العين حق فكيف يتقي الإنسان العين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : العين حق فكيف يتقي الإنسان من العين يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : العين حق ولا شك فيها ولكن للعين أشياء تقي منها دافعة ورافعة أما الأشياء الدافعة فأن يُكثر الإنسان من الأوراد التي جاءت بها السنّة مثل قراءة ءاية الكرسي وءايتين من ءاخر سورة البقرة و قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس .
منها إذا رأى أحدا يخاف عينه يقول اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم .
ومنها إذا كان الإنسان من الذين يؤذون الناس بعينهم أي إذا كان عائنا فإنه إذا رأى ما يعجبه يبرّك عليه فيقول " تبارك الله عليك " وما أشبه ذلك.
وأما معالجة العين بعد وقوعها وهو رفعها فله أسباب منها، القراءة على الشخص المصاب بالعين ومنها أن يؤمر العائن بأن يتوضأ ويؤخذ مما يتناثر من وضوئه فيُصب على المصاب ويشرب منه فإن هذا من أسباب ارتفاع أثر العين عن المصاب. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : العين حق ولا شك فيها ولكن للعين أشياء تقي منها دافعة ورافعة أما الأشياء الدافعة فأن يُكثر الإنسان من الأوراد التي جاءت بها السنّة مثل قراءة ءاية الكرسي وءايتين من ءاخر سورة البقرة و قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس .
منها إذا رأى أحدا يخاف عينه يقول اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم .
ومنها إذا كان الإنسان من الذين يؤذون الناس بعينهم أي إذا كان عائنا فإنه إذا رأى ما يعجبه يبرّك عليه فيقول " تبارك الله عليك " وما أشبه ذلك.
وأما معالجة العين بعد وقوعها وهو رفعها فله أسباب منها، القراءة على الشخص المصاب بالعين ومنها أن يؤمر العائن بأن يتوضأ ويؤخذ مما يتناثر من وضوئه فيُصب على المصاب ويشرب منه فإن هذا من أسباب ارتفاع أثر العين عن المصاب. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- هل يقال إن لله عينان ؟ - الالباني
- هل لله أكثر من عينين؟ - الالباني
- الخوف من العين - الفوزان
- هل للعين أنواع؟ - ابن باز
- إثبات أن لله عينان . - ابن عثيمين
- ما صحت حديث ( العين حق ) وإن كان كذالك فما ه... - ابن عثيمين
- كم عين لله تعالى ؟ - الالباني
- هل لله عينان ؟ - الالباني
- هل العين تصيب؟ - ابن باز
- ما هوالعلاج من العين ؟ - الالباني
- العين حق فكيف يتقي الإنسان العين ؟ - ابن عثيمين