تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأمر بتغيير الشيب للرجل للوجوب أم للاستحبا... - الالبانيالسائل :  السّلام عليكم ورحة الله.الشيخ :  وعليكم السّلام ورحمة الله .السائل :  الشيخ ناصر ؟الشيخ :  نعم .السائل :  كيف حالك يا شيخ .الشيخ :  أهلا مرحبا...
العالم
طريقة البحث
هل الأمر بتغيير الشيب للرجل للوجوب أم للاستحباب .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السّلام عليكم ورحة الله.

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .

السائل : الشيخ ناصر ؟

الشيخ : نعم .

السائل : كيف حالك يا شيخ .

الشيخ : أهلا مرحبا .

السائل : عساك طيّب .

الشيخ : طيّبك الله الحمد لله .

السائل : ... الله وبارك فيك .

الشيخ : آمين .

السائل : الله يرضى عنك يا شيخ بدّي أسأل عن مسألة .

الشيخ : تفضّل .

السائل : قوله عليه السلام: غيروا هذا الشيب وجنّبوه السواد الأمر هذا للاستحباب أم للوجوب ؟

الشيخ : للوجوب .

السائل : للوجوب .

الشيخ : نعم للوجوب .

السائل : الأمر للوجوب .

الشيخ : نعم نعم الأمر للوجوب .

السائل : طيب أنا أرى كثيرا من أهل العلم لا يصبغون لحاهم ، فكنت أظنّ أن هناك صارف عن الوجوب إلى الاستحباب .

الشيخ : لا أنت ما ترى أهل العلم ، هل لازمتهم ؟

السائل : صحيح ، تقصد أن يبيض الشعر بعد الصبغ يظهر .

الشيخ : من لازمت من أهل العلم ليلا نهارا ؟

السائل : لا لا أنا بس رأيت بعيني .

الشيخ : أنت بعينك ترى ، لكنك ترى مرّة ، ولا ترى عشرة ، المهم هذا كلام لا يفيدك ، الأمر يفيد الوجوب .

السائل : يا شيخ أقول يا شيخ .

الشيخ : الأمر يفيد الوجوب .

السائل : الله يرضى عنك .

الشيخ : وعنك .

السائل : مسألة أخرى يا شيخ .

الشيخ : تفضّل .

السائل : أنا عبد الله الصالح لعلك تذكرني ؟

الشيخ : لا والله لا أذكرك .

السائل : أنا الذي كتبت التعقّبات المليحة .

الشيخ : أهلا مرحبا .

السائل : عفا الله عنك يا شيخ .

الشيخ : وعنك إن شاء الله .

السائل : أقول سلّمك الله ، عندي كتاب آخر

الشيخ : أيوة

السائل : أسميته إتمام الحاجة إلى صحيح سنن ابن ماجه .

الشيخ : وما هي هذه الحاجة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ما هي هذه الحاجة ؟

السائل : حاجة الناس إلى هذا الكتاب ، حاجة الناس إلى كتاب الشيخ ناصر الألباني

الشيخ : إيه فاهم شو يعني الموضوع ؟

السائل : في هذا الكتاب .

الشيخ : نعم .

السائل : قلنا في أوّله ، أنك تعزو الحديث إذا كان في البخاري ومسلم إليهما

الشيخ : أي نعم .

السائل : فترمز لهما بقاف ، أو بخاء أو بميم إذا كان في مسلم .

الشيخ : أي نعم .

السائل : أو بخاء إذا كان في البخاري .

الشيخ : أي نعم .

الشيخ : أنا وقفت على مائة وسبع وأربعين حديث عن طريق نفس الصحابي بمتنها ، لم تعز إلى الصّحيحين ، ولا إلى البخاريّ ولا إلى مسلم .

الشيخ : ممكن .

السائل : فجمعتها .

الشيخ : إذا كنت دقيقا في ذلك فبيكون مكسب كبير .

السائل : سلّمك الله يا شيخ .

الشيخ : لكنّي أظنّك لست دقيقا في ذلك .

السائل : أنا سوف أبعث بها إليك يا شيخ .

الشيخ : جزاك الله خيرا وشكرا لك .

السائل : أمر آخر يا شيخ ، وهو أنك تعزو الحديث إلى البخاري ومسلم ، ولو لم يكن من طريق الصحابي .

الشيخ : يكفي نعم .

السائل : من أخذ بهذه الطريقة من قبل ؟

الشيخ : الألباني .

السائل : آه ، يعني أقصد هذا اصطلاح خاص بالشيخ ناصر ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : أنا أيضا وجدت أحاديث تركتها يا شيخ على هذا الاصطلاح ومع ذلك ما استدركتها ... .

الشيخ : لم ؟

السائل : لأني لا أعرف من قواعد المصطلح أنّ الحديث يعزى للبخاري ومسلم ، ولو كان من غير طريق الصحابي .

الشيخ : المقصود يا أخي هو معرفة أنّ هذا المتن صحيح ، ولا لا ، وليس المقصود هل يصحّ عن هذا الصحابي أو عن غيره ... .

السائل : أيوه .

الشيخ : أيوه هو هذا .

السائل : العزو في التخريج يعني .

الشيخ : أي نعم .

السائل : ألا يعتبر هذا حديث وهذا حديث ؟

الشيخ : أي نعم ، لما يكون البحث في الأسانيد يعتبران حديثين .

السائل : ... حاجة

الشيخ : أتمّ أتمّ قضى الله لك حاجتك وسلّم وبارك فيك .

السائل : السّلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته . هذا تبع الشّيخ ابن عثيمين .

سائل آخر : السّلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .

سائل آخر : الشيخ ناصر .

الشيخ : أيوة .

سائل آخر : يعطيك العافية سيدي .

الشيخ : عافاك الله .

سائل آخر : بسألك سؤال يا سيدي .

الشيخ : تفضّل .

سائل آخر : أنا بشتغل عند متعهّد كويّس ، في الطّوبار في الخشب ، وفي جار لنا بشتغل متعهّد يعني مفصول عنا ، ويسرق بالشخص يلي عنده . وبيسرق خشبه وأغراضه ، فما حكم الشرع ؟ هل أنّي أسكت ؟ ولا أحكي لصاحب الشغل ؟ ولا أنبهه !؟ ولا شو أساوي ؟

الشيخ : حذّر السارق حذّره .

سائل آخر : أحذّره أوّل شيء ؟

الشيخ : أوّل شيء حذّره ، فإن انتهى فانتهى وإذا لم ينته بلّغ صاحب الملك .

سائل آخر : يعني أوّل شيء أحذرّه وبعدين أبلّغ صاحب الملك ، يعني هيك بطلع من الإثم يعني ؟

الشيخ : بتطلع من الإثم .

سائل آخر : يا سيدي جزاك الله كل خير وبارك الله فيك .

الشيخ : وأهلا ومرحبا بك .

سائل آخر : حيّاك الله سيدي الشّيخ .

الشيخ : أهلين .

Webiste