حكم وضع المصحف تحت الوسادة، وتعليق الحروز على الرقبة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: مستمعة من الكويت تقول: (ف. م. ص) أختنا تقول: إني أحب برنامجكم وأستمع إليه كثيراً، فهل تقبلون مني هذه الرسالة وتجيبون على أسئلتي؟
السؤال الأول: هل يجوز وضع القرآن تحت وسادة الطفل وتعليق الجامعة على الرقبة؟
الجواب: لا يجوز وضع القرآن تحت الوسادة، لا للطفل ولا لغيره؛ لأن هذه إهانة للقرآن، ولأن هذا اعتقاد من قائله أنه يمنع عن الطفل أو غيره وهذا غلط لا أصل له، إنما الذي يمنع بإذن الله التعوذات الشرعية، كون أمه أو أبوه يعوذه، يقول: أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، كما كان النبي ﷺ يعوذ الحسن والحسين بهذا التعوذ، يقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة أما وضع المصحف تحت الوسادة للطفل أو للكبير هذا لا يجوز؛ لأنه إهانة لكتاب الله واعتقاد فاسد لا أصل له، وهكذا تعليق الجامعة، تعليق آيات أو حروز في رقبة الطفل أو الكبير أو المريض هذا لا يجوز أيضاً؛ لأنه من باب تعليق التمائم التي نهي عنها، يقول النبي ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، من تعلق تميمة فقد أشرك، فلا يجوز تعليق التمائم وهي: الحروز التي تتخذ من آيات قرآنية تكتب أو من ودع أو من عظام أو من غير هذا مما يفعله بعض الناس حتى ولو من الآيات القرآنية على الصحيح لا يجوز تعليقها، إنما القرآن يتلى للشفاء، ينفث بها المريض، يقرأ على المريض لطلب العافية من الله عز وجل، أما كونه يعلق على رقبته أو في عضده سواء كان كبيراً أو صغيراً هذا لا يجوز، وهذا من التمائم التي حرم الله جل وعلا اتخاذها. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
السؤال الأول: هل يجوز وضع القرآن تحت وسادة الطفل وتعليق الجامعة على الرقبة؟
الجواب: لا يجوز وضع القرآن تحت الوسادة، لا للطفل ولا لغيره؛ لأن هذه إهانة للقرآن، ولأن هذا اعتقاد من قائله أنه يمنع عن الطفل أو غيره وهذا غلط لا أصل له، إنما الذي يمنع بإذن الله التعوذات الشرعية، كون أمه أو أبوه يعوذه، يقول: أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، كما كان النبي ﷺ يعوذ الحسن والحسين بهذا التعوذ، يقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة أما وضع المصحف تحت الوسادة للطفل أو للكبير هذا لا يجوز؛ لأنه إهانة لكتاب الله واعتقاد فاسد لا أصل له، وهكذا تعليق الجامعة، تعليق آيات أو حروز في رقبة الطفل أو الكبير أو المريض هذا لا يجوز أيضاً؛ لأنه من باب تعليق التمائم التي نهي عنها، يقول النبي ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، من تعلق تميمة فقد أشرك، فلا يجوز تعليق التمائم وهي: الحروز التي تتخذ من آيات قرآنية تكتب أو من ودع أو من عظام أو من غير هذا مما يفعله بعض الناس حتى ولو من الآيات القرآنية على الصحيح لا يجوز تعليقها، إنما القرآن يتلى للشفاء، ينفث بها المريض، يقرأ على المريض لطلب العافية من الله عز وجل، أما كونه يعلق على رقبته أو في عضده سواء كان كبيراً أو صغيراً هذا لا يجوز، وهذا من التمائم التي حرم الله جل وعلا اتخاذها. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق التمائم والحروز - ابن باز
- حكم تعليق التمائم إذا كانت من القرآن - الفوزان
- حكم تعليق الحجب والحروز والتمائم - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- حكم وضع المصحف في السيارة بنية دفع العين - ابن باز
- حكم تعليق التمائم والحروز من القرآن - ابن باز
- ما حكم عمل الحروز والتمائم من القرآن؟ - ابن باز
- حكم وضع المصحف عند الطفل أو تعليقه في سريره - ابن باز
- حكم كتابة الآيات، وتعليقها على جسم الشخص أو تحت... - ابن باز
- حكم وضع المصحف تحت الوسادة، وتعليق الحروز على ا... - ابن باز