخ : هل هذه هل يفهم من هذا الكلام أنه يجوز للداعية المسلم أن يحرف نفسه في سبيل أن ينقذ غيره ؟
الطالب : لا هو لا يرى ذلك يأتي الكلام مفصلا . .
الشيخ : كيف نفهم هذا الكلام ؟
السائل : يأتي كلام له له لاحق يمكن . .
الشيخ : طيب . .
الطالب : وكذلك ما يخافه على نفسه من منازعتها له إلى المنكرات ..
شقرة : ... لأنه كان ينبغي إذا أراد أن يتطرق إلى هذه المسألة ويتبناها أن يفرق بين أمرين يعني هل إذا كان الداعية صحيح يستطيع أن يغير مسألة منكرة هل له أن يبتغي مكان من الأمكنة الموبوءة بالمنكرات والفواحش والتي يدور فيها أو يسعى فيها اجتثاث المنكر بقوة ونشاط في سبيل أن يأمر وهذا طبعًا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو ما يترتب عليه تحقق مصلحة يسيرة ربما يتحقق على مفسدة وهو لا يدري نعم وهذه المفسدة قد تلحقه هو فتعيقه وتمنعه من مواصلة السعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغشيه ... في هذه الدعوة . .
الطالب : هو الآن يتكلم حول موضوع إنه طرق صورة التغيير ..
شقرة : يعني كان ينبغي أن يفرق بين أمر وأمر مثلًا الأمر المتفق عليه يجب . .
الطالب : يجب إتمام الفصل في موضوع الأخطاء وبعد ذلك ننظر ما الذي هو قدم وأخر وما الذي قصر فيه حتى نستطيع أن نستكمل البحث حوله أما في هذه الجملة ما نستطيع أن نحكم عليه بها ..
شقرة : ماشي ماشي . .
الطالب : يقول : " وكذلك ما يخافه على نفسه من منازعتها له إلى المنكرات ودعوته إليها مع ما يقابل ذلك من الإيمان والخوف من الله أما من يرى في نفسه ميلا صريحا إلى هذه المنكرات وخاصة المنكرات المتعلقة بالشهوات كالسفور والتبرج والاختلاط ونحوها ويجد من نفسه الهم القوي بذلك فهذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه منها وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون أن السلامة تكون أيضًا بالقيام على أهل المنكرات ومضايقتهم وردعهم فالواجب على طلبة العلم والدعاة والمتفقهين القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل صعيد " . .
الشيخ : العبارة هاي ألا تعني تأكيد ما فهمته آنفًا أنه لا بأس للإنسان يهلك نفسه في سبيل إنقاذ غيره ؟
الطالب : لا يعني حاطط نفسه ... في منكر . .
الشيخ : خلينا أعد علينا النقل جملة أهل الورع اللي حكى عنهم شو قال ؟
الطالب : قال : " وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا " .
الشيخ : طيب .
الطالب : " وكثيرًا ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم " . .
الشيخ : شو نصب كثيرًا هذه ؟
الطالب : نعم . .
الشيخ : كثيرًا شو اللي نصبها ؟
الطالب : كثير نعم تفاوتا كبيرا " تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع " .
الشيخ : طيب .
الطالب : " يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون " . .
الشيخ : وينسون قف هنا هذا نقد وإلا ليس نقدا ؟
الطالب : نقد . .
الشيخ : إذن اللي ينقد ... مشان القيام بذاك الواجب . .
الطالب : هو قال أول اللي يغلب عليه يخاف على نفسه خوفا بحيث أنه يشعر . .
الشيخ : هو نعم عم يتكلم على هؤلاء وينسون فهو لا يريد أن يكون أمثال هؤلاء . .
الطالب : الآن فيه أمور فيه أشياء متوهمة فيه أشياء غلبة ظن فالذي يكون عليه غلبة ظن هذا عليه أن يبتعد أما في أشياء تكون وهم . .
