مكان الإحرام لمن منزله دون الميقات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول السائلة: من أين يحرم من منزله دون الميقات؟
الجواب:
من كان منزله دون الميقات يحرم من محله من أهله؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت قال: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ثم قال عليه الصلاة والسلام: ومن كان دون ذلك فمهله من أهله، حتى أهل مكة من مكة، فإذا كان دون الميقات من الزيمة، في أم السلم، في جدة يحرم منها إذا أراد عمرة أو حجًا، والذي في بحرة يحرم منها، من أراد الحج أو العمرة، والذي في مكة يحرم منها بالحج، الذي في مكة يحرم بالحج منها، من بيته.
أما العمرة يخرج إلى خارج الحل، إذا كانت عمرة وهو في مكة يخرج إلى الحل: التنعيم أو عرفات أو الجعرانة يحرم منها بالعمرة، إذا كان في مكة. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ، وجزاكم الله خيرًا.
تقول السائلة: من أين يحرم من منزله دون الميقات؟
الجواب:
من كان منزله دون الميقات يحرم من محله من أهله؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت قال: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ثم قال عليه الصلاة والسلام: ومن كان دون ذلك فمهله من أهله، حتى أهل مكة من مكة، فإذا كان دون الميقات من الزيمة، في أم السلم، في جدة يحرم منها إذا أراد عمرة أو حجًا، والذي في بحرة يحرم منها، من أراد الحج أو العمرة، والذي في مكة يحرم منها بالحج، الذي في مكة يحرم بالحج منها، من بيته.
أما العمرة يخرج إلى خارج الحل، إذا كانت عمرة وهو في مكة يخرج إلى الحل: التنعيم أو عرفات أو الجعرانة يحرم منها بالعمرة، إذا كان في مكة. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ، وجزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- كيفية إحرام أهل مكة ومكان إحرامهم - ابن باز
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- ميقات مكة للعمرة - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- مكان الإحرام لمن منزله دون الميقات - ابن باز