تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... أن أمها أم سلمة زوج النبي... - ابن عثيمينالشيخ : هذا فيه دليل على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كلهن خالفن عائشة في هذا ورأين ما رأى الجمهور أن رضاع الكبير لا يؤثر، وفيه دليل على أن ذا الفضل...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... أن أمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن أحدا بتلك الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا فيه دليل على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كلهن خالفن عائشة في هذا ورأين ما رأى الجمهور أن رضاع الكبير لا يؤثر، وفيه دليل على أن ذا الفضل والعلم قد يخطئ، فإن عائشة رضي الله عنها أخطأت في هذه المسألة من حيث الدليل وذلك أن سالم مولى أبي حذيفة قضيته قضية خرجت عن العموم وكل ما خرج من العموم فإنه يجب أن يكون خروجه خاصا بمثل الصورة التي خرج بها، يعني الحكم في غيره خاص بالصورة التي خرج بها عن العموم، لأن الأصل أن العموم محيط بجميع صوره فإذا خرجت صورة منه فلا بد أن يقيد الخارج بمثل ما خرجت به هذه الصورة، ونحن إذا طبقنا قضية سالم على عموم الناس نجد أنها خاصة به أي بمثل حاله، نحن لا نقر أو لا نعترف بأن هناك أحكاما تخص الرجل بعينه لعينه لا أبدا بل لوصفه، الوصف الذي استحق سالم أن يكون ابنا لزوج أبي حذيفة لا يمكن أن يوجد الآن، فالصواب مع نساء النبي صلى الله عليه وسلم دون عائشة، نعم.

Webiste