حكم الصلاة في مسجد بني من مال أكثره من حرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع سعيد عبدالفتاح شاهين، من الرياض، الأخ سعيد له سؤال طويل، ملخصه:
الاستفهام عن الصلاة في مسجد بناه رجل بمال أكثره من الحرام، هل يشمله حكم الصلاة في الأرض المغصوبة، فإن لم يكن يشمله فلماذا؟
نرجو أن تتفضلوا بمعالجة هذه القضية، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فالمساجد التي تبنى بمال حرام، أو بمال فيه حرام، لا بأس بالصلاة فيها، ولا يكون حكمها حكم الأرض المغصوبة؛ لأن الأموال التي فيها حرام، أو كلها من حرام تصرف في المصارف الشرعية، ولا تترك، ولا تحرق، بل يجب أن تصرف في المصارف الشرعية، كالصدقة على الفقراء، وبناء المساجد، وبناء دورات المياه، ومساعدة المجاهدين، وبناء القناطر وغيرها من مصالح المسلمين، ولا يكون لها حكم الغصب؛ لأن الغصب مأخوذ بالقوة والظلم، أما هؤلاء دخلت عليهم الأموال من طرق غير شرعية.
فالواجب عليهم صرفها في وجوه شرعية، مع التوبة إلى الله من ذلك ، والمال الذي صرف في هذه الجهات الشرعية يكون قد سلم صاحبه من أذاه، مع التوبة إلى الله ، ويكون نفع به المسلمين بدلًا من إتلافه وإحراقه، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع سعيد عبدالفتاح شاهين، من الرياض، الأخ سعيد له سؤال طويل، ملخصه:
الاستفهام عن الصلاة في مسجد بناه رجل بمال أكثره من الحرام، هل يشمله حكم الصلاة في الأرض المغصوبة، فإن لم يكن يشمله فلماذا؟
نرجو أن تتفضلوا بمعالجة هذه القضية، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فالمساجد التي تبنى بمال حرام، أو بمال فيه حرام، لا بأس بالصلاة فيها، ولا يكون حكمها حكم الأرض المغصوبة؛ لأن الأموال التي فيها حرام، أو كلها من حرام تصرف في المصارف الشرعية، ولا تترك، ولا تحرق، بل يجب أن تصرف في المصارف الشرعية، كالصدقة على الفقراء، وبناء المساجد، وبناء دورات المياه، ومساعدة المجاهدين، وبناء القناطر وغيرها من مصالح المسلمين، ولا يكون لها حكم الغصب؛ لأن الغصب مأخوذ بالقوة والظلم، أما هؤلاء دخلت عليهم الأموال من طرق غير شرعية.
فالواجب عليهم صرفها في وجوه شرعية، مع التوبة إلى الله من ذلك ، والمال الذي صرف في هذه الجهات الشرعية يكون قد سلم صاحبه من أذاه، مع التوبة إلى الله ، ويكون نفع به المسلمين بدلًا من إتلافه وإحراقه، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم المال المنمى وأصله حرام - ابن باز
- حكم الزواج إذا كان من المال الحلال والحرام - ابن باز
- حكم الصلاة في مسجد بُنِي من مال مشبوه - ابن باز
- توسعات المسجد الحرام هل لها نفس أجر المسجد الح... - الالباني
- حكم الحج بالمال الحرام - ابن عثيمين
- حكم الأكل مع من جمع ماله من حرام - ابن عثيمين
- حكم من تاب بعد أن جمع مالًا من حرام - ابن باز
- ما حكم الصلاة في المساجد التي بنيت من مال حر... - ابن عثيمين
- حكم بناء المساجد من مالٍ حرام - الفوزان
- الصلاة في مسجد بني بمال حرام - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة في مسجد بني من مال أكثره من حرام - ابن باز