حكم قراءة القرآن بالمقامات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من العراق نينوى باعثها أخ لنا من هناك يقول: أخوكم (ط. أ. ع) يسأل ويقول: ماذا تقول سماحة الشيخ في قارئ القرآن بواسطة مقامات هي أشبه بالمقامات الغنائية بل هي مأخوذة منها؟ أفيدونا عن ذلكم؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فلا يجوز للمؤمن أن يقرأ القرآن بألحان الغناء وطريقة المغنين، بل يجب أن يقرأه كما قرأه سلفنا الصالح من أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، فيقرأه مرتلًا متحزنًا متخشعًا حتى يؤثر في القلوب التي تسمعه، وحتى يتأثر هو بذلك، أما أن يقرأه على صفة المغنين، وعلى طريقتهم؛ فهذا لا يجوز، نعم.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من العراق نينوى باعثها أخ لنا من هناك يقول: أخوكم (ط. أ. ع) يسأل ويقول: ماذا تقول سماحة الشيخ في قارئ القرآن بواسطة مقامات هي أشبه بالمقامات الغنائية بل هي مأخوذة منها؟ أفيدونا عن ذلكم؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فلا يجوز للمؤمن أن يقرأ القرآن بألحان الغناء وطريقة المغنين، بل يجب أن يقرأه كما قرأه سلفنا الصالح من أصحاب النبي ﷺ وأتباعهم بإحسان، فيقرأه مرتلًا متحزنًا متخشعًا حتى يؤثر في القلوب التي تسمعه، وحتى يتأثر هو بذلك، أما أن يقرأه على صفة المغنين، وعلى طريقتهم؛ فهذا لا يجوز، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن عن الغير - ابن باز
- حكم قراءة القرآن من آخره إلى أوله - ابن باز
- هل يشرع قراءة [ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى... - ابن عثيمين
- قراءة القرآن الكريم - الفوزان
- حكم القراءة الجماعية للقرآن - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن جماعة - اللجنة الدائمة
- قراءة (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) خلف المقام - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين المقام برفع الميم وبين فتحها.؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم تلاوة القرآن على المقامات الموسيقية - الفوزان
- حكم قراءة القرآن بالمقامات - ابن باز