النقد البناء ليس فيه تجريح
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى أسئلة هذه الحلقة سماحة الشيخ: سؤال من المواطن (ع.ف.غ) يقول: صدر من سماحتكم بيان منذ أسبوعين تقريبًا حول ما ينبغي للدعاة والعلماء من النقد البناء، وعدم تجريح الأشخاص، فتأوله بعض الناس على أناس معينين، فماذا ترون في هذا التأويل؟ جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فهذا البيان الذي أشار إليه السائل أردنا منه نصيحة إخواني العلماء والدعاة بأن يكون نقدهم لإخوانهم فيما يصدر من مقالات، أو نصيحة، أو محاضرة، أو ندوة، أن يكون نقدًا بناءً بعيدًا عن التجريح، وتسمية الأشخاص؛ لأن هذا قد يسبب شحناء وعداوة بين الجميع، وكان من عادة النبي ﷺ وطريقته إذا بلغه عن بعض أصحابه شيء لا يوافق الشرع نبه على ذلك بقوله ﷺ: ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ثم يبين الأمر الشرعي عليه الصلاة والسلام.
ومن ذلك أنه بلغه أن بعض الناس قال: أما أنا فأصلي ولا أنام، وقال الآخر: أما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال آخر: أما أنا فلا أتزوج النساء؛ فخطب الناس عليه الصلاة والسلام، وحمد الله، وأثنى عليه ثم قال: ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء؛ فمن رغب عن سنتي فليس مني، فمقصودي هو ما قاله النبي ﷺ.
مقصودي أن التنبيه يكون بمثل هذا الكلام، بعض الناس يقول كذا، وبعض الناس قال كذا، والواجب كذا، والمشروع كذا.
يكون الانتقاد بغير تجريح لأحد معين، ولكن من باب بيان الأمر الشرعي، أن الواجب كذا، وأن المشروع كذا، وينبغي كذا، من دون أن يقال فعل فلان، وقال فلان؛ حتى تبقى المودة والمحبة بين الإخوان، وبين الدعاة، وبين العلماء.
ولست أقصد بذلك أناسًا معينين، وإنما قصدت العموم، قصدت جميع الدعاة، وجميع العلماء في الداخل والخارج.
نصيحتي للجميع أن يكون التخاطب فيما يتعلق بالنصيحة والنقد من طريق الإبهام لا من طريق التعيين، إذ المقصود التنبيه على الخطأ والغلط، والتنبيه على ما ينبغي في هذا المقام من بيان الصواب والحق من دون حاجة إلى تجريح فلان أو فلان.
هذا هو المقصود، وليس المقصود أحدًا معينًا بذلك دون غيره، وفق الله الجميع. نعم.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
أولى أسئلة هذه الحلقة سماحة الشيخ: سؤال من المواطن (ع.ف.غ) يقول: صدر من سماحتكم بيان منذ أسبوعين تقريبًا حول ما ينبغي للدعاة والعلماء من النقد البناء، وعدم تجريح الأشخاص، فتأوله بعض الناس على أناس معينين، فماذا ترون في هذا التأويل؟ جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فهذا البيان الذي أشار إليه السائل أردنا منه نصيحة إخواني العلماء والدعاة بأن يكون نقدهم لإخوانهم فيما يصدر من مقالات، أو نصيحة، أو محاضرة، أو ندوة، أن يكون نقدًا بناءً بعيدًا عن التجريح، وتسمية الأشخاص؛ لأن هذا قد يسبب شحناء وعداوة بين الجميع، وكان من عادة النبي ﷺ وطريقته إذا بلغه عن بعض أصحابه شيء لا يوافق الشرع نبه على ذلك بقوله ﷺ: ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ثم يبين الأمر الشرعي عليه الصلاة والسلام.
ومن ذلك أنه بلغه أن بعض الناس قال: أما أنا فأصلي ولا أنام، وقال الآخر: أما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال آخر: أما أنا فلا أتزوج النساء؛ فخطب الناس عليه الصلاة والسلام، وحمد الله، وأثنى عليه ثم قال: ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء؛ فمن رغب عن سنتي فليس مني، فمقصودي هو ما قاله النبي ﷺ.
مقصودي أن التنبيه يكون بمثل هذا الكلام، بعض الناس يقول كذا، وبعض الناس قال كذا، والواجب كذا، والمشروع كذا.
يكون الانتقاد بغير تجريح لأحد معين، ولكن من باب بيان الأمر الشرعي، أن الواجب كذا، وأن المشروع كذا، وينبغي كذا، من دون أن يقال فعل فلان، وقال فلان؛ حتى تبقى المودة والمحبة بين الإخوان، وبين الدعاة، وبين العلماء.
ولست أقصد بذلك أناسًا معينين، وإنما قصدت العموم، قصدت جميع الدعاة، وجميع العلماء في الداخل والخارج.
نصيحتي للجميع أن يكون التخاطب فيما يتعلق بالنصيحة والنقد من طريق الإبهام لا من طريق التعيين، إذ المقصود التنبيه على الخطأ والغلط، والتنبيه على ما ينبغي في هذا المقام من بيان الصواب والحق من دون حاجة إلى تجريح فلان أو فلان.
هذا هو المقصود، وليس المقصود أحدًا معينًا بذلك دون غيره، وفق الله الجميع. نعم.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- أقوال أهل العلم في حلول الأوراق النقدية بدلا... - ابن عثيمين
- زكاة النقدين - اللجنة الدائمة
- يرد في كلام العلماء المتقدّمين في نقدهم الرواة... - الالباني
- شرح قول المصنف : " باب زكاة النقدين ". - ابن عثيمين
- صورة لبيع النقد بالنقد - ابن عثيمين
- ما رأيك في العلماء الذين ينقدون بعضهم بعضا ؟ - الالباني
- هل يقال عن ابن حبان أنه متناقض بما عرف عنه من... - الالباني
- هل يصح أنكم تنظرون إلى دعوة الإخوان المسلمين ن... - الالباني
- حكم نقد الصحيحين . - الالباني
- حول أسلوب النقد بين الدعاة - ابن باز
- النقد البناء ليس فيه تجريح - ابن باز