ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) ؟ وما معناه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث : أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ وإن كان محقًّا ؛ هل هذا حديث صحيح يعني ؟
الشيخ : نعم ، الحديث صحيح ، لكن القطعة التي ذكرت : أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة إنما هو بالنسبة لِمَن ترك المراء وهو مبطل ، أما الذي ترك المراء وهو محقٌّ فله بيت في أعلى الجنة .
السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشَّيخ ؟
الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال ربُّ الأنام : وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكَّر هذا الحديث فيقطع الجدال ، فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة ، أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله - تعالى - إيش ؟ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ، فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله - عز وجل - أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشَّيخ ، الحديث : أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لِمَن ترك المراءَ وإن كان محقًّا ؛ هل هذا حديث صحيح يعني ؟
الشيخ : نعم ، الحديث صحيح ، لكن القطعة التي ذكرت : أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة إنما هو بالنسبة لِمَن ترك المراء وهو مبطل ، أما الذي ترك المراء وهو محقٌّ فله بيت في أعلى الجنة .
السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشَّيخ ؟
الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال ربُّ الأنام : وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكَّر هذا الحديث فيقطع الجدال ، فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة ، أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله - تعالى - إيش ؟ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ، فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله - عز وجل - أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث : ( الإبل جنٌّ خُلقت من جنٍّ ) ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى :( وجادلهم بالتي هي أحسن )... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما معنى: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُ... - ابن باز
- مراد الكفار بقولهم: ألا تنظرون إلى المرائي - ابن باز
- أفضل العلوم لزكاة النفوس في الدنيا والآخرة - ابن باز
- الفرق بين الجدال والنقاش والمراء - ابن عثيمين
- معنى الربض في السجود - ابن باز
- درجة حديث "أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة" - ابن باز
- كيف التوفيق بين قول الرسول - صلى الله عليه وسل... - الالباني
- ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ت... - الالباني