تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يستفتي الإنسان قلبه سواءا كان عالما أم عام... - الالبانيالشيخ : في تحريمه فلي يقول له : الرسول قال :  لا ضرر ولا ضرار  ، أنت بتعرف إن الدخان مضر ولا لأ ؟! فإذًا هو صار في عنده دليل لكن نحن بدنا مثل مسألة أمس ...
العالم
طريقة البحث
متى يستفتي الإنسان قلبه سواءا كان عالما أم عاميا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في تحريمه فلي يقول له : الرسول قال : لا ضرر ولا ضرار ، أنت بتعرف إن الدخان مضر ولا لأ ؟! فإذًا هو صار في عنده دليل لكن نحن بدنا مثل مسألة أمس ، هذا مع أبو إيش اسمه هذا الليبي ؟

السائل : أبو فراس الليبي .

الشيخ : أبو فراس الليبي ، تضاربت عليه الأدلة وما قدر إنو يستوعبها . نكمل الحديث إلى أن شفاء القلب حينما تتشابك وتتخالف الأدلة في نفس العالم ، فحينئذٍ يستفتي قلبه ، وقلب المؤمن الصالح ، ولكن هذا لا يعني أن الحكم خاص بالنسبة للعالم ، كذلك عامة الناس ، لكن بعد أن يقوم كل فرد منهم بواجبه من تحري الحق فيما اختلف فيه الناس ، فإذا تشابكت وتخالفت عليه الأدلة أيضًا ، لأن دليل العالم هو أن يرجع إلى الكتاب والسنة مباشرة ، دليل من ليس بعالم يعود إلى أهل العلم كما هو نص الآية التي نرددها دائمًا .

السائل : نعم .

الشيخ : فكما أن الأمور قد تختلف على العالم تختلف على من دونه من باب أولى ، ففي مثل هذه الصورة يعود السَّائل ولو كان من عامة المسلمين فيستفتي قلبه .

Webiste