حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعض القادمين من خارج المملكة إذا وصلوا جدة يقولون نجلس ثلاثة أيام في جدة ثم نحرم من الميقات؟
الجواب:
يلزمهم أن يعودوا إلى الميقات ويحرمون من الميقات وهم جايين للحج والعمرة يلزمهم يعودون ليحرموا من الميقات لا يجوز لهم تجاوز الميقات، الرسول ﷺ قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن أراد الحج أو العمرة فلا بدّ إن أرادوا الحج أو العمرة ومروا من الميقات أن يحرموا منه فإن تجاوزوه يعودون إليه فإن أبوا ولم يعودوا؛ لزمهم دم.
بعض القادمين من خارج المملكة إذا وصلوا جدة يقولون نجلس ثلاثة أيام في جدة ثم نحرم من الميقات؟
الجواب:
يلزمهم أن يعودوا إلى الميقات ويحرمون من الميقات وهم جايين للحج والعمرة يلزمهم يعودون ليحرموا من الميقات لا يجوز لهم تجاوز الميقات، الرسول ﷺ قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن أراد الحج أو العمرة فلا بدّ إن أرادوا الحج أو العمرة ومروا من الميقات أن يحرموا منه فإن تجاوزوه يعودون إليه فإن أبوا ولم يعودوا؛ لزمهم دم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لمن ترك ميقات بلده أن يرجع إلى أقرب مي... - الالباني
- حكم الإحرام لمن جاوز الميقات وله حاجة غير ال... - ابن عثيمين
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم ثم أحرم من جد... - الالباني
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- بيان القول فيمن جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز