تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دعاء الآباء على الأبناء - ابن بازالسؤال: وهذه رسالة من الأخ أحمد حسن زيد من الجمهورية العربية اليمنية في رسالته عدة أسئلة من بينها: أنه يقول: رجل له ثلاثة أولاد لا يقصرون في طاعته وبره ...
العالم
طريقة البحث
دعاء الآباء على الأبناء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: وهذه رسالة من الأخ أحمد حسن زيد من الجمهورية العربية اليمنية في رسالته عدة أسئلة من بينها: أنه يقول: رجل له ثلاثة أولاد لا يقصرون في طاعته وبره وهو يدعو عليهم، هل يضرهم دعاؤه؟
الجواب: لا ينبغي للمؤمن أن يدعو على أولاده بل ينبغي له أن يحذر ذلك؛ لأنه قد يوافق ساعة إجابة فينبغي له أن لا يدعو عليهم وإذا كانوا صالحين كان الأمر أشد في تحريم الدعاء عليهم، أما إذا كانوا مقصرين فينبغي له أيضًا أن لا يدعو عليهم بل يدعو لهم بالهداية والصلاح والتوفيق، هكذا ينبغي للمؤمن، وقد جاءت النصوص عن النبي ﷺ تحذر من دعاء الإنسان على ولده أو على أهله أو على ماله؛ لئلا يصادف ساعة إجابة فيضر نفسه ويضر أهله ويضر ولده.
فينبغي لك يا أيها السائل أن تحفظ لسانك وأن تؤكد على من تعلمه يتعاطى هذا الأمر بأن يحفظ لسانه وبأن يتقي الله في ذلك حتى لا يدعو على ولده ولا على غيره من المسلمين بل يدعو لهم بالخير ويدعو لهم بالسداد والاستقامة لا بالدعاء عليهم بما يضرهم، والله المستعان. نعم.
المقدم: جزاكم الله خير.

Webiste