الشيخ : عن أي قسم يتكلم ؟
الطالب : عن أهل الورع . .
الشيخ : أنت عم تقول فيه قسمين أنو قسم يتكلم هون ؟
الطالب : هو على كل حال أهل الورع أيضًا قسمان قسم منهم يكون فيه ضعف وقسم يكون فيه قوة . .
الشيخ : ... بارك الله فيك أي قسم هو يعني ؟
الطالب : هو قدر . .
الشيخ : جاوب أنت بس فكر في السؤال وأجب عنه هل يعني قسما من القسمين أنت هلا . .
الطالب : يعني كثير من أهل الورع ممن فيهم قوة هم ينسون . .
الشيخ : وين ... ؟ وين هذا الكلام المنفي ؟
الطالب : لأنه تكلم في الأول عن الفئة الأولى أما من يرى في نفسه ميلا صريحا إلى هذه المنكرات . .
الشيخ : يرى في نفسه ميلا صريحا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا معنى فيه قوة ؟
الطالب : لا ضعف هذا قليل ما يلقي بنفسه . .
الشيخ : يا أخي طول بالك هذا الجنس فيه قوة ؟
الطالب : فيه ضعف . .
الشيخ : ماذا يقول في حقه ؟
الطالب : " في حقه هذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه " هذا بعدها يا أستاذي أما هذا الذي هو من النوع الضعيف قال هذا يبعد ليس له مجال فهذا هذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه منها . .
الشيخ : طيب . .
الطالب : " وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون أن السلامة تكون أيضًا بالقيام على أهل المنكرات ومضايقتهم وردعهم " . .
الشيخ : هوني بقى ويؤثرون سلامة أنفسهم . .
الطالب : نعم مع قدرتهم على الأمر والنهي . .
الشيخ : منين هذا ؟
الطالب : هذا من فحوى كلامه لأنه بيجي بعده كلام آخر أنا قرأت قبل ففهمت المضمون كله . .
الشيخ : طيب ما هو الكلام الآخر ؟
الطالب : عم يقول : " فالواجب على طلبة العلم والدعاة والمتفقهين القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل صعيد والإنكار على أصحاب الانحرافات الفكرية . . " . .
الشيخ : يا دكتور سعيد يرد عليها ما قاله الأستاذ وإلا لا ؟
الطالب : لا يأتي كلام بعد ذلك يفصل فيه ..
شقرة : شيخنا ... القراءة ... أخشى أن يقول ولامقول .
الشيخ : هههه .
الحلبي : لكن بصورة أنعم وألين آه شيخنا شفت كتابه " كيف نتعامل مع السنة النبوية " للقرضاوي نفس كلام الغزالي في السنة النبوية بس بأسلوب ... هذاك عنده جرأة على الرد هذا بيقول نتوقف شو الفرق ؟ يقول نتوقف في هذا الحديث .
الشيخ : هو في واقعه لا يتوقف .
الحلبي : نعم صحيح بس هذا من باب ... . لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : لكن الغزالي ... .
شقرة : ... اسمها ... .
السائل : بنت عمر يعني ..
شقرة : ... .
الطالب : لو فعل ما فعل فجاءت راغمة وكان ذلك سببًا في إيمانها وفي هدايتها هي و... الهداية.
شقرة : ... كان قومها ... فهل هذا من ديننا ؟
الطالب : يا سيدي ، القرآن ... . يمكن يكون من باب شرع من كان قبلنا أو من باب ... .
الشيخ : هل هذه هل يفهم من هذا الكلام أنه يجوز للداعية المسلم أن يحرف نفسه في سبيل أن ينقذ غيره ؟
الطالب : لا هو لا يرى ذلك يأتي الكلام مفصلا . .
الشيخ : كيف نفهم هذا الكلام ؟
السائل : يأتي كلام له له لاحق يمكن . .
الشيخ : طيب . .
