تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على روايات مسند أبي يعلى - الالبانيالشيخ : لكن هنا بقى في درس .الطالب : نعم .الشيخ : هذا الحديث اللي عزاه لأبي يعلى قد يكون في " مسند أبي يعلى " المطبوع هذا ، وقد لا يكون السبب وهنا الشاه...
العالم
طريقة البحث
الكلام على روايات مسند أبي يعلى
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن هنا بقى في درس .
الطالب : نعم .

الشيخ : هذا الحديث اللي عزاه لأبي يعلى قد يكون في " مسند أبي يعلى " المطبوع هذا ، وقد لا يكون السبب وهنا الشاهد أبو يعلى له مسندان وبمعنى أدق لمسنده راويان أحدهما حضر تحديث المؤلف بكتابه دون فوت والآخر فوّت على نفسه مجالس هذا الآخر هو الذي طبع مسنده .
الطالب : والأول ... .

الشيخ : الأول مش موجود لكن كما كنا نستعين بمجمع الزوائد عن بعض الكتب التي لم تكن مطبوعة مثل " معجم الطبراني الكبير " هذا وقبل الحصول على " مجمع البحرين " كذلك قبل طبع هذا المسند لأبي يعلى كنا نستعين بإيش ؟ بمجمع الزوائد كذلك بالنسبة لمسند أبي يعلى الكبير نستعين " بالمطالب العالية " لابن حجر العسقلاني هذا رجل عالم فاضل أديب وليس ككثير من إخواننا الطلبة وهذا مضطر أنا أحكيه بيقول في المقدمة بيقول : إنه لما أراد أنه يجمع " المطالب العالية في المسانيد الثمانية " من جملتها " مسند أبي يعلى " لكن بيقول عن شيخه اللي هو الهيثمي صاحب " مجمع الزوائد " بيقول هو جمع زوائد الكتب الستة على الستة يعني " مسند أحمد " " مسند أبي يعلى " " مسند البزار " هَيْ ثلاثة ومعاجم الطبراني الثلاثة صاروا ستة لكن شو بيقول هو ؟ هو كان " مسند أبي يعلى " عنده رواية الأصبهاني ما أدري شو اسمه ؟ اللي فيه فوت مين ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الهيثمي هو أدبا مع شيخه اعتمد على المسند اللي فيه زيادات حتى ما يتعدى على شيخه لأن شيخه كفاه مؤنة هالجمع هذا لكن هو بقى لازم إذا كان بدو يفيد الناس بيفيد الناس بشيء جديد الشَّيخ تبعه شاغله .الطالب : ما يشتغل شغل شيخه .

الشيخ : هذا أدب الشاهد هذا فهرس المطبوع اللي هو فيه فوت فأحيانًا لا يوجد الحديث فيه نأخذه منين ؟ لكن ما دام جاي في المجمع ففي الغالب بدو يكون هون .من المطالب العالية أربع مجلدات الرابع .
الطالب : طلع نفسه اللي فوت شيخنا ؟
طالب آخر : ... .

الشيخ : إي نعم . هنا الحديث لا تستعجل علي بعدين بأقول عنك إنك أشقر مثل حكايتي ها ههه بيهمني شيخ المؤلف عفوًا شيخ الطبراني .
الطالب : ... .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : ماني خابر بقراءة المخطوطات .

الشيخ : إي هاتوا لهون . شوف هلأ هنا عباد بن راشد عن الحسن هَيْ الفائدة اللي بنستفيدها في المسند شو جايي حدثنا حسن هنا يا سيدي محمد بن إسحاق بن إبراهيم هذا فيه كلام وأبوه فيه شوية كلام حجاج بن نصر فيه كلام بس المهم هلأ عندك هون فهرس يعني مثل دفتر هيكي في كيس نيلون أبيض .
الطالب : هذا .

الشيخ : إي هاتو أسماء شيوخ الطبراني وين ؟ في " المعجم الأوسط " شوف أبو عبد الله، هلأ بدك تأخذ فائدة استخبر بها جهد الألباني المظلوم، محمد بن إسحاق .
الطالب : إسحاق بن إبراهيم ... .

الشيخ : هنا ليش جاي محمد آه بن أحمد بن كساء طيب ، لغير أبيه .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . ابن إسحاق بن إبراهيم هنا ما في محمد بن إسحاق بن أحمد بن أحمد آه هون ابن إسحاق بن إبراهيم من هالمجلدين شوف عندك في عندك أرقام بالرصاص شوف رقم سبعة آلاف وسبع مئة وسبعة وخمسين .
الطالب : ابن إسحاق بن إبراهيم .

الشيخ : إي ارجع للوراء ليطلع معك عنوان بخط كبير المحمدون عنوان ارجع بكم ورقة كم ورقة بتشوف محمد كله محمد ليطلع عنوان اقلب اقلب يطلع معك خط كبير محمد بن إسحاق .
الطالب : ... .

الشيخ : شو ساويت ؟
الطالب : تبحث عن شيخ الطبراني فقط ... .

Webiste