تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما أفضل الأذكار؟ - ابن بازالسؤال:بالنسبة يا سماحة الشيخ يقول: ما هي أفضل الأذكار؟الجواب:يأتي بالأذكار الشرعية التي تسبح يقول: "سبحان الله وبحمده مائة مرة" صباحًا ومساء مائة مرة، ...
العالم
طريقة البحث
ما أفضل الأذكار؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بالنسبة يا سماحة الشيخ يقول: ما هي أفضل الأذكار؟

الجواب:
يأتي بالأذكار الشرعية التي تسبح يقول: "سبحان الله وبحمده مائة مرة" صباحًا ومساء مائة مرة، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مرة" في كل يوم، جاءت به الأحاديث يقول ﷺ: "من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر"، ويقول ﷺ: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة؛ كتب الله له عدل عشر رقاب، وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله" فضل عظيم.
فيستحب للمؤمن أن يأتي بها في اليوم دائمًا دائمًا مائة مرة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في أول النهار أو في أثناء النهار حسب التيسير، لكن إذا قالها في أول النهار يكون أفضل، تكون له عدل عشر رقاب يعتقها، وكتب الله له مائة حسنة، وتمحى عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، هذا فضل عظيم، أرجو من كل مسلم أن يحافظ عليها، ومن كل مسلمة المحافظة عليها.
وهكذا سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحًا، سبحان الله وبحمده مائة مرة مساءً، كل هذا مستحب.
كذلك سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحانه الله مداد كلماته، ثلاث مرات يكثر منها صباحًا ومساءً ثلاث مرات فقط، كل هذا فيه خير عظيم.
وهكذا سبحان الله عدد ما خلق في السماء، سبحان الله عدد ما خلق في الأرض، سبحان الله عدد ما خلق بينهما، سبحان الله عدد ما هو خالق، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، والله أكبر مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك. نعم.

المقدم: جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء سماحة الشيخ.

Webiste