أفضلية الترتيل أثناء تلاوة القرآن الكريم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: مستمع رمز إلى اسمه بالحروف (أ. ر. ش) من الرياض، يقول: أخبرنا شيوخنا أن الرسول ﷺ كان يقف عند رأس كل آية أثناء التلاوة، وحيث أنه أدرى الناس بالقرآن الكريم فيجب على كل مسلم أن يتبع هديه في القراءة حتى يكون له أجران إن شاء الله، أجر التلاوة وأجر اتباع السنة، لكني أرى العديد من الأئمة والشيوخ يصلون الآيات ولا يقفون عند كل آية، فما هو الصواب في ذلك جزاكم الله خيرا؟
الجواب: الأفضل هو الترتيل والوقوف عند رءوس الآي، هذا هو الأفضل، وهذا هو المعروف من قراءته ﷺ كما روت أم سلمة ، كونه يرتل القرآن ويقف عند رءوس الآي هذا أفضل وأنفع للقارئ والمستمع، هذا هو الأفضل، ولكن من حدر القراءة ولم يقف عند رءوس الآي لا حرج عليه، لكن وقوفه عند رءوس الآي أفضل وأكثر لفهم القارئ وفهم المستمع. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الجواب: الأفضل هو الترتيل والوقوف عند رءوس الآي، هذا هو الأفضل، وهذا هو المعروف من قراءته ﷺ كما روت أم سلمة ، كونه يرتل القرآن ويقف عند رءوس الآي هذا أفضل وأنفع للقارئ والمستمع، هذا هو الأفضل، ولكن من حدر القراءة ولم يقف عند رءوس الآي لا حرج عليه، لكن وقوفه عند رءوس الآي أفضل وأكثر لفهم القارئ وفهم المستمع. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تلاوة القرآن الكريم من غير طهارة - ابن باز
- ترتيل القرآن بآلة التسجيل - اللجنة الدائمة
- فضل تلاوة القرآن الكريم وآدابه - ابن باز
- سنة ترتيل القرآن وتدبره في صلاة المنفرد - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن بدون تجويد وترتيل - ابن باز
- ما حكم من قرأ القرآن ولم يرتله لعدم قدرته عل... - ابن عثيمين
- هل يجب ترتيل القرآن في الصلاة؟ - ابن باز
- ترتيل الآيات أثناء الدعاء - اللجنة الدائمة
- كيفية ترتيل القرآن الكريم - ابن باز
- حكم الترتيل عند قراءة القرآن - ابن باز
- أفضلية الترتيل أثناء تلاوة القرآن الكريم - ابن باز