هل الأمر في حديث "غيِّروا الشيب" للوجوب؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
غيِّروا الشيب للوجوب؟
الجواب:
الأصل في الأوامر للوجوب مثل ما قال ﷺ في قصة الصديق غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد، ولكن يظهر من فعل النبي ﷺ وبعض الصحابة ما يدل على عدم وجوبه وأنه سنة مؤكدة التغيير؛ لأنه جاء ما يدل على أنه قد ترى في لحيته شعرات بيض ما غيّرها، وفي الصحابة كذلك جاء ما يدل على أنه قد يبقون الأيام والليالي والشعر أبيض ثم يغير، فالأقرب -والله أعلم- أنها سنة مؤكدة.
س: الحديث صحيح؟
الشيخ: لا بأس به، سنده جيد لا بأس به.
س: هل يُستثنى منه أحد، من قال: أن الغزاة في سبيل الله يُستثنون من هذا؟
الشيخ: لا أعلم فيه استثناء.
غيِّروا الشيب للوجوب؟
الجواب:
الأصل في الأوامر للوجوب مثل ما قال ﷺ في قصة الصديق غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد، ولكن يظهر من فعل النبي ﷺ وبعض الصحابة ما يدل على عدم وجوبه وأنه سنة مؤكدة التغيير؛ لأنه جاء ما يدل على أنه قد ترى في لحيته شعرات بيض ما غيّرها، وفي الصحابة كذلك جاء ما يدل على أنه قد يبقون الأيام والليالي والشعر أبيض ثم يغير، فالأقرب -والله أعلم- أنها سنة مؤكدة.
س: الحديث صحيح؟
الشيخ: لا بأس به، سنده جيد لا بأس به.
س: هل يُستثنى منه أحد، من قال: أن الغزاة في سبيل الله يُستثنون من هذا؟
الشيخ: لا أعلم فيه استثناء.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تغيير الشيب في اللحية والشارب والرأس... - ابن عثيمين
- باب : ما يذكر في الشيب . - ابن عثيمين
- درجة حديث "أحسن ما غيَّرتم به الشَّيب.." - ابن باز
- حكم صبغ الشعر إذا كان فيه شيب - ابن باز
- حديث الشيخ عن تغيير شيب الشعر بغير السواد. - الالباني
- ما حكم قول "يا شيبة الرحمن"؟ - ابن باز
- حكم إزالة الشيب وتغييره - ابن باز
- هل الأمر بتغيير الشيب للرجل للوجوب أم للاستحبا... - الالباني
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- حكم تغيير الشيب - ابن باز
- هل الأمر في حديث "غيِّروا الشيب" للوجوب؟ - ابن باز