كيف يجاب عن استدلال الأحباش على تأويل آية (( كل شيء هالك إلا وجهه )) بما ورد عن البخاري قوله إلا ملكه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : نعم .
السائل : في حديث البخاري أيضًا ، البخاري يفسر في آية ال في قوله - تعالى - : كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول بملكه التأويل هنا ؟
الشيخ : يا أخي هذا الجواب هو الجواب لأنه هذا فرع من ضلالهم الأكبر .
السائل : نعم .
الشيخ : يا أخي هدول الجماعة .
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن يقولوا بقول المعتزلة أن الله موجود في كل مكان .
السائل : نعم .
الشيخ : فأي إشكال يوردونه على أهل السنة وارد عليهم أكثر وأكثر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن يقولوا كما يقول سقافهم اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : أن الله لا داخل العالم ولا خارجه .
السائل : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ حكموا عليه بالعدم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ففيم المناقشة ، قل لهم .
السائل : نعم .
الشيخ : الله في كل مكان ، إن قالوا لك نعم ، فإذن الإشكال وارد عليهم .
السائل : نعم لا شك .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا تهربوا من هذه الكلمة .
السائل : نعم .
الشيخ : وحق لهم أن يتهربوا إن كانوا مؤمنين .
السائل : نعم .
الشيخ : فقل لهم : هل الله - عز وجل - خارج العالم فإن قالوا لا ، إذن سقط الكلام معهم لأنهم صاروا دهريين .
السائل : نعم .
الشيخ : صاروا منكرين لوجود رب العالمين ، فالبحث هو البحث والجواب عن السؤال الأول هو الجواب الجذري .
السائل : الجذري نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : نعم .
السائل : في حديث البخاري أيضًا ، البخاري يفسر في آية ال في قوله - تعالى - : كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول بملكه التأويل هنا ؟
الشيخ : يا أخي هذا الجواب هو الجواب لأنه هذا فرع من ضلالهم الأكبر .
السائل : نعم .
الشيخ : يا أخي هدول الجماعة .
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن يقولوا بقول المعتزلة أن الله موجود في كل مكان .
السائل : نعم .
الشيخ : فأي إشكال يوردونه على أهل السنة وارد عليهم أكثر وأكثر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن يقولوا كما يقول سقافهم اليوم .
السائل : نعم .
الشيخ : أن الله لا داخل العالم ولا خارجه .
السائل : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ حكموا عليه بالعدم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ففيم المناقشة ، قل لهم .
السائل : نعم .
الشيخ : الله في كل مكان ، إن قالوا لك نعم ، فإذن الإشكال وارد عليهم .
السائل : نعم لا شك .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا تهربوا من هذه الكلمة .
السائل : نعم .
الشيخ : وحق لهم أن يتهربوا إن كانوا مؤمنين .
السائل : نعم .
الشيخ : فقل لهم : هل الله - عز وجل - خارج العالم فإن قالوا لا ، إذن سقط الكلام معهم لأنهم صاروا دهريين .
السائل : نعم .
الشيخ : صاروا منكرين لوجود رب العالمين ، فالبحث هو البحث والجواب عن السؤال الأول هو الجواب الجذري .
السائل : الجذري نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- كلمة حول فرقة الأحباش . - الالباني
- من هم الأحباش ؟ - الالباني
- الكلام على جماعة الأحباش في لبنان وغيرهم وبيان... - الالباني
- سؤال عن صحيح البخاري ؟ - الالباني
- هل صحيح أن الإمام البخاري وقع في التأويل في ت... - الالباني
- في الحديث :( أن رجلا أسود أو امرأةً سوداء كا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله :( كل شيء هالك إلا وجهه ) - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الإمام البخاري وقع في التأويل في تف... - الالباني
- بطلان تأويل الوجه بالملك في قوله تعالى : (( كل... - الالباني
- ما رأيكم في الرد على الأحباش في إنكارهم لعلو ا... - الالباني
- كيف يجاب عن استدلال الأحباش على تأويل آية (( ك... - الالباني