الرد على من قال إن ابن تيمية خالف الإجماع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
صورة من جريدة من مجلات صفحة 16 وتحت موضوع "حدث في كلية الشريعة: ملخص ما في الأمر: أن أحد أساتذة كلية الشريعة، وهو الدكتور حسن نيتو، حيث يقول: إن من خالف إجماع الأمة الإسلامية؛ فهو كافر، وأن ابن تيمية أحد علماء الشام قد خالف إجماع الأمة، ولولا أنه لم يمت في السجن؛ لأقيم عليه حد الردة، إذاً نرجو من سماحتكم التعليق على هذا الأمر، أو الرد على من يقول بمثل هذا القول، وذلك في وسائل الإعلام الكويتية، وجزاكم الله خير الجزاء؟
الجواب:
هذا ما سمعناه، ومن قال هذا: فهو أجهل من حمار أهله، من قال هذا الكلام، سواء حسن، أو غير حسن الدكتور، من قال مثل هذا الكلام؛ فهو أضل من بعير أهله، وبقرة أهله، لا شك أنه قال بغير علم، وقال قولًا فاسدًا ضالًا.
فإن ابن تيمية لم يخالف إجماع الأمة، وإنما بين ما يجب على الأمة أن يأخذوا به، وحرر المسائل التي اختلف فيها الناس، وأوضح أحد القولين الراجح من القولين، أو من الأقوال بالدلائل، وليس ممن يخالف إجماع الأمة، بل هو ممن يدعو إلى الخير، وينهى عن الشر، رحمه الله.
ولكنه قد خالف في مسائل جمهور الأمة، والعبرة بالدليل، ولو مع القليل، فإذا كان الأكثرون على قول، والقليل من العلماء على قول، والدليل مع القليل، فالحق مع القليل، الحق مع من معه الدليل، ولو كانوا هم القليل من العلماء، فليس الحق مع الكثيرين، الحق مع من معه الدليل، من قام معه الدليل من كتاب، أو سنة، فهو صاحب الحق، وإن كان القائل بذلك ليس هم الأكثرين، بل هم الأقل.
السؤال:.. في الكويت..؟
الجواب: إن شاء الله نبحث الموضوع، وننظر نبحث الموضوع.
السؤال: يعني الموضوع في كلية الشريعة في الكويت، ليس في المملكة، الحمد لله.
الجواب: على كل حال الواجب علاج الموضوع، سواء هنا، أو هناك.
صورة من جريدة من مجلات صفحة 16 وتحت موضوع "حدث في كلية الشريعة: ملخص ما في الأمر: أن أحد أساتذة كلية الشريعة، وهو الدكتور حسن نيتو، حيث يقول: إن من خالف إجماع الأمة الإسلامية؛ فهو كافر، وأن ابن تيمية أحد علماء الشام قد خالف إجماع الأمة، ولولا أنه لم يمت في السجن؛ لأقيم عليه حد الردة، إذاً نرجو من سماحتكم التعليق على هذا الأمر، أو الرد على من يقول بمثل هذا القول، وذلك في وسائل الإعلام الكويتية، وجزاكم الله خير الجزاء؟
الجواب:
هذا ما سمعناه، ومن قال هذا: فهو أجهل من حمار أهله، من قال هذا الكلام، سواء حسن، أو غير حسن الدكتور، من قال مثل هذا الكلام؛ فهو أضل من بعير أهله، وبقرة أهله، لا شك أنه قال بغير علم، وقال قولًا فاسدًا ضالًا.
فإن ابن تيمية لم يخالف إجماع الأمة، وإنما بين ما يجب على الأمة أن يأخذوا به، وحرر المسائل التي اختلف فيها الناس، وأوضح أحد القولين الراجح من القولين، أو من الأقوال بالدلائل، وليس ممن يخالف إجماع الأمة، بل هو ممن يدعو إلى الخير، وينهى عن الشر، رحمه الله.
ولكنه قد خالف في مسائل جمهور الأمة، والعبرة بالدليل، ولو مع القليل، فإذا كان الأكثرون على قول، والقليل من العلماء على قول، والدليل مع القليل، فالحق مع القليل، الحق مع من معه الدليل، ولو كانوا هم القليل من العلماء، فليس الحق مع الكثيرين، الحق مع من معه الدليل، من قام معه الدليل من كتاب، أو سنة، فهو صاحب الحق، وإن كان القائل بذلك ليس هم الأكثرين، بل هم الأقل.
السؤال:.. في الكويت..؟
الجواب: إن شاء الله نبحث الموضوع، وننظر نبحث الموضوع.
السؤال: يعني الموضوع في كلية الشريعة في الكويت، ليس في المملكة، الحمد لله.
الجواب: على كل حال الواجب علاج الموضوع، سواء هنا، أو هناك.
الفتاوى المشابهة
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لابد أن ي... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لا بدَّ أ... - الالباني
- هل هناك ناسخ ومنسوخ في الإجماع ؟ - الالباني
- هل حديث : ( لا تجتمع أمَّتي على ضلالة ) دليل ع... - الالباني
- ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادع... - الالباني
- ما حكم من خالف إجماع السلف في مسألة في الأصو... - ابن عثيمين
- هل حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) دليل على ص... - الالباني
- عندما يذكر ابن المنذر الإجماع على مسألة هل يقص... - الالباني
- ما حكم الإجماع؟ - الالباني
- بيان إجماع العلماء وإجماع الأمة والشذوذ و بيان... - الالباني
- الرد على من قال إن ابن تيمية خالف الإجماع - ابن باز