الحكم على حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه»
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما صحة حديث: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله؛ فهو أبتر، أقطع، أجذم؟
الجواب:
جاء هذا الحديث من طريقين، أو أكثر عند ابن حبان، وغيره، وضعفه بعض أهل العلم، والأقرب: أنه حسن لغيره، من باب الحسن لغيره، من باب القسم الرابع، من مقبول الحديث، هذا هو الأرجح في الحديث.
ما صحة حديث: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله؛ فهو أبتر، أقطع، أجذم؟
الجواب:
جاء هذا الحديث من طريقين، أو أكثر عند ابن حبان، وغيره، وضعفه بعض أهل العلم، والأقرب: أنه حسن لغيره، من باب الحسن لغيره، من باب القسم الرابع، من مقبول الحديث، هذا هو الأرجح في الحديث.
الفتاوى المشابهة
- ( لا يبالي بهم الله بالة ) ألا يختلف المعنى... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث ذي اليدين - الالباني
- حديث - الالباني
- حديث لا تسيدوني - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بذي... - ابن عثيمين
- هل تقال البسملة كاملة أم بسم الله فقط في غير ق... - الالباني
- الحديث الحسن لغيره والحديث الحسن لذاته ؟ - الالباني
- معنى حديث: (لا يبولن أحدكم في مستحمه. - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «كل أمر ذي بال»، و «لا صلاة لجار ا... - ابن باز
- ما صحة حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم ال... - ابن باز
- الحكم على حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه» - ابن باز