تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عندك ملاحظات على تفسير القاسمي ؟ - الالبانيالسائل : هل في ملاحظات يا شيخ على تفسير القاسمي ؟الشيخ : ... القاسمي - رحمه الله - تقريبًا صنو رشيد رضا وكانوا يعني على خطة واحدة ومنهج واحد ، فرشيد رضا...
العالم
طريقة البحث
هل عندك ملاحظات على تفسير القاسمي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل في ملاحظات يا شيخ على تفسير القاسمي ؟

الشيخ : ... القاسمي - رحمه الله - تقريبًا صنو رشيد رضا وكانوا يعني على خطة واحدة ومنهج واحد ، فرشيد رضا له فضل في نشر السنة ولا شك والحديث ، ونشر الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة ومحاربة التقليد ، له فضل كبير في هذا المجال .لكن في عنده موقف منحرف عن السنة فيما يتعلق بالأخبار الغيبية ، أشراط الساعة والدجال وعيسى والمهدي ، فأعتقد أن جمال القاسمي هو إيش ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، ماشي ... .

السائل : سبحان الله ... .

الشيخ : ثم بأول ، في الأسماء والصفات لا كلاهما جيدان ، لكن في أشراط الساعة ونحوها ما بين التأييد والتعطيل مثلًا سيد رشيد رضا مع الأسف ينكر أحاديث الدجال ونزول عيسى .

السائل : المهدي .

الشيخ : المهدي من باب أولى جمال القاسمي في تفسيره يعني ما هو سلفي المنهج ، يعني يجري مجرى المؤولين في غير آيات الصفات وأحاديث الصفات .

السائل : ما سبقه أحد يا شيخ .

الشيخ : مثلًا أذكر من شواذه في تفسير قوله - تعالى - : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } ، يفسر أنى شئتم أي بأي موضع شئتم يعني في القبل أو في الدبر ، جاء ضغث على إبالة كما يقال ابنه المكلف محمد فؤاد عبد الباقي الذي طبع " صحيح مسلم " طبعة مصرية مرقمة ، وكذلك " سنن ابن ماجة " هذا رجل ليس من أهل الحديث علمًا ولا من أهل الحديث مسلكًا ومنهجًا كل ما في الأمر أنه يبدو أنه كان ككثير من المصريين الكتاب الأدباء ترجمته يعني لا ترفع له شأنًا بل تحط منه قدرًا ، أولًا حليق اللحية ، بعدين جرافيت بعدين موظف في البنك الفرنسي .

السائل : ... الأساسي .

الشيخ : وخدم كتب السنة ، والله أعلم بنيته لأننا ما نقدر نقول بقى شو نيته ، كلف هذا الرجل بتخريج أحاديث تفسير القاسمي ، لما جاء إلى حديث إلى الآية المذكورة آنفًا نساؤكم إلى آخره ، ذكر الأحاديث التي فيها التصريح ، "إن الله لا يستحي من الحق ؛ فلا تأتوا النساء في أدبارهنَّ" ، "وملعون مَن أتى امرأة في دبرها" وضعفها كلها ، مشان .

السائل : ينتصر ل ...

الشيخ : أيوا مشان يبقي التفسير تبع القاسمي على ما ...فهذا يعني مما يؤخذ عليه ، لكن أبى الله أن يتم إلا كتابه فهو خير من كثير من المفسرين المتأخرين لكن نصحًا وبيانًا وأداءً للأمانة العلمية نقول نحن أنكرنا .

Webiste