ما ضابط وجوب الدم على من حج متمتعًا؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: إنه اعتمر لوالده في شوال الماضي، وسيقوم بالحج لنفسه هذا العام إن شاء الله، وأخبره البعضُ بأنَّ عليه دمًا، والبعض الآخر أخبره بأنه لا يجب عليه دمٌ، فما الحكم في ذلك؟
الجواب:
إذا اعتمرتَ لوالدك في شوال، أو في ذي القعدة، أو لغير وارثٍ من الأموات، ثم حججتَ عليك دمٌ؛ لأنك تصير متمتعًا، سواء كان الحج لك والعمرة لغيرك، أو العمرة لك والحج لغيرك، كله واحد، أو لك الحجّ والعمرة جميعًا، فأنت متمتع، فعليك الهدي، إلا أنك إذا ذهبتَ إلى أهلك بعد العمرة -ذهبت إلى بلادك- ثم أتيتَ بحجٍّ مفردٍ؛ فالجمهور يرون أنه لا شيء عليك، جاء عن عمر وابنه: أنَّ المتمتع إذا رجع إلى أهله ثم جاء بحجٍّ مفرد فلا شيء عليه، وجاء عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أنَّ عليه الهدي ولو رجع إلى أهله، وهو القول المشهور عن ابن عباسٍ، فإذا أهدى ولو رجع إلى أهله يكون أحوط وأحسن، والجمهور على أنه لا يجب عليه إذا رجع إلى أهله.
يقول: إنه اعتمر لوالده في شوال الماضي، وسيقوم بالحج لنفسه هذا العام إن شاء الله، وأخبره البعضُ بأنَّ عليه دمًا، والبعض الآخر أخبره بأنه لا يجب عليه دمٌ، فما الحكم في ذلك؟
الجواب:
إذا اعتمرتَ لوالدك في شوال، أو في ذي القعدة، أو لغير وارثٍ من الأموات، ثم حججتَ عليك دمٌ؛ لأنك تصير متمتعًا، سواء كان الحج لك والعمرة لغيرك، أو العمرة لك والحج لغيرك، كله واحد، أو لك الحجّ والعمرة جميعًا، فأنت متمتع، فعليك الهدي، إلا أنك إذا ذهبتَ إلى أهلك بعد العمرة -ذهبت إلى بلادك- ثم أتيتَ بحجٍّ مفردٍ؛ فالجمهور يرون أنه لا شيء عليك، جاء عن عمر وابنه: أنَّ المتمتع إذا رجع إلى أهله ثم جاء بحجٍّ مفرد فلا شيء عليه، وجاء عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أنَّ عليه الهدي ولو رجع إلى أهله، وهو القول المشهور عن ابن عباسٍ، فإذا أهدى ولو رجع إلى أهله يكون أحوط وأحسن، والجمهور على أنه لا يجب عليه إذا رجع إلى أهله.
الفتاوى المشابهة
- باب وجوب الدم على المتمتع وأنه إذا عدمه لزمه... - ابن عثيمين
- من كان أهله في جدة فاعتمر في أشهر الحج ثم حج... - ابن عثيمين
- كيفية حج المتمتع - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر في آخر شوال ثم عاد بنية الحج مفردًا - ابن باز
- حكم من أحرم في رمضان بعمرة متمتعاً بها إلى الحج - ابن باز
- من اعتمر في أشهر الحج ولم ينو الحج ثم حج فهل... - ابن عثيمين
- ما يجب على المتمتع في الحج - ابن باز
- هل يجوز للمتمتع أن يخرج من مكة بعد عمرته وقب... - ابن عثيمين
- يعتبر متمتعا بالعمرة الى الحج - الفوزان
- من أتى بالعمرة في ذي القعدة هل يبقى متمتعاً للحج؟ - ابن باز
- ما ضابط وجوب الدم على من حج متمتعًا؟ - ابن باز