تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إفراد يوم السبت بالصيام .؟ وكيف نجيب... - ابن عثيمينالشيخ : إيش؟السائل : حكم إفراد يوم السبت بالصيام وما توجيه الحديث ؟الشيخ : إيش؟السائل : وما توجيهكم للحديث الوارد في النهي؟ الشيخ : ماهو الحديث ؟السائل ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إفراد يوم السبت بالصيام .؟ وكيف نجيب على حديث النهي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إيش؟

السائل : حكم إفراد يوم السبت بالصيام وما توجيه الحديث ؟

الشيخ : إيش؟

السائل : وما توجيهكم للحديث الوارد في النهي؟

الشيخ : ماهو الحديث ؟

السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إفراد صيام يوم السبت في غير الواجب

الشيخ : إيش؟

السائل : بمعنى الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إفراد يوم السبت

الشيخ : عن صيام يوم السبت

السائل : نعم بغير الواجب

الشيخ : نعم الحديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم لحاء عنب يعني أعواد العنب يلحوها ويأكلها يعني فليفعل لكن هذا الحديث حديث ليس في الصحيحين ولا في أحدهما والحديث الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على إحدى أمهات المؤمنين فوجدها صائمة فقال لها: أصمت أمس؟ قالت: لا قال: أتصومين غدا؟ قالت: لا قال: فأفطري ماذا يدل عليه هذا الحديث؟ يدل على أن صيام يوم السبت جائز والحديث الذي أشرت إليه رواه أبو داود وغيره من أصحاب السنن لا يماثل هذا في الصحة وإذا لم يماثله في الصحة فإن من القواعد المقررة في مصطلح الحديث أن يكون شاذاً لأنه خالف ماهو أقوى منه والشاذ لا يُعمل به هذا وجه وسلكه بعض العلماء وقال هذا الحديث شاذ لا عمل عليه ومنهم من ضعفه سنداً يعني الذين يقولون بشذوذه ضعفوه متنا ومنهم من ضعفه سندا وقال: لا يصح وطعن في بعض رواته ومنهم من قال: إنه منسوخ ومنهم من جمع بينه وبين حديث جواز الصوم في يوم السبت فقال إن أفرده وصامه لأنه يوم السبت فهذا هو المنهي عنه وإن صامه تبعا لغيره أو لمناسبة تقتضي تخصيص هذا اليوم فلا بأس وإلى هذا ذهب الإمام أحمد رحمه الله وهذا لا شك أنه جمع حسن بين الحديثين فنقول لا تفرد يوم السبت بصوم لكن إن صمته مع غيره فلا بأس أو صمته لأنه يوم يسن صومه مثل أن يوافق يوم عرفة أو يوافق يوم الخامس عشر من الشهر وأنت تصوم أيام البيض أو يوافق يوم عاشوراء فإنه لا بأس به وهذا القول أحسن الأقوال التي سمعتم فليكن هو المعتمد أي يكره أن يصوم يوم السبت لأنه يوم السبت أما إذا صامه لسبب آخر فلا بأس وكذلك لو لم يفرده بأن صام قبله يوما أو بعده يوما فإنه لا بأس به نعم

Webiste