حكم نبش القبر بعد الدفن بزعم أن الميت أخذه الجن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين يقول مقدمه (.. م. ج. أبو علي): له قضية يقول فيها: إنني لا أعرف والدي ولا والدتي حيث توفيا في سن مبكرة، ولم يربني إلا خالتي أخت أمي، إلى أن أصبحنا في سن الاعتماد على الله ثم على النفس، وحيث كنا ثلاثة إخوة توفي أخي الأكبر، وعندما توفي كان ذلك في الماضي حيث الجهل والخرافات، قال الناس لخالتي: إن موت أخي كان غير طبيعي وأنه قد خطفه الجن، ودارت الشكوك على خالتي، وبعد ثلاثة أيام من العزاء ذهبنا ففتحنا القبر وتأكدنا وإذا بالمتوفى داخل القبر ثم أعدناه كما كان، هل في تصرفنا هذا شيء؟ وجهونا، وإذا كان علينا من كفارة جزاكم الله خيرا؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فالواجب على المؤمن الحذر من وساوس الشيطان ومن طاعة دعاة الشيطان، فالمسلم متى دفن لم ينبش عنه ينظر ماذا أصابه، أو ماذا حل به، بل يدعى له بالمغفرة والرحمة إذا كان مسلمًا ولا حاجة إلى أن يفتش القبر لدعوى أنه خطفته الجن، أو لدعوى أنه كذا أو لدعوى أنه كذا، كل هذا لا ينبغي لأنه قد يفتش القبر فترى أشياء تحزن من كشف القبر، قد يرى أنه يعذب، فلا ينبغي أن يراجع القبر إلا لحاجة لابد منها، مثل لو نسي الدافنون حاجة مهمة مثل آلة الحفر أو ما أشبه هذا لا بأس أن ينبشوا حتى يأخذوا حاجتهم، أما لأجل وساوس الشيطان ودعاوى الجهلة فلا، بل يدعى له بالمغفرة والرحمة ولا يعاد نبشه لأجل قول فلان إنه أخذته الجن، أو إنا نبي نشوف هو معذب وإلا منعم، كل هذا لا يصح لا يجوز.
المقدم: جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم، هل عليهم من كفارة هل من توجيه؟
الشيخ: ليس عليهم كفارة، عليهم الاستغفار والتوبة والحمد لله وليس عليهم كفارة.
المقدم: أحسن الله إليكم، جزاكم الله خيرًا.
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فالواجب على المؤمن الحذر من وساوس الشيطان ومن طاعة دعاة الشيطان، فالمسلم متى دفن لم ينبش عنه ينظر ماذا أصابه، أو ماذا حل به، بل يدعى له بالمغفرة والرحمة إذا كان مسلمًا ولا حاجة إلى أن يفتش القبر لدعوى أنه خطفته الجن، أو لدعوى أنه كذا أو لدعوى أنه كذا، كل هذا لا ينبغي لأنه قد يفتش القبر فترى أشياء تحزن من كشف القبر، قد يرى أنه يعذب، فلا ينبغي أن يراجع القبر إلا لحاجة لابد منها، مثل لو نسي الدافنون حاجة مهمة مثل آلة الحفر أو ما أشبه هذا لا بأس أن ينبشوا حتى يأخذوا حاجتهم، أما لأجل وساوس الشيطان ودعاوى الجهلة فلا، بل يدعى له بالمغفرة والرحمة ولا يعاد نبشه لأجل قول فلان إنه أخذته الجن، أو إنا نبي نشوف هو معذب وإلا منعم، كل هذا لا يصح لا يجوز.
المقدم: جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم، هل عليهم من كفارة هل من توجيه؟
الشيخ: ليس عليهم كفارة، عليهم الاستغفار والتوبة والحمد لله وليس عليهم كفارة.
المقدم: أحسن الله إليكم، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم دفن أكثر من شخص في قبر واحد - ابن باز
- حكم نبش رفات موتى دفنوا في قبر واحد - ابن باز
- حكم قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت - ابن باز
- نبش القبر لمصلحة - ابن باز
- دفن أكثر من ميت في قبر - اللجنة الدائمة
- بالنسبة للصلاة على الميت بعد دفنه ما حكمها ؟ - ابن عثيمين
- إذا دفن الميت في القبر هل يجوز أن يصلي عليه .؟ - ابن عثيمين
- حكم دفن أكثر من ميت في قبر واحد - ابن باز
- ما حكم نبش القبر ليُدفن فيه آخر؟ - ابن باز
- نبش قبر الميت - اللجنة الدائمة
- حكم نبش القبر بعد الدفن بزعم أن الميت أخذه الجن - ابن باز