الاجتهاد في الدعاء من أسباب الإجابة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم استدلال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الجواب الكافي، يقول: من قال: إن من صلى لله أربع ركعات ثم دعا الله فإنه يستجاب له، سواءً كان مكروبًا أو غير مكروب، أخذًا من قصة الصحابي الأنصاري التاجر الذي هجم عليه اللص؟
الجواب:
ما أعرفه، ما وقفت على هذا الكلام في صلاة الأربع الركعات، وأما خبر اللص فهو خبر فيه ضعف، ولكن دعاء الله والضراعة إليه من أسباب الإجابة بنص القرآن، قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186].. وقال سبحانه: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60].
فنص القرآن هو وعد الله للداعي بالاستجابة، فعلى المؤمن أن يدعو الله، وأن يجتهد في الدعاء، وأن يقبل على الله بقلبه، سواء كان بعد صلاة أو في غير صلاة، متى أقبل على الله واجتهد في الدعاء، وتجنب أسباب الحرمان من أكل الحرام والمعاصي فهو حري بالإجابة.
لكن قد يمنع الإنسان الإجابة لحكمة بالغة: إما لأنه أصر على معاصي، أو لأنه يستعمل الكسب الحرام، أو لأنه يدعو بقلب غافل معرض، أو بأسباب أخرى، فالدعاء له موانع، كما قال النبي ﷺ: ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بـها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما يدفع عنه من الشر مثل ذلك قالوا: يا رسول الله! إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر.
الله سبحانه قد يعجلها، وقد يؤخرها لحكمة بالغة، وقد يعطيه خيرًا منها وأفضل منها، قد يصرف عنه من الشر ما هو خير له من إعطائه دعوته، قد يحرم الإجابة بذنوبه وأعماله السيئة، بإصراره على المعاصي .. بأكله الحرام .. بغفلته عن الله، إلى غير ذلك، الأسباب كثيرة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
المقدم: لا حول ولا قوة إلا بالله، جزاكم الله خيرًا.
ما حكم استدلال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الجواب الكافي، يقول: من قال: إن من صلى لله أربع ركعات ثم دعا الله فإنه يستجاب له، سواءً كان مكروبًا أو غير مكروب، أخذًا من قصة الصحابي الأنصاري التاجر الذي هجم عليه اللص؟
الجواب:
ما أعرفه، ما وقفت على هذا الكلام في صلاة الأربع الركعات، وأما خبر اللص فهو خبر فيه ضعف، ولكن دعاء الله والضراعة إليه من أسباب الإجابة بنص القرآن، قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186].. وقال سبحانه: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60].
فنص القرآن هو وعد الله للداعي بالاستجابة، فعلى المؤمن أن يدعو الله، وأن يجتهد في الدعاء، وأن يقبل على الله بقلبه، سواء كان بعد صلاة أو في غير صلاة، متى أقبل على الله واجتهد في الدعاء، وتجنب أسباب الحرمان من أكل الحرام والمعاصي فهو حري بالإجابة.
لكن قد يمنع الإنسان الإجابة لحكمة بالغة: إما لأنه أصر على معاصي، أو لأنه يستعمل الكسب الحرام، أو لأنه يدعو بقلب غافل معرض، أو بأسباب أخرى، فالدعاء له موانع، كما قال النبي ﷺ: ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بـها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما يدفع عنه من الشر مثل ذلك قالوا: يا رسول الله! إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر.
الله سبحانه قد يعجلها، وقد يؤخرها لحكمة بالغة، وقد يعطيه خيرًا منها وأفضل منها، قد يصرف عنه من الشر ما هو خير له من إعطائه دعوته، قد يحرم الإجابة بذنوبه وأعماله السيئة، بإصراره على المعاصي .. بأكله الحرام .. بغفلته عن الله، إلى غير ذلك، الأسباب كثيرة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
المقدم: لا حول ولا قوة إلا بالله، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- أثر الدعاء وأسباب القبول. - الفوزان
- أرجى أوقات إجابة الدعاء - ابن باز
- ما هي موانع الإجابة في الدعاء ؟ وما هي أوقات... - ابن عثيمين
- آداب وأسباب إجابة الدعاء - ابن باز
- ما صحة حديث: «إن من صلّى لله أربع ركعات ثم دعا»؟ - ابن باز
- ما الأسباب التي تحول بين المرء، وإجابة الدعاء؟ - ابن باز
- أسباب إجابة الدعاء وأفضل أوقاته - ابن باز
- أسباب عدم إجابة الدعاء - ابن باز
- أسباب تأخر إجابة الدعاء - ابن باز
- ما أسباب إجابة الدعاء؟ - ابن باز
- الاجتهاد في الدعاء من أسباب الإجابة - ابن باز