تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تخريج حديث ( تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء ال... - الالبانيالشيخ : ثلاث مئة واثنين وستين .الطالب : حديث أبي هريرة ؟الشيخ : إي نعم نفس الحديث عن أبي هريرة ولا يهمك لأن ما في هنا غيره هذا كلام عجيب كلام الإمام أحم...
العالم
طريقة البحث
تخريج حديث ( تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول : يا رب أنا الصلاة فيقول : إنك على خير ... ) من مسند الإمام أحمد ودراسة سنده
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثلاث مئة واثنين وستين .
الطالب : حديث أبي هريرة ؟

الشيخ : إي نعم نفس الحديث عن أبي هريرة ولا يهمك لأن ما في هنا غيره هذا كلام عجيب كلام الإمام أحمد عفوًا ابن عبد الله قال : أبو عبد الرحمن سميك وهو ابن أحمد بن حنبل، عباد بن راشد ثقة لكن الحسن لم يسمع من أبي هريرة وهو قال : حدثنا الحسن حدثنا أبو هريرة .
الطالب : ... .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : يعني الوهم هنا يكون من الحسن ولا من عباد ؟

الشيخ : لا لا مو من الحسن من الراوي عنه عباد بن راشد .
الطالب : سجلته هذا الاسم ؟

الشيخ : هذا حطه هون حطه هون . " مختصر ابن كثير " هذا الأخضر الصابوني أيوا ما يطلع معك حتى تقيم الصغار مشان تميلوا يطلع معك أيوا بدي الأول طبعًا رجعله هذيك مطرح ما كان مؤقت ابن كثير أيضًا لمحمد نسيب الرفاعي هذا الأحمر يمكن يمينك ولا هون هاته الأول .
الطالب : الحديث يعني مو موجود، أنا ما عاد دققت في المتون إنما نظرت اسم الصحابي فقط .

الشيخ : نعم طيب شفت الفهرس فيه تفسير شوف الفهرس شوفلي الرابع في حرف العين عباد لعله مترجم الرجل لا بد لكن لعله جايب حديثه أيضًا .
الطالب : ابن عباد شيخنا .

الشيخ : عباد بن راشد التميمي .
الطالب : هذا نسيبنا شيخ .

الشيخ : عباد بن راشد التميمي إي هو بصري .
الطالب : ذكر عباد بن راشد التميمي مولاهم البصري .

الشيخ : هذا هو .
الطالب : البزاز ضعفوه، وقال التلمساني عن أحمد شيخه .

الشيخ : لا لا بس شوفلي الحديث جايبه ولا لا ؟ ما فيه .
الطالب : شيخنا .

الشيخ : آه .
الطالب : ... .

الشيخ : هو لا يسأل حرام هو أم حلال .
الطالب : يجمع ... حلال الجمع أم حرام .
طالب آخر : أقصد شيخنا حتى نحن الموظفين إلا من الرواتب حتى مثلًا لا يدخل عن طريق البنوك كل شيء صار ... البنك له تعامله .
طالب آخر : ذكر يا شيخ الحديث قال هذا الحديث غير صحيح لكن الواقع الآن الناس يعني ماكلينا يعني .

الشيخ : أتفرغ لحتى أعطي حكم ... بالنسبة لمعرفة حال الراوي عن " تهذيب الكمال " لكن " تهذيب الكمال " لا يغني عنه " تهذيب التهذيب " في معرفة الشخص الذي جاء ذكره في السند غير منسوب لأبيه مثلًا عباد هذا جاء منسوبًا هنا إلى أبيه ابن راشد لكن لو جاء عباد عن الحسن وعن عباد راوي عنه فلان هذا كتاب يحل لك المشكلة أما التهذيب اللي بين يدي ما بيحل المشكلة ليه ؟ أولًا بيستقصي شيوخ المترجم وتلامذته يستقصي هو هذا هذا أصل هذا ثانيًا : يرتب أسماء الشيوخ وأسماء التلامذة على حروف ألف باء بينما إذا رجعنا هون بدنا نقرأ أسماء كلها حتى نستطيع أن نقف مين الراوي عن عباد هذا وإيش اسم عباد ؟ بينما هنيك مثل أي حديث ترجع فيه " الجامع الصغير " حرف العين ... ما تروح حرف ألف ياء بينما هون هذا مثاله أما هنيك كل أسماء الشيوخ وأسماء الرواة عنه مرتبين كترتيب التراجم كلها الموجودة في الكتاب عرفت كيف ؟ يعني بلحظة وحدة تقدر تقول إن هذا عباد موجود هنا ولا مش موجود في جملة اللي ذُكر باعتبار راوٍ عن هذا المترجم أو الراوي عنه وهكذا .
الطالب : عباد شيخي صحابي .

الشيخ : لا لا .
الطالب : فيه عباد صحابي .

الشيخ : فيه طبعًا لكن هنا واقعنا ليس كذلك ... . عداده في أهل البصرة كان ممن يأتي بالمناكير عن أقوام مشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه كان متعمد لها فبطل الاحتجاج به هذا كلام مين ؟ ابن حبان في " الضعفاء " لم يشافه ابن عمر ولا أبا هريرة ولا سمرة بن جندب ولا جابر بن عبد الله وقد سمع من معقل بن يسار وعمران بن حصين والحسن ما رأى بدريا قط خلا عثمان بن عفان وعثمان يعد من البدريين ولم يشهد بدرا مكتوب هنا ولم يشاهد بدرا .
الطالب : خطأ يعني شيخي .

Webiste