حكم من ترك الإحرام من الميقات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إنسان نوى العمرة أو الحج ولكنه اجتاز الميقات وأحرم دونه وأتم أعمال الحج أو العمرة فما الواجب عليه؟
الجواب: عليه أن يذبح هديًا يوزعه على فقراء الحرم ولا يأكل منه إذا جاوز ميقاته غير محرم ثم أحرم بعد ذلك وهو ناوٍ العمرة أو الحج حين جاوز الميقات؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام واليمن ونجد: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته، ويستثنى من ذلك من أراد العمرة من أهل مكة فإنه يجب أن يحرم من الحل؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة بذلك لما أرادت العمرة وهي بمكة منه. والله ولي التوفيق.
الجواب: عليه أن يذبح هديًا يوزعه على فقراء الحرم ولا يأكل منه إذا جاوز ميقاته غير محرم ثم أحرم بعد ذلك وهو ناوٍ العمرة أو الحج حين جاوز الميقات؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام واليمن ونجد: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته، ويستثنى من ذلك من أراد العمرة من أهل مكة فإنه يجب أن يحرم من الحل؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة بذلك لما أرادت العمرة وهي بمكة منه. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تجاوز الميقات أكثر من مرة دون إحرام - ابن باز
- حكم الإحرام لمن جاوز الميقات وله حاجة غير ال... - ابن عثيمين
- ترك الإحرام من الميقات. - ابن عثيمين
- مكان الإحرام لمن منزله دون الميقات - ابن باز
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات جهلا بالحكم - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز