تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم استعمال آثار من يخشى منه العين - ابن بازالسؤال:السائلة أختكم في الله (ف. السبيعي) تقول في سؤالها الأول: يقوم البعض من الناس إذا أتاهم من يخشون منه العين بغسل الأواني التي يشرب منها هذا الشخص ب...
العالم
طريقة البحث
حكم استعمال آثار من يخشى منه العين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائلة أختكم في الله (ف. السبيعي) تقول في سؤالها الأول: يقوم البعض من الناس إذا أتاهم من يخشون منه العين بغسل الأواني التي يشرب منها هذا الشخص بعد ذهابه عنهم، ويشربون الماء الذي غسلت فيه هذه الأواني، ويمسحون بها وجوههم، ويرون في ذلك أنه يزيل ما يتعلق بالعين، وأن ذلك لا يضرهم -إن شاء الله- إذا فعلوا ذلك، ما نصيحتكم لمثل هؤلاء سماحة الشيخ؟

الجواب:
لا أعلم لهذا أصلًا، لكن من اتهم بالعين، أو عرف أنها عين، يطلب منه أن يغسل وجهه، ويديه، وداخلة إزاره، وأطراف قدميه، كما جاء في الحديث، والغالب أنه إذا غسل وجهه ويديه كفى، يصب على المعين، ويبرأ -بإذن الله- كما جرى لسهل بن حنيف وعامر بن ربيعة.
المقصود: أن هذا هو المطلوب إذا عرفوا أنه عان هذا الشخص، أو ظنوا أنه عان هذا الشخص؛ يطلب ماء ليغسل وجهه، ويديه، ويصب على المعين ويبرأ.
أما كونهم إذا جاء عندهم يغسلون الأواني بعده، ما أعرف لهذا أصلًا، ولا أعرف، ولكن إذا اتهموه ونفع لا بأس، إذا اتهموا أهله بالعين، وغسلوا الإناء الذي شرب منه ونفعه، لا بأس، الحمد لله.

المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.

Webiste