تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين البدعة والسنة؟ - ابن بازالسؤال:سماحة الشيخ، لا بد أن هناك حدًا فاصلًا، وحدًا دقيقًا للفرق بين البدعة وبين السنة، بين ما هو في الدين وبين ما هو في الدنيا؟الجواب:أمور الدنيا ما ف...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين البدعة والسنة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سماحة الشيخ، لا بد أن هناك حدًا فاصلًا، وحدًا دقيقًا للفرق بين البدعة وبين السنة، بين ما هو في الدين وبين ما هو في الدنيا؟

الجواب:
أمور الدنيا ما فيها بدع، وإن سميت بدعًا، اختراع الناس السيارات أو الطائرات أو الحاسب الآلي أو شبه ذلك مما اخترعه الناس أو الهاتف أو البرقية، كل ذلك ما يسمى بدعًا، وإن سمي بدع من حيث اللغة، فهو غير داخل في بدع الدين؛ لأن البدعة في اللغة: في الشيء الذي لم يكن له مثال سابق، اخترع يسمى في اللغة بدعة، مثل بديع السماوات، يعني: مخترعهم ، فهذا في اللغة يطلق على ما كان ليس له مثال سابق، وإذا كان في الدنيا ما يسمى بدعة، ما يذم يعني، وإن سمي بدعة من حيث اللغة، لكن ما ينكر؛ لأنه ليس في الدين ليس في العبادات، فإذا سمي مثلًا اختراع السيارة، أو الحاسب الآلي أو الطائرة، أو ما أشبه ذلك سمي بدعة، فهذا من حيث اللغة، وليس بمنكر، ولا ينكر على الناس.
وإنما ينكر من الناس ما أحدثوه في الدين من صلوات مبتدعة أو عبادات أخرى مبتدعة، هذا هو الذي ينكر في الدين؛ لأن الشرع يجب أن ينزه عن البدع، فالشرع ما شرع الله ورسوله، لا ما أحدثه الناس في دين الله من صلاة أو صيام، أو غير ذلك مما لم يشرعه الله ، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste