حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا نوى شخص أن يعتمر وهو من أهل نجد فجاوزت الطائرة الميقات فوصل المطار هل يجوز له أن يذهب إلى رابغ؟
الجواب: الواجب أن يرجع للميقات الذي مر عليه فيحرم منه إذا كان حين مر على الميقات ناويًا الحج أو العمرة، أما من أتى جدة لحاجة ولم ينو حجًا ولا عمرة حين مر على الميقات وإنما بدا له بعد ذلك أن يحج أو يعتمر بعدما وصل جدة فإنه يحرم من جدة لكونه إنما نوى الحج أو العمرة بعد وصوله إليها، كما دل على ذلك الحديث الصحيح وهو قوله ﷺ: ومن كان دون ذلك -أي من المواقيت- فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.
لكن من أراد العمرة من مكة يخرج إلى الحل فيحرم منه كالتنعيم والجعرانة وغيرهما؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة رضي الله عنها لما أرادت العمرة وهي في مكة أن تخرج إلى التنعيم فتحرم منه، فدل ذلك على تخصيص حديث ابن عباس المذكور بحديث عائشة المذكور في حق المعتمر. والله الموفق.
الجواب: الواجب أن يرجع للميقات الذي مر عليه فيحرم منه إذا كان حين مر على الميقات ناويًا الحج أو العمرة، أما من أتى جدة لحاجة ولم ينو حجًا ولا عمرة حين مر على الميقات وإنما بدا له بعد ذلك أن يحج أو يعتمر بعدما وصل جدة فإنه يحرم من جدة لكونه إنما نوى الحج أو العمرة بعد وصوله إليها، كما دل على ذلك الحديث الصحيح وهو قوله ﷺ: ومن كان دون ذلك -أي من المواقيت- فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.
لكن من أراد العمرة من مكة يخرج إلى الحل فيحرم منه كالتنعيم والجعرانة وغيرهما؛ لأن النبي ﷺ أمر عائشة رضي الله عنها لما أرادت العمرة وهي في مكة أن تخرج إلى التنعيم فتحرم منه، فدل ذلك على تخصيص حديث ابن عباس المذكور بحديث عائشة المذكور في حق المعتمر. والله الموفق.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- ما حكم من جاوز الميقات ويقصد الحج أو العمرة ول... - الالباني
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- بيان القول فيمن جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز