هل رضاع الكبير خاص بسالم مولى أبي حذيفة أم أنه عام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث سالم حديث سالم في الرضاع حديث مولى أبي حذيفة ، هنا اختلف فيه العلماء ولكن بحثت عنه سألت شيخي ابن عثيمين وحاولت أسأل الشَّيخ عبد العزيز ، الشَّيخ عبد العزيز يذهب مذهب الجمهور يقول النسخ أو التخصيص وما في دلالة على النسخ والتخصيص .
الشيخ : إي اسأل ابن تيمية اسأل ابن تيمية .
السائل : ابن تيمية في الفتاوى .
الشيخ : ما سألته ؟
السائل : الله يبارك فيك، والله صحيح أحاول أبحث في الكتب ما ... .
الشيخ : فعلًا عم بقول لك عن جد اسأله .
السائل : نعم .
الشيخ : يقول لك هذه ليست خاصة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا هي عامة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن العامة لا رضاع إلا في حولين ، هذه القاعدة العامة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن الحادثة هذهأيضًا ليست خاصة ، وأم المؤمنين هكذا تقول السيدة عائشة وشيخ الإسلام هكذا يقول وأنا أقول " هم القوم لا يشقى جليسهم " .
السائل : طيب بارك الله فيك التخصيص ... التخصيص من أين نأخذ التخصيص ؟
الشيخ : من القاعدة ، هم يعني يقولون إنه القاعدة أنه لا رضاع إلا في حولين ، فهم يلا يا جماعة . فهمت علي ؟
السائل : والله باقي اشكال يا شيخ .
الشيخ : القاعدة العامة عندنا وعند ابن تيمية والسيدة عائشة مخصصة بحديث سالم مولى حذيفة مش منسوخ الحديث بالقاعدة ، القاعدة العامة لا تنسخ النص الخاص .
السائل : يقول خاص هذه لسالم ولمن أمثال سالم .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الشيخ : إي اسأل ابن تيمية اسأل ابن تيمية .
السائل : ابن تيمية في الفتاوى .
الشيخ : ما سألته ؟
السائل : الله يبارك فيك، والله صحيح أحاول أبحث في الكتب ما ... .
الشيخ : فعلًا عم بقول لك عن جد اسأله .
السائل : نعم .
الشيخ : يقول لك هذه ليست خاصة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا هي عامة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن العامة لا رضاع إلا في حولين ، هذه القاعدة العامة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن الحادثة هذهأيضًا ليست خاصة ، وأم المؤمنين هكذا تقول السيدة عائشة وشيخ الإسلام هكذا يقول وأنا أقول " هم القوم لا يشقى جليسهم " .
السائل : طيب بارك الله فيك التخصيص ... التخصيص من أين نأخذ التخصيص ؟
الشيخ : من القاعدة ، هم يعني يقولون إنه القاعدة أنه لا رضاع إلا في حولين ، فهم يلا يا جماعة . فهمت علي ؟
السائل : والله باقي اشكال يا شيخ .
الشيخ : القاعدة العامة عندنا وعند ابن تيمية والسيدة عائشة مخصصة بحديث سالم مولى حذيفة مش منسوخ الحديث بالقاعدة ، القاعدة العامة لا تنسخ النص الخاص .
السائل : يقول خاص هذه لسالم ولمن أمثال سالم .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الفتاوى المشابهة
- هل قصة إرضاع سالم مولى أبي حذيفة خاصة به أو يج... - الالباني
- هل للرضاعة سن معينة، وكيف الجواب عن حديث إرض... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... أن أمها أم سلمة زوج النبي... - ابن عثيمين
- القول الراجح في حكم رضاع الكبير - ابن باز
- حكم إرضاع الكبير - ابن باز
- حكم رضاع الكبير. - الالباني
- مسألة إرضاع سالم مولى عائشة رضي الله عنهما . - الالباني
- ما هو الصواب في تحديد السن في مسألة الرضاع ؟ و... - الالباني
- ورد عند الإمام أحمد أن عائشة كانت تقول بأن رضا... - الالباني
- هل رضاع الكبير يعتبر خاصا بسالم مولى أبي حذيفة ؟ - الالباني
- هل رضاع الكبير خاص بسالم مولى أبي حذيفة أم أنه... - الالباني