الطالب : وكذلك ما يخافه على نفسه من منازعتها له إلى المنكرات ..
شقرة : ... لأنه كان ينبغي إذا أراد أن يتطرق إلى هذه المسألة ويتبناها أن يفرق بين أمرين يعني هل إذا كان الداعية صحيح يستطيع أن يغير مسألة منكرة هل له أن يبتغي مكان من الأمكنة الموبوءة بالمنكرات والفواحش والتي يدور فيها أو يسعى فيها اجتثاث المنكر بقوة ونشاط في سبيل أن يأمر وهذا طبعًا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو ما يترتب عليه تحقق مصلحة يسيرة ربما يتحقق على مفسدة وهو لا يدري نعم وهذه المفسدة قد تلحقه هو فتعيقه وتمنعه من مواصلة السعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغشيه ... في هذه الدعوة . .
الطالب : هو الآن يتكلم حول موضوع إنه طرق صورة التغيير ..
شقرة : يعني كان ينبغي أن يفرق بين أمر وأمر مثلًا الأمر المتفق عليه يجب . .
الطالب : يجب إتمام الفصل في موضوع الأخطاء وبعد ذلك ننظر ما الذي هو قدم وأخر وما الذي قصر فيه حتى نستطيع أن نستكمل البحث حوله أما في هذه الجملة ما نستطيع أن نحكم عليه بها ..
شقرة : ماشي ماشي . .
الطالب : يقول : " وكذلك ما يخافه على نفسه من منازعتها له إلى المنكرات ودعوته إليها مع ما يقابل ذلك من الإيمان والخوف من الله أما من يرى في نفسه ميلا صريحا إلى هذه المنكرات وخاصة المنكرات المتعلقة بالشهوات كالسفور والتبرج والاختلاط ونحوها ويجد من نفسه الهم القوي بذلك فهذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه منها وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون أن السلامة تكون أيضًا بالقيام على أهل المنكرات ومضايقتهم وردعهم فالواجب على طلبة العلم والدعاة والمتفقهين القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل صعيد " . .
الشيخ : العبارة هاي ألا تعني تأكيد ما فهمته آنفًا أنه لا بأس للإنسان يهلك نفسه في سبيل إنقاذ غيره ؟
الطالب : لا يعني حاطط نفسه ... في منكر . .
الشيخ : خلينا أعد علينا النقل جملة أهل الورع اللي حكى عنهم شو قال ؟
الطالب : قال : " وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا " .
الشيخ : طيب .
الطالب : " وكثيرًا ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم " . .
الشيخ : شو نصب كثيرًا هذه ؟
الطالب : نعم . .
الشيخ : كثيرًا شو اللي نصبها ؟
الطالب : كثير نعم تفاوتا كبيرا " تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع " .
الشيخ : طيب .
الطالب : " يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون " . .
الشيخ : وينسون قف هنا هذا نقد وإلا ليس نقدا ؟
الطالب : نقد . .
الشيخ : إذن اللي ينقد ... مشان القيام بذاك الواجب . .
الطالب : هو قال أول اللي يغلب عليه يخاف على نفسه خوفا بحيث أنه يشعر . .
الشيخ : هو نعم عم يتكلم على هؤلاء وينسون فهو لا يريد أن يكون أمثال هؤلاء . .
الطالب : الآن فيه أمور فيه أشياء متوهمة فيه أشياء غلبة ظن فالذي يكون عليه غلبة ظن هذا عليه أن يبتعد أما في أشياء تكون وهم . .
الشيخ : عن أي قسم يتكلم ؟
الطالب : عن أهل الورع . .
الشيخ : أنت عم تقول فيه قسمين أنو قسم يتكلم هون ؟
الطالب : هو على كل حال أهل الورع أيضًا قسمان قسم منهم يكون فيه ضعف وقسم يكون فيه قوة . .
الشيخ : ... بارك الله فيك أي قسم هو يعني ؟
الطالب : هو قدر . .
الشيخ : جاوب أنت بس فكر في السؤال وأجب عنه هل يعني قسما من القسمين أنت هلا . .
الطالب : يعني كثير من أهل الورع ممن فيهم قوة هم ينسون . .
الشيخ : وين ... ؟ وين هذا الكلام المنفي ؟
الطالب : لأنه تكلم في الأول عن الفئة الأولى أما من يرى في نفسه ميلا صريحا إلى هذه المنكرات . .
الشيخ : يرى في نفسه ميلا صريحا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا معنى فيه قوة ؟
الطالب : لا ضعف هذا قليل ما يلقي بنفسه . .
الشيخ : يا أخي طول بالك هذا الجنس فيه قوة ؟
الطالب : فيه ضعف . .
الشيخ : ماذا يقول في حقه ؟
الطالب : " في حقه هذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه " هذا بعدها يا أستاذي أما هذا الذي هو من النوع الضعيف قال هذا يبعد ليس له مجال فهذا هذا حري به البعد عنها طلبا لنجاة نفسه منها . .
الشيخ : طيب . .
الطالب : " وهذا الباب يتفاوت فيه الناس تفاوتا كبيرا وكثير ممن يغلب عليهم الصلاح والورع يؤثرون سلامة أنفسهم وينسون أن السلامة تكون أيضًا بالقيام على أهل المنكرات ومضايقتهم وردعهم " . .
الشيخ : هوني بقى ويؤثرون سلامة أنفسهم . .
الطالب : نعم مع قدرتهم على الأمر والنهي . .
الشيخ : منين هذا ؟
الطالب : هذا من فحوى كلامه لأنه بيجي بعده كلام آخر أنا قرأت قبل ففهمت المضمون كله . .
الشيخ : طيب ما هو الكلام الآخر ؟
الطالب : عم يقول : " فالواجب على طلبة العلم والدعاة والمتفقهين القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل صعيد والإنكار على أصحاب الانحرافات الفكرية . . " . .
الشيخ : يا دكتور سعيد يرد عليها ما قاله الأستاذ وإلا لا ؟
الطالب : لا يأتي كلام بعد ذلك يفصل فيه ..
شقرة : شيخنا ... القراءة ... أخشى أن يقول ولامقول .
الشيخ : هههه .
الحلبي : لكن بصورة أنعم وألين آه شيخنا شفت كتابه " كيف نتعامل مع السنة النبوية " للقرضاوي نفس كلام الغزالي في السنة النبوية بس بأسلوب ... هذاك عنده جرأة على الرد هذا بيقول نتوقف شو الفرق ؟ يقول نتوقف في هذا الحديث .
الشيخ : هو في واقعه لا يتوقف .
الحلبي : نعم صحيح بس هذا من باب ... . لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : لكن الغزالي ... .
شقرة : ... اسمها ... .
السائل : بنت عمر يعني ..
شقرة : ... .
الطالب : لو فعل ما فعل فجاءت راغمة وكان ذلك سببًا في إيمانها وفي هدايتها هي و... الهداية.
شقرة : ... كان قومها ... فهل هذا من ديننا ؟
الطالب : يا سيدي ، القرآن ... . يمكن يكون من باب شرع من كان قبلنا أو من باب ... .
الفتاوى المشابهة
- الكيفية الصحيحة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن باز
- الحث على الصبر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن باز
- قرأ علي خشان من كتاب سلمان ( فصل الأخطاء الشائ... - الالباني
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن عثيمين
- قرأعلي خشان من كتاب سلمان ( فصل الأخطاء الشائع... - الالباني
- مناقشة في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... - الالباني
- الكيفية الصحيحة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العامة؟ - ابن باز
- الكلام على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن ال... - ابن عثيمين
- تعليق الشيخ على قول من يقول إن الداعية إلى الل... - الالباني