حكم النيابة في الصلاة عن العاجز
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أيضًا لديه سؤال آخر يقول: أفيدكم أن والدتي عاجزة عن الصلاة بعض الأوقات، هل أنوب عنها بالصلاة أم لا؟
الجواب:
الصلاة لا ينوب فيها أحد عن أحد، الصلاة لا ينوب فيها أحد عن أحد، فإن كانت عاجزة عن الصلاة قائمة صلت قاعدة؛ إذا كان عقلها معها، فإن عجزت عن القعود تصلي على جنبها، فإن عجزت عن الجنب تصلي مستلقية ورجلاها إلى القبلة، هذا هو الواجب عليها فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].
أما إن كانت عاجزة بمعنى أنها قد تغير عقلها، خرف، يعني: خرفت، وصارت كبيرة السن لا تعي؛ فلا صلاة عليها، ولا تصلي عنها، وهكذا لو كانت معتوهة مجنونة ليس عليها صلاة.
أما العاقل فعليه الصلاة على حسب حاله، العاقل المكلف عليه أن يصلي على حسب حاله: قائمًا أو قاعدًا، أو على جنبه، أو مستلقيًا، هكذا أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] نعم.
أيضًا لديه سؤال آخر يقول: أفيدكم أن والدتي عاجزة عن الصلاة بعض الأوقات، هل أنوب عنها بالصلاة أم لا؟
الجواب:
الصلاة لا ينوب فيها أحد عن أحد، الصلاة لا ينوب فيها أحد عن أحد، فإن كانت عاجزة عن الصلاة قائمة صلت قاعدة؛ إذا كان عقلها معها، فإن عجزت عن القعود تصلي على جنبها، فإن عجزت عن الجنب تصلي مستلقية ورجلاها إلى القبلة، هذا هو الواجب عليها فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].
أما إن كانت عاجزة بمعنى أنها قد تغير عقلها، خرف، يعني: خرفت، وصارت كبيرة السن لا تعي؛ فلا صلاة عليها، ولا تصلي عنها، وهكذا لو كانت معتوهة مجنونة ليس عليها صلاة.
أما العاقل فعليه الصلاة على حسب حاله، العاقل المكلف عليه أن يصلي على حسب حاله: قائمًا أو قاعدًا، أو على جنبه، أو مستلقيًا، هكذا أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] نعم.
الفتاوى المشابهة
- صلاة العاجز والمريض عقليا - اللجنة الدائمة
- إمامة العاجز - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة الجمعة على العاجز - اللجنة الدائمة
- النيابة في الحج عن الميت أو العاجز - اللجنة الدائمة
- كيفية صلاة العاجز عن القيام والقعود - ابن باز
- ما حكم صلاة العاجز عن القراءة؟ - ابن باز
- صلاة العاجز عن الوقوف - ابن باز
- هل يجوز الحج عن الزوجة العاجزة؟ - ابن باز
- حكم قضاء الصلاة عن المريض العاجز - الفوزان
- النيابة في الحج عن الحي العاجز - اللجنة الدائمة
- حكم النيابة في الصلاة عن العاجز - ابن باز