حكم عمل الخير لمقصد دنيوي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، آثر فيها عدم ذكر اسمه، وضمن الرسالة جمعًا من الأسئلة، يقول في أحدها: إذا كان الإنسان يعمل الخير، ويبتعد عن الشر، لمقصدٍ دنيوي، وذلك مثلًا: خوفًا من عقاب الله في الدنيا في صحته، أو ماله، أو ولده، أو تسليط من لا يعرف الله عليه، هل يثاب الإنسان على عمله هذا في الآخرة؟
الجواب:
لا، لابد أن يكون العمل لله، لوجه الله والدار الآخرة، والثواب منه سبحانه الذي وعد به عباده، في الدنيا والآخرة.
أما إذا كان عمله للدنيا فقط، فليس له عند الله من خلاق، نسأل الله العافية، لابد أن تكون العبادة إذا صلى، أو صام، أو تصدق، إنما قصده الدنيا فقط، والحظ العاجل، فهذا ليس له خيرٌ في الآخرة، كما قال سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ [الشورى:20]، ويقول سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا[الإسراء:18] نسأل الله العافية.
فالمقصود أنه إذا عمل عملًا صالحًا؛ يقصد به الله والدار الآخرة، ومن ثواب الله له أنه ينفعه في الدنيا هذا العمل، هذا من ثواب الله، لكن لا يقصد الدنيا فقط، يقصد ما عند الله من المثوبة، التي منها أن الله يبارك له في أمواله، أن الله يكفيك شر الآفات، هذا من ثواب الله، لكن ما يقصد هذا فقط، يقصد ما وعد الله به المحسنين، المطيعين، ينفعه في الدنيا والآخرة.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، آثر فيها عدم ذكر اسمه، وضمن الرسالة جمعًا من الأسئلة، يقول في أحدها: إذا كان الإنسان يعمل الخير، ويبتعد عن الشر، لمقصدٍ دنيوي، وذلك مثلًا: خوفًا من عقاب الله في الدنيا في صحته، أو ماله، أو ولده، أو تسليط من لا يعرف الله عليه، هل يثاب الإنسان على عمله هذا في الآخرة؟
الجواب:
لا، لابد أن يكون العمل لله، لوجه الله والدار الآخرة، والثواب منه سبحانه الذي وعد به عباده، في الدنيا والآخرة.
أما إذا كان عمله للدنيا فقط، فليس له عند الله من خلاق، نسأل الله العافية، لابد أن تكون العبادة إذا صلى، أو صام، أو تصدق، إنما قصده الدنيا فقط، والحظ العاجل، فهذا ليس له خيرٌ في الآخرة، كما قال سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ [الشورى:20]، ويقول سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا[الإسراء:18] نسأل الله العافية.
فالمقصود أنه إذا عمل عملًا صالحًا؛ يقصد به الله والدار الآخرة، ومن ثواب الله له أنه ينفعه في الدنيا هذا العمل، هذا من ثواب الله، لكن لا يقصد الدنيا فقط، يقصد ما عند الله من المثوبة، التي منها أن الله يبارك له في أمواله، أن الله يكفيك شر الآفات، هذا من ثواب الله، لكن ما يقصد هذا فقط، يقصد ما وعد الله به المحسنين، المطيعين، ينفعه في الدنيا والآخرة.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- الثواب الكامل لمن قصد في عمله القربة إلى... - اللجنة الدائمة
- بعض العبادات ورد فيها الثواب الدنيوي فهل إذا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( من كان يريد... - ابن عثيمين
- ما حكم وأهمية دراسة العلوم الدنيوية؟ - ابن باز
- ما الضابط في تذكر النية عند كل عمل ديني أو د... - ابن عثيمين
- ما حكم التباهل في أمور دنيوية ؟ - الالباني
- حكم العمل لنيل الأجر الدنيوي والأخروي من الطاعة - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين حديث " من أحب أن يبسط له في رزق... - ابن عثيمين
- حكم الابتسامة في وجوه الكفار لكسب مقصد دنيوي - ابن عثيمين
- حكم عمل الخير لمقصد دنيوي - ابن باز