الغرض الشرعي من دراسة القوانين الوضعية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما رأي سماحتكم فيمن تخرج من معهد الإدارة في بلادنا في القانون، ونصبوا حكامًا في وزارتنا، وفي دوائرنا، يحكمون بغير ما أنزل الله، ويسمون بالمستشارين القانونين، فما رأيكم فيمن يقاضونهم على ذلك؟ وهل تصح إمامتهم بالمصلين؟ وما هو الخلاص من ذلك كله؟
الجواب:
إذا عرفوا القانون؛ ليحكموا فيه شرع الله، وليبطلوا ما فيه مما يخالف أمر الله؛ فلا بأس بذلك، دراسة القانون لإزالة ما فيه من الشر، ولمعرفة ما فيه من الشر، وأما الحكم به فلا، ولكن الذين درسوا القوانين؛ ليعرفوا ما فيها من الباطل، ويتخلصوا مما يقع من شركات، وغير شركات؛ حتى يعرفوا قوانينهم، وما هم عليه ينفذون فيهم الحكم الجائز، والحكم الشرعي.
وإذا رأوا أن .. أي قانوني حكم بغير ما أنزل الله، يرفع عنه لولاة الأمور، أو للمحاكم الشرعية، أو إلى حاكم من الحكام؛ حتى ينظروا في الأمر؛ لأنهم تعلموا ليستعينوا بذلك على التخلص من قوانين هذ الشركات الباطلة، وما يدعونه حتى يعرف أولادنا، والموظفون عندنا، حتى يعرفوا هذه القوانين على بصيرة، وحتى يتخلصوا منها بحكم الله، وحتى يناقشوها بحكم الله هذا هو المقصود من هذه الدراسة؛ ليعرفوا باطلها، وشرها؛ فيعالج.
السؤال: يا شيخ يتعلمون القانون الوضعي، ولا يتعلمون القانون الشرعي؟
الجواب: حكام الشريعة من خريجي الشريعة .. هذا ما نعلم في بلادنا.
السؤال: في بعض بلاد المسلمين يتعلمون القوانين الوضعية، ولا يعرفون القوانين الشرعية، فهل يجوز دراسة؟
الجواب: هذا غلط، لا بد يدرس هذا مع هذا؛ حتى يفرق بينهما، ويعرف مزية الإسلام على هذا القانون الباطل، أما أنه يتعلم قبل الباطل، ويترك القانون الشرعي؛ هذا باطل، ومنكر.
ما رأي سماحتكم فيمن تخرج من معهد الإدارة في بلادنا في القانون، ونصبوا حكامًا في وزارتنا، وفي دوائرنا، يحكمون بغير ما أنزل الله، ويسمون بالمستشارين القانونين، فما رأيكم فيمن يقاضونهم على ذلك؟ وهل تصح إمامتهم بالمصلين؟ وما هو الخلاص من ذلك كله؟
الجواب:
إذا عرفوا القانون؛ ليحكموا فيه شرع الله، وليبطلوا ما فيه مما يخالف أمر الله؛ فلا بأس بذلك، دراسة القانون لإزالة ما فيه من الشر، ولمعرفة ما فيه من الشر، وأما الحكم به فلا، ولكن الذين درسوا القوانين؛ ليعرفوا ما فيها من الباطل، ويتخلصوا مما يقع من شركات، وغير شركات؛ حتى يعرفوا قوانينهم، وما هم عليه ينفذون فيهم الحكم الجائز، والحكم الشرعي.
وإذا رأوا أن .. أي قانوني حكم بغير ما أنزل الله، يرفع عنه لولاة الأمور، أو للمحاكم الشرعية، أو إلى حاكم من الحكام؛ حتى ينظروا في الأمر؛ لأنهم تعلموا ليستعينوا بذلك على التخلص من قوانين هذ الشركات الباطلة، وما يدعونه حتى يعرف أولادنا، والموظفون عندنا، حتى يعرفوا هذه القوانين على بصيرة، وحتى يتخلصوا منها بحكم الله، وحتى يناقشوها بحكم الله هذا هو المقصود من هذه الدراسة؛ ليعرفوا باطلها، وشرها؛ فيعالج.
السؤال: يا شيخ يتعلمون القانون الوضعي، ولا يتعلمون القانون الشرعي؟
الجواب: حكام الشريعة من خريجي الشريعة .. هذا ما نعلم في بلادنا.
السؤال: في بعض بلاد المسلمين يتعلمون القوانين الوضعية، ولا يعرفون القوانين الشرعية، فهل يجوز دراسة؟
الجواب: هذا غلط، لا بد يدرس هذا مع هذا؛ حتى يفرق بينهما، ويعرف مزية الإسلام على هذا القانون الباطل، أما أنه يتعلم قبل الباطل، ويترك القانون الشرعي؛ هذا باطل، ومنكر.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على تكفير من يحكّم القوانين الوضعية. - الالباني
- هل تجوز الدراسة في كلية الحقوق التي تدرس القوا... - الالباني
- حكم المحاماة ودراسة القانون الوضعي - ابن عثيمين
- التحاكم إلى القوانين العرفية والقوانين القبلية - ابن باز
- فائدة في حكم التحاكم إلى القوانين الوضعية وح... - ابن عثيمين
- دراسة القوانين الوضعية والاشتغال في وظائ... - اللجنة الدائمة
- حكم دراسة القوانين الوضعية لبيان عوارها - ابن باز
- ما حكم الدراسة في الكليات التي يدرس فيها الق... - ابن عثيمين
- تعلم القوانين الوضعية - اللجنة الدائمة
- حكم الدراسة في الكليات التي يدرس فيها القوان... - ابن عثيمين
- الغرض الشرعي من دراسة القوانين الوضعية - ابن باز