ما حكم من جاء من باكستان وأحرم في جدة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
جئتُ من باكستان، وأحرمتُ من جدة، فما الحكم؟
الجواب:
هذا فيه تفصيل:
إن كنتَ حين جئتَ من باكستان ناويًا الحجَّ فالواجب عليك الإحرام من الميقات الشرعي، وهو ميقات الشرقيين، ميقات نجد ومَن كان على سبيلهم؛ لأن الهند وباكستان شرقيتان، فميقاتهما وادي قرن.
إلا إذا جاءوا من طريق المدينة فميقاتهم المدينة، أو من طريق اليمن فميقاتهم يلملم، أما إذا جاءوا من الطريق الشرقي فإنَّ ميقاتهم وادي قرن، فإذا جاوزه وأحرم من جدة فعليه دمٌ؛ لأنه جاوز الميقات.
أما إن كان أتى جدة لحاجاتٍ، ما قصد حجًّا ولا عمرةً، وإنما جاء لحاجاتٍ أخرى، ثم أنشأ نية الحج أو العمرة من جدة؛ فهذا يُحرم من جدة كما تقدم؛ لأنه ما نوى الحجَّ ولا العمرة قبل ذلك.
جئتُ من باكستان، وأحرمتُ من جدة، فما الحكم؟
الجواب:
هذا فيه تفصيل:
إن كنتَ حين جئتَ من باكستان ناويًا الحجَّ فالواجب عليك الإحرام من الميقات الشرعي، وهو ميقات الشرقيين، ميقات نجد ومَن كان على سبيلهم؛ لأن الهند وباكستان شرقيتان، فميقاتهما وادي قرن.
إلا إذا جاءوا من طريق المدينة فميقاتهم المدينة، أو من طريق اليمن فميقاتهم يلملم، أما إذا جاءوا من الطريق الشرقي فإنَّ ميقاتهم وادي قرن، فإذا جاوزه وأحرم من جدة فعليه دمٌ؛ لأنه جاوز الميقات.
أما إن كان أتى جدة لحاجاتٍ، ما قصد حجًّا ولا عمرةً، وإنما جاء لحاجاتٍ أخرى، ثم أنشأ نية الحج أو العمرة من جدة؛ فهذا يُحرم من جدة كما تقدم؛ لأنه ما نوى الحجَّ ولا العمرة قبل ذلك.
الفتاوى المشابهة
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- حكم حج من تجاوز الميقات وأحرم من جدة - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من أحرم من جدة وكان ينوي الإحرام من ميقات آخر - ابن باز
- رجل جاء من السودان للعمرة ولم يحرم من الميقات... - الالباني
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم ثم أحرم من جد... - الالباني
- الحال التي تكون فيها جدة ميقاتاً للحج والعمرة - ابن باز
- حكم من قصد الحج أو العمرة وتعدى الميقات ولم يحرم - ابن باز
- ما حكم من جاء من باكستان وأحرم في جدة؟ - ابن باز