تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ت... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث :  أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ و...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) ؟ وما معناه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث : أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ وإن كان محقًّا ؛ هل هذا حديث صحيح يعني ؟

الشيخ : نعم ، الحديث صحيح ، لكن القطعة التي ذكرت : أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة إنما هو بالنسبة لِمَن ترك المراء وهو مبطل ، أما الذي ترك المراء وهو محقٌّ فله بيت في أعلى الجنة .

السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشَّيخ ؟

الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال ربُّ الأنام : وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكَّر هذا الحديث فيقطع الجدال ، فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة ، أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله - تعالى - إيش ؟ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ، فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله - عز وجل - أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك بارك .

Webiste