هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل الأظافر مخالف للسنة تساهلت بهذا وقالت بأن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فهل من توجيه لهؤلاء النسوة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة من الرياض هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل الأظافر مخالف للسنّة تساهلت بهذا وقالت بأن السنّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها فهل من توجيه لهؤلاء النسوة؟
الشيخ : نعم. أوجّه كلمتي هذه إلى جميع النساء الصغار منهن والكبار وأقول على المرأة أن تتقي الله عز وجل وأن تنجي نفسها من النار فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه وجد أن أكثر أهل النار النساء وعليها أي على المرأة أن تتبع سنّة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال أنس رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت في الأظفار وشبهها مما يؤخذ أربعين يوما وظاهر هذا الحديث إنه لا يجوز تأخير تقليم الأظفار أكثر من أربعين يوما.
وأما قولها إن السنّة يُثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فهذا تهاون منها ألم تعلم أنها سيأتيها اليوم الذي تتمنى أن يكون في حسناتها زيادة حسنة واحدة ثم إن هذه الموضة من أين أخِذت إنها ليست معروفة لا في أمهاتنا ولا في جداتنا ثم إن هذه الموضة التي يكون فيها المناكير يكون فيها شيء يمنع من وصول الماء إلى الظفر وهذا يُخِل بالوضوء إذ من شرط صحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة أو إلى الظفر.
ثم إن من هذه الموضات حسب ما سمعنا أن بعضهن يجعل أصبعا واحدة فيها المناكير وتطويل الأظفار والباقي تقلّم وهذه مخالفة ظاهرة لأن الأظافر طريقها واحد إما أن تقلّم كلها وإما أن تترك كلها وتركها فوق أربعين يوما خلاف ما وقّته النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لأمته. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.
الشيخ : نعم. أوجّه كلمتي هذه إلى جميع النساء الصغار منهن والكبار وأقول على المرأة أن تتقي الله عز وجل وأن تنجي نفسها من النار فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه وجد أن أكثر أهل النار النساء وعليها أي على المرأة أن تتبع سنّة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال أنس رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت في الأظفار وشبهها مما يؤخذ أربعين يوما وظاهر هذا الحديث إنه لا يجوز تأخير تقليم الأظفار أكثر من أربعين يوما.
وأما قولها إن السنّة يُثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فهذا تهاون منها ألم تعلم أنها سيأتيها اليوم الذي تتمنى أن يكون في حسناتها زيادة حسنة واحدة ثم إن هذه الموضة من أين أخِذت إنها ليست معروفة لا في أمهاتنا ولا في جداتنا ثم إن هذه الموضة التي يكون فيها المناكير يكون فيها شيء يمنع من وصول الماء إلى الظفر وهذا يُخِل بالوضوء إذ من شرط صحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة أو إلى الظفر.
ثم إن من هذه الموضات حسب ما سمعنا أن بعضهن يجعل أصبعا واحدة فيها المناكير وتطويل الأظفار والباقي تقلّم وهذه مخالفة ظاهرة لأن الأظافر طريقها واحد إما أن تقلّم كلها وإما أن تترك كلها وتركها فوق أربعين يوما خلاف ما وقّته النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لأمته. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم الروائح الطيب المناكير تطويل الأظفار - اللجنة الدائمة
- ما رأيك بمن بتهاون بالسنن بدعوى أنه لا يعاقب ت... - الالباني
- ما الحكم في تطويل الأظافر مع أنها نظيفة وهل... - ابن عثيمين
- توضيح مقولة أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها - ابن باز
- البعض من الناس يترك السُّنن بحجة أنَّه لا يُعا... - الالباني
- سمعت من بعض الناس بأنه من اللازم أن تقصر الأ... - ابن عثيمين
- هل اللحية سنة، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها؟ - ابن باز
- البعض يقول بأن السنة يثاب فاعلها و لا يعاقب... - ابن عثيمين
- تطويل الأظافر ووضع المناكير - ابن باز
- حكم تطويل الأظافر - اللجنة الدائمة
- هناك كثير من الطالبات إذا نصحناهن بأن تطويل... - ابن عثيمين