تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقال عن ابن حبان أنه متناقض بما عرف عنه من... - الالبانيالسائل :  طيب شيخنا حفظكم الله هنا الإمام ابن حبان قد اشتهر أنه يتساهل في التوثيق وفي مجال معين كما وضحتم من قبل وأيضًا يتكلم عنه الحافظ الذهبي كثيرًا ب...
العالم
طريقة البحث
هل يقال عن ابن حبان أنه متناقض بما عرف عنه من تساهله في التوثيق وتشدده في التجريح.؟ وهل يجاب عن ذلك بأن توثيق ابن حبان وتجريحه لم يتوارد على محل واحد من أجل أن يتهم بالتناقض.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا حفظكم الله هنا الإمام ابن حبان قد اشتهر أنه يتساهل في التوثيق وفي مجال معين كما وضحتم من قبل وأيضًا يتكلم عنه الحافظ الذهبي كثيرًا بأنه مسرف بالجرح وأنه لا يدري ما يقول من رأسه وأنه قصاب وأنه كذا وأنه كذا بالكلام الذي يدل على أنه متشدد بالجرح هنا يستشكل بعض طلبة العلم كيف جمع ابن حبان بين النقيضين هكذا يقولون يعني يعبرون عنها بالنقيضين أنه متساهل في التوثيق ومتشدد بالتجريح ؟

الشيخ : نعم.

السائل : فكيف يعني يجاب عليهم هل فعلا ابن حبان يكون متناقضًا بهذا.

الشيخ : أما متناقضًا فما يبدو لي لكن الصورة صورة تناقض باعتبار من جهة هو متساهل من جهة هو متشدد لكن أنا الذي فهمته من دراستي لتجريح ابن حبان وتوثيقه أن توثيقه كما تعلمون قائم على قاعدة عنده أن الأصل في المسلم هو العدالة.

السائل : ما لم يجرح.

الشيخ : ما لم يجرح لكن هو حينما يقف أمام إنسان من هؤلاء الرواة ويجد له أحاديث منكرة فهنا قد يبالغ ويسقط حديثه لمجرد أنه رأى له بعض الأحاديث المستنكرة والتي قد يكون عليها لوائح الوضع والنكارة الشديدة فهنا لا يتأنى ولا يتباطأ في إصدار الحكم الشديد على هذا الراوي الصورة صورة تناقض لكن أنا لا أراه تناقضًا إذا ما نظرنا إلى قاعدته في التوثيق ومبالغته في التجريح والله أعلم.

السائل : طيب شيخنا يعني هل لقائل أن يقول إن المحل قد اختلف فتوثيقه في محل غير تضعيفه الذي في محل آخر.

الشيخ : محِل أو محَل.

السائل : أو محل بارك الله فيكم.

الشيخ : وفيك.

السائل : أنه لم يتوارد الجرح والتعديل على محل واحد من أجل أن يقال أنه تناقض فلو نظرنا إلى توثيقه وتساهله في التوثيق هو عنده مجرد أن يروي عنه ثقة ويروي هو عن ثقة ولم يروي منكرًا حتى وإن كان حديثًا واحدًا عده ثقة بذلك وإما التجريح إن رأى في حديثًة ما يستنكر عليه شنع عليه وبالغ في القول عليه في القول عليه هنا في حالة التوثيق ما رأى منكرًا فمن هنا وثقه وفي حالة التجريح رأى منكرًا فبالغ فيه بخلاف غير الذي كان من الممكن أن يسكت عنه أو أن يسلكه كما تعبرون عن ذلك كثيرًا.

الشيخ : نعم.

السائل : فلو قال قائل بأن تجريح ابن حبان وتوثيقه لم يتواردا على محل واحد من أجل أن يتهم بالتناقض إنما هذا في باب وذاك في باب هل من الممكن أن يكون هذا الجواب مقبولا ؟ الشيخ : هو هذا وهل يعني بدا لك فرقًا جوهريًا بين ما قلته آنفًا وما قلت لاحقا.

السائل : أي هذا الذي يظهر لي أن هناك فرقًا وهو.

الشيخ : لما قلنا بأنه يوثق بناء على قاعدة له فهو يوثق شخصا لم يضعفه هناك حيث قال بأنه يروي الملصقات عن الثقات والأثبات إلى آخره لأنه ترجم لشخص غير الشخص الأول. السائل : طيب أدري شيخنا لكن تعبيركم.

الشيخ : أريد أن أفهم الفرق يعني.

السائل : أنتم قلتم توثيق أن توثيقه تساهل بناء على قاعد هذه القاعدة فيها تساهل عند أئمة الجرح والتعديل.

الشيخ : طيب.

السائل : وتجريحه متشدد بناء على أنه يبالغ في الشئ الذي ممكن أن يسكت عنه أمام شيء في الجرح والتعديل.

الشيخ : طيب.

السائل : هو هذا لكن عبارتكم حفظكم الله بأنه صورة التناقض موجودة بأن صورة التناقض موجودة هذا يعني يجعل المستشكل يطمع في صحة ما قال فلو قيل له إنه ليس هناك تناقض أصلا إنما هناك مخالفة في الشرط أن شرطه في التوثيق متساهل وفي التجريح متشدد وكلاهما على غير الجادة لكن ليس هناك تناقض ونقطع آمالهم من أن يقولوا هناك صورة تناقض أو كذا.

الشيخ : ماني شايف يعني في فرق جوهري بين الأمرين أبدًا.

السائل : بارك الله فيكم.

سائل آخر : شيخنا قال في الظاهر يعني صورة التناقض في الظاهر يعني ما سلم بها مطلقًا.

الشيخ : أي نعم.

Webiste