من الذين يُرخّص لهم بعدم المبيت بمزدلفة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في مزدلفة يقال: بقاؤهم يجب؛ لأن قول أسماء: رخص للظعن، هل يُفهم من ذلك غير الظعن وغير من كان تبعًا لهم يحرم عليهم الذهاب؟
الجواب:
محل نظر، لكن هذا هو الأصل، لكن جاءت نصوص تدل على التسامح في هذا الشيء؛ لأن الزحام وكثرة الناس تعطي قوة الرخصة وأن الضعفة ما رُخص لهم إلا من أجل المشقة فإذا جاءت المشقة جاء العذر، إذا جاءت الشدة جاء التيسير. وفي الأوقات الأخيرة فيها زحام شديدة ومشقة فلو جلس الناس كلهم إلى الضحى مشقة.
(دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)
في مزدلفة يقال: بقاؤهم يجب؛ لأن قول أسماء: رخص للظعن، هل يُفهم من ذلك غير الظعن وغير من كان تبعًا لهم يحرم عليهم الذهاب؟
الجواب:
محل نظر، لكن هذا هو الأصل، لكن جاءت نصوص تدل على التسامح في هذا الشيء؛ لأن الزحام وكثرة الناس تعطي قوة الرخصة وأن الضعفة ما رُخص لهم إلا من أجل المشقة فإذا جاءت المشقة جاء العذر، إذا جاءت الشدة جاء التيسير. وفي الأوقات الأخيرة فيها زحام شديدة ومشقة فلو جلس الناس كلهم إلى الضحى مشقة.
(دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)
الفتاوى المشابهة
- ضابط المبيت في المزدلفة - ابن باز
- حكم من لم يتمكن من المبيت بمنى ومزدلفة - ابن باز
- ترك المبيت بمزدلفة من غير عذر - اللجنة الدائمة
- المبيت في المزدلفة إلى أن يسفر الليل - ابن عثيمين
- المبيت بمزدلفة واجب ومن تركه فعليه دم - ابن باز
- المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة
- حكم ترك المبيت في المزدلفة - ابن عثيمين
- حكم المبيت بمزدلفة - ابن باز
- ترك المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة
- المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة
- من الذين يُرخّص لهم بعدم المبيت بمزدلفة؟ - ابن باز