البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب تاركها هل هذا صحيح و هل إذا ترك الشخص سنة من السنن المؤكدة يعاقب عليها أم أنه حرم نفسه من الأجر العظيم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ، هل هذا صحيح ؟ وهل إذا ترك الشخص سنة من السنن المؤكدة يعاقب عليها أم أنه حرم نفسه الأجر العظيم ؟.
الشيخ : هذا الذي ذكره السائل هو حق ، وهو الذي عليه أهل العلم ، أن ترك السنة لا يوجب الإثم ، اللهم إلا إذا تركها كراهة لها ، أو زهداً فيها ، أو رأى نفسه أنه مستغن عنها أو ما أشبه ذلك فهذا له حكمه .
أما مجرد أن يقول : إن الله فرض علي الفرائض والحمد لله الذي هداني لها ، وأنني أقمتها على الوجه المطلوب ، وأما النوافل فأنا في سعة منها . هذا لا بأس به ولا إثم عليه .
لكن قد تكون السنة مؤكدة جداً جداً إلى قريب الوجوب ، فهذه كره بعض العلماء أن يدعها خوفاً من الإثم ، ومن ذلك ما يذكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، مع أنه -أي الإمام أحمد- يرى أن الوتر سنة وليس بواجب ، لكن لتأكد السنية كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن تهاونه به يدل على عدم مبالاته ، ولهذا قال : " لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، لأنه إذا كان لا يبالي في الوتر مع أهميته وآكديته ، فإنه قد يتهاون بالشهادة أيضاً .
الشيخ : هذا الذي ذكره السائل هو حق ، وهو الذي عليه أهل العلم ، أن ترك السنة لا يوجب الإثم ، اللهم إلا إذا تركها كراهة لها ، أو زهداً فيها ، أو رأى نفسه أنه مستغن عنها أو ما أشبه ذلك فهذا له حكمه .
أما مجرد أن يقول : إن الله فرض علي الفرائض والحمد لله الذي هداني لها ، وأنني أقمتها على الوجه المطلوب ، وأما النوافل فأنا في سعة منها . هذا لا بأس به ولا إثم عليه .
لكن قد تكون السنة مؤكدة جداً جداً إلى قريب الوجوب ، فهذه كره بعض العلماء أن يدعها خوفاً من الإثم ، ومن ذلك ما يذكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، مع أنه -أي الإمام أحمد- يرى أن الوتر سنة وليس بواجب ، لكن لتأكد السنية كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن تهاونه به يدل على عدم مبالاته ، ولهذا قال : " لا ينبغي أن تقبل له شهادة "، لأنه إذا كان لا يبالي في الوتر مع أهميته وآكديته ، فإنه قد يتهاون بالشهادة أيضاً .
الفتاوى المشابهة
- هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل... - ابن عثيمين
- النوافل يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها - ابن باز
- حكم ترك كثير من السُّنن لأنها ليست فرضًا - ابن باز
- ثواب من حافظ على السنن - ابن باز
- الفرق بين المحدثين والفقهاء في تقسيم السنة إلى... - الالباني
- ضابط السنة المؤكدة والواجب - اللجنة الدائمة
- هل اللحية سنة، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها؟ - ابن باز
- ما رأيك بمن بتهاون بالسنن بدعوى أنه لا يعاقب ت... - الالباني
- البعض من الناس يترك السُّنن بحجة أنَّه لا يُعا... - الالباني
- توضيح مقولة أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها - ابن باز
- البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب... - ابن عثيمين