رجل جاء من السودان للعمرة ولم يحرم من الميقات ذهب إلى جدة عند أهله فهل يحرم من جدة في حكم أهل جدة أم ماذا عليه .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ إذا واحد جاء معتمرا من السودان وعنده أهل هنا مثلا والده أو مثلا إخوانه هكذا وجا نازل في المنزل بتع أهله وبعد ... يعني ما أحرم من الميقات واللي هو مثلا يحرم منه السوداني كأي إنسان مسافر فهل يبقى من أهل جدة فهل يحرم من جدة أم لا ؟
الشيخ : يعني هو دخل جدة وما أحرم من الميقات ما أحرم من الميقات ؟
السائل : نعم ما أحرم من الميقات .
الشيخ : وهو جاء من السودان ، اسمع ، اسمع أنا فهمت منك وأعيد عليك ما فهمت ، هو جاء من السودان فنزل على أهله هنا في جدة ، السؤال الآن جاء من السودان لينزل عند أهله أم جاء من السودان قاصدا العمرة إلى بيت الله الحرام ؟ فإن كان الأمر الأول أي إن كان خروجه من السودان إلى جدة هنا، إلى أهله وليس كان قاصدا الاعتمار ، فيظل عند أهله فإذا ما بدا له أن يعتمر فله أن يعتمر حيث هو في جدة ، أما إذا خرج ، من السودان قاصدا العمرة ، فلا يجوز له أن يجاوز الميقات إلا مع الإحرام من هناك وضح لك الجواب إن شاء الله ، طيب غيره .
الشيخ : يعني هو دخل جدة وما أحرم من الميقات ما أحرم من الميقات ؟
السائل : نعم ما أحرم من الميقات .
الشيخ : وهو جاء من السودان ، اسمع ، اسمع أنا فهمت منك وأعيد عليك ما فهمت ، هو جاء من السودان فنزل على أهله هنا في جدة ، السؤال الآن جاء من السودان لينزل عند أهله أم جاء من السودان قاصدا العمرة إلى بيت الله الحرام ؟ فإن كان الأمر الأول أي إن كان خروجه من السودان إلى جدة هنا، إلى أهله وليس كان قاصدا الاعتمار ، فيظل عند أهله فإذا ما بدا له أن يعتمر فله أن يعتمر حيث هو في جدة ، أما إذا خرج ، من السودان قاصدا العمرة ، فلا يجوز له أن يجاوز الميقات إلا مع الإحرام من هناك وضح لك الجواب إن شاء الله ، طيب غيره .
الفتاوى المشابهة
- نرجو توضيح حكم موعد ومكان الإحرام للمسافر من ع... - الالباني
- ميقات السودان - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من تجاوز ميقات بلده ولم يحرم منه - ابن باز
- تتمة الإجابة على السؤال : من أين يحرم أهل ال... - ابن عثيمين
- ماهو ميقات أهل السودان ؟ - ابن عثيمين
- ميقات أهل السودان - ابن باز
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم ثم أحرم من جد... - الالباني
- من أين يحرم أهل السودان ؟ ومن الذي يحرم من ج... - ابن عثيمين
- الحال التي تكون فيها جدة ميقاتاً للحج والعمرة - ابن باز
- رجل جاء من السودان للعمرة ولم يحرم من الميقات... - الالباني