ما حكم قراءة القرآن قائمًا وقاعدًا وإلى غير القبلة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه الرسالة وردتنا من فلاح السويد، من قرية الكوز، محافظة الحسكة، منطقة المالكية، يقول في رسالته: هل يجوز لقارئ القرآن أن يقرأ قاعدًا ومضطجعًا ومستقبل القبلة ومستدبرها؟
أفيدونا، جزيتم خيرًا.
الجواب:
نعم، يجوز لقارئ القرآن أن يقرأ قائمًا وقاعدًا وماشيًا ومضطجعًا الحمد لله، الأمر واسع، الله قال: فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ [النساء:103] وقال: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191] فالأمر في هذا واضح، فذكر الله يشمل القرآن، ويشمل أنواع الذكر من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، فالله -جل وعلا- وسع الأمر.
فالمسلم له أن يقرأ قائمًا وماشيًا وقاعدًا ومضطجعًا كل هذا لا حرج فيه، وقد كان النبي ﷺ يتكئ في حجر عائشة، ويقرأ القرآن وهي حائض، يتكئ في حجرها ويقرأ -عليه الصلاة والسلام-.
فالحاصل: أنه لا بأس بالقراءة قائمًا وقاعدًا وماشيًا ومضطجعًا، نعم، إذا كان ليس على جنابة، أما إذا كان جنب فليس له أن يقرأ حتى يتطهر، نعم.
هذه الرسالة وردتنا من فلاح السويد، من قرية الكوز، محافظة الحسكة، منطقة المالكية، يقول في رسالته: هل يجوز لقارئ القرآن أن يقرأ قاعدًا ومضطجعًا ومستقبل القبلة ومستدبرها؟
أفيدونا، جزيتم خيرًا.
الجواب:
نعم، يجوز لقارئ القرآن أن يقرأ قائمًا وقاعدًا وماشيًا ومضطجعًا الحمد لله، الأمر واسع، الله قال: فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ [النساء:103] وقال: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191] فالأمر في هذا واضح، فذكر الله يشمل القرآن، ويشمل أنواع الذكر من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، فالله -جل وعلا- وسع الأمر.
فالمسلم له أن يقرأ قائمًا وماشيًا وقاعدًا ومضطجعًا كل هذا لا حرج فيه، وقد كان النبي ﷺ يتكئ في حجر عائشة، ويقرأ القرآن وهي حائض، يتكئ في حجرها ويقرأ -عليه الصلاة والسلام-.
فالحاصل: أنه لا بأس بالقراءة قائمًا وقاعدًا وماشيًا ومضطجعًا، نعم، إذا كان ليس على جنابة، أما إذا كان جنب فليس له أن يقرأ حتى يتطهر، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن جماعة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن حال الاضطجاع - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عن الغير - ابن باز
- جواز قراءة القرآن في حال الاضطجاع - ابن باز
- حكم قراءة القرآن وسجود التلاوة للمضطجع - ابن باز
- باب جواز النافلة قائما وقاعدا وفعل بعض الركع... - ابن عثيمين
- القراءة للإنسان وهو مضطجع - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن لغير الجالس - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن للمستلقي والمضطجع - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن قائمًا وقاعدًا وإلى غير الق... - ابن